أسباب وقف إدارة ترامب تمويل "الأونروا" وخلفياته،10-9-2018،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 10.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تحت عنوان أسباب وقف إدارة ترامب تمويل "الأونروا" وخلفياته

فقرات المقال :

حسمت إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بعد أسابيع من النقاشات الداخلية، موقفها وقررت في 31 آب/ أغسطس 2018، وقف التمويل كليًا عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).


وقدمت هذه الوكالة، على مدار سنوات، خدمات مهمة للاجئين الفلسطينيين في مجالات مهمة كان أبرزها مجال التعليم، ولكنها مثّلت أيضًا اعترافًا من المجتمع الدولي الذي أقرّ قيام إسرائيل على أرض فلسطين وبمسؤولية ما عن قضية اللاجئين، وهو الذي أقرّ لهم حق العودة ولم يتمكّن من فرضه على إسرائيل.

وقررت إدارة ترامب مطلع عام 2018 تخفيض الدعم السنوي الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للوكالة، من 365 مليون دولار إلى 125 مليون دولار سنويًا، لم تقدم منها لعام 2018 إلا 60 مليون دولار. ومثّل التمويل الأميركي للوكالة سابقًا ثلث ميزانيتها السنوية البالغة 1.24 مليار دولار؛ وهو ما يؤثّر جذريًّا على حياة ملايين اللاجئين الفلسطينيين المعتمدين على خدمات الوكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة والأردن وسورية ولبنان.

ولكن الهدف الرئيس من الخطوة يبقى سياسيًّا، ويتمثّل بتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، بدءًا بعدم الاعتراف بوجود قضية كهذه. ويأتي هذا الأمر في سياق تفاهم أميركي – إسرائيلي، يهدف إلى حسم قضايا الحل النهائي من جانب واحد وتصفية القضية الفلسطينية كليًا. ففي كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأتبعها بنقل السفارة الأميركية إليها في أيار/ مايو 2018. وفي تموز/ يوليو 2018، تبنى الكنيست الإسرائيلي قانون "الدولة القومية"، وهو القانون الذي منح اليهود دون غيرهم من مواطني إسرائيل حق تقرير المصير.

الأسباب المعلنة للقرار
قدمت إدارة ترامب ثلاثة أسباب لتبرير قرار وقف التمويل عن الأونروا، هي التالية:
* تزعم إدارة ترامب أن استمرار الأونروا يسهم في استدامة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي؛ ذلك أن إصرار الفلسطينيين على حق العودة إلى الأراضي والبيوت التي هُجّروا منها منذ عام 1948 بحسب نصّ قرارات الشرعية الدولية، وتحديدًا قرار مجلس الأمن رقم 194، يتناقض كليًّا مع "يهودية" إسرائيل، ومن ثمّ يعطّل أي إمكانية لتحقق "السلام" بين الطرفين. وترى إدارة ترامب أن بقاء الأونروا يذكي باستمرار جذوة حق العودة للفلسطينيين.

* تتهم إدارة ترامب الأونروا بـ"المبالغة" في تحديد أعداد اللاجئين الفلسطينيين. وهي بذلك تتبنى، رسميًا، رواية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي يجادل دائمًا بأن "استمرار حلم إعادة أحفاد اللاجئين إلى يافا هو ما يبقي هذا النزاع قائمًا. الأونروا جزء من المشكلة وليست جزءًا من الحل". يرى كوشنر وهيلي، ومسؤولون آخرون في إدارة ترامب، أن تعريف اللاجئ الفلسطيني يمثّل عقبة حقيقية أمام تحقيق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وذلك على الرغم من أن الأمم المتحدة تُعَرِّفُ اللاجئين بأنهم كل من طردوا من ديارهم بسبب الحرب أو الاضطهاد أو العنف. ويتضمن ذلك أبناءهم وأحفادهم، ما دام التشريد لا يزال مستمرًا. ويحتفظ جميع اللاجئين المسجلين في الأمم المتحدة بـ"حق العودة" المعترف به دوليًا لأراضيهم ومنازلهم.
وبناء على ذلك، تعتبر الأونروا أن صفة اللاجئ، فلسطينيًا، تنسحب من الأصول إلى الفروع، وبالنتيجة، فإنها تشمل في عرف الوكالة، منذ تأسيسها عام 1949، الأبناء والأحفاد، حتى ولو كانوا يحملون جنسيات أخرى كما في حالة الأردن، أو لا يحملونها كما في سورية ولبنان، وطبعًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، والبالغ عددهم أكثر من خمسة ملايين مسجل لديها. في حين تطالب إدارة ترامب الأونروا بحصر من يحمل صفة اللاجئ فلسطينيًا في مَن تبقى من الجيل الذي عايش نكبة عام 1948، وتحديد عددهم بنصف مليون شخص على الأكثر؛ أي عُشُر العدد المسجل لدى الأونروا. وتضغط إسرائيل، ومسؤولون في إدارة ترامب لنقل مسؤولية هؤلاء النصف مليون فقط من الأونروا إلى "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"، كغيرهم من لاجئي العالم ونازحيه.
الأهداف



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج