اخبار مساواة

أخبار مساواة : وفاة ملحن النشيد الوطني الفلسطيني ميكيس ثيودوراكيس عن عمر 96 عاما

وفاة ملحن النشيد الوطني الفلسطيني ميكيس ثيودوراكيس عن عمر 96 عاما


مُتَوشِّحًا بالكوفيةِ الفلسطينية، حامِلًا عِشقَهُ للموسيقى ومستخدمًا الأنغام والنوتات التي رافقت دربه منذ نعومة أظفاره نصرة للشعوب المقهورة، ليكون لحن النشيد الوطني الفلسطيني ترجمةً لقضيته التي حَمِلَها على كتفه خلال رحلة حياته، الملحن اليوناني المقاوم، ميكيس ثيودوراكيس، غيّبه الموت عن عمر يناهز السادسة والتسعين عاما.

كان له لقاء مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، ورئيس المقاومة اليوغسلافية تيتو، والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفا، ولحن ثيودوراكيس النشيد الوطني الفلسطيني وعزفه في بيروت عام ألف وتسعمائة واثنين وثمانين خلال اجتماع المجلس الثوري الفلسطيني.. بقي وفيًّا لفلسطين وشعبها وشارك في العديد من مناسباتها مرتديا الكوفية الفلسطينية.

مُعلِّمًا ومثقفا ورياديًّا، وُلِدَ في جزيرة خيوس في التاسع والعشرين من تموز عام ألف وتسعمائة وخمس وعشرين، من أب ذي أصول كريتية وأم تعود جذورها إلى آسيا الوسطى، كان هَوَسَهُ بالموسيقى فطرِيًّا فَوضع أول ألحانه وهو في الثانية عشر من عمره.

لقطات راقصة أداها الممثل أنطوني كوين في فيلم زوربا الشهير على ألحان ميكيس ثيودوراكيس عام ألف وتسعمائة وأربعة وستين التي شكَّلت نقلة نوعية للثقافة اليونانية، تسمعها فَتتسرب إلى ذهنك بهدوء ثم يحملك إيقاعها المتصاعد لتصورَ لك إِبداع المؤلف بين اللحن وصياغة الموسيقى التصويرية والحركية.

انخرط في الحياة السياسية واتجه إلى النضال السياسي والاجتماعي، وشارك في مسار الأحداث التاريخية في اليونان، في وجه الاستعمار الألماني والإيطالي والبلغاري، إبان الحرب العالمية الثانية، كما شارك في تأسيس حركة الشبيبة الديمقراطية ما أدى لاعتقاله ووضعه تحت الإقامة الجبرية، ولاحقا نفيه إلى فرنسا.

حصل على العديد من الجوائز العالمية، كالميدالية الذهبية في مهرجان موسكو للموسيقى عام سبعة وخمسين، وجائزة من هيئة اليونسكو بعنوان الموسيقى الدولي لعام ألفين وخمسة وتم اختيار ميكيس ثيودوراكيس للجائزة من بين أربعين مرشحا من أشهر الموسيقيين الدوليين.

كانت الموسيقى بالنسبة للملحن اليوناني الراحل، ميكيس ثيودوراكيس، روح شعبٍ وَرسالة حرية، وليست مجرد تَرَف أو طرب، حملته النوتات والألحان وحملها طوال حياته ليكون علامة فارقة في تاريخ الموسيقى ورمزا من رموز الحرية في العالم.




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج