أ. ب. يهوشواع بين نهاية حل الدولتين و الأبارتهايد،سليمان أبو إرشيد،مترو الصحافة، 6.5.2018،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 6.5.2018 وتناولت تحليل مقال سليمان أبو إرشيد - أ. ب. يهوشواع بين نهاية حل الدولتين و الأبارتهايد


فقرات المقال :
أثار إعلان الكاتب أبراهام ب. يهوشواع الطلاق مع حل الدولتين غضب بقايا معسكر السلام الإسرائيلي الذي شكل هذا الأديب الإسرائيلي، حتى فترة قريبة مضت، أحد أركانه، فيما اعتبر المعلقون الإعلان حلقة أخرى في مسيرة تراجع هذا المعسكر وانكساره أمام المد اليميني الديني الاستيطاني الذي يجتاح المجتمع الإسرائيلي ويؤسس لنظام أبرتهايد.
وكان يهوشواع، إلى جانب ثلة من رجال الثقافة والفن والأدب والأكاديميا الإسرائيليين، بمثابة حزام الأمان الأخلاقي بمفهوم اليسار الصهيوني، وأحد القادة الروحيين، وشكل على مدى سنوات طويلة أحد الأعمدة الرئيسية لدعاة حل الدولتين، ولذلك لا غرابة في أن يُعتبر انسحابه بمثابة صك استسلام، بلسان عضو الكنيست من حزب العمل ستاف شفير، التي دعته إلى عدم إعلان الاستسلام باسم الجميع.
ويدعي يهوشواع أنه كمن عمل بلا كلل من أجل حل الدولتين، على مدى خمسين سنة، يتضح له أنه في الوقت الذي يتحول فيه مفهوم "دولة فلسطينية" إلى مفهوم دائم سواء في الأجزاء الواسعة في الخطاب السياسي الإسرائيلي أو في أوساط معظم الدول (من الهند وحتى أفريقيا) فإن حلم الدولتين "لم يعد قابلا للتحقيق في الواقع، وبات يستخدم فقط كغطاء مضلل ومخادع للزحف البطيء وتعميق وجود الاحتلال الشرير والأبارتهايد القانوني والاجتماعي".
وفي ديباجة نظرية تاريخية طويلة، يرى يهوشواع أن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي يختلف في جوهره عن الصراعات التي شهدها التاريخ وانحصرت عادة بالخلاف على الحدود، بأنه يمتد فيه الخلاف على كامل الأرض التي يتنازع الطرفان على السيادة عليها.
ضمن هذه الرؤية، هو يتفهم رفض الفلسطينيين القاطع لوعد بلفور، عام 1917، لأنه لم تكن لبريطانيا أية صلاحية أخلاقية بوعد اليهود بـ"أرض إسرائيل" (فلسطين التاريخية)، مثلما لا توجد لديه صلاحية أخلاقية بمنح كينيا للسنغاليين أو الهند للفلبينيين او أوغندا لليهود.
الأمر ذاته، برأي يهوشواع، ينطبق على قرار التقسيم، من عام 1947. فالأمم المتحدة، التي لا تملك هي الأخرى صلاحية أخلاقية أو قانونية لتقسيم بلاد معينة بين سكانها الأصليين وبين "شعب آخر جاء من الخارج"، وذلك استنادا إلى قاعدة إنسانية مفادها بأن البلاد تتبع لسكانها وليس لأي قوة احتلال أجنبية، وهي قاعدة تنطبق حتى على ألمانيا المجرمة والقاتلة بعد الحرب العالمية الثانية.
"لقد صدق الفلسطينيون"، كما يقول، "عندما رفضوا تقاسم البلاد مع اليهود عام 1917 وعام 1947. ففي عام 1917 عند إعلان بلفور كان في البلاد نصف مليون فلسطيني وكان في العالم 15 مليون يهودي، وعام 1947 كان في فلسطين 1.3 مليون فلسطيني و600 ألف يهودي. ولكن كان ينتظر في الخارج 12 مليون يهودي بعضهم من لاجئي الكارثة وبعضهم مرعوبين من حجم العدوانية التي مورست ضدهم في الحرب العالمية الثانية ووحشيتها".
وعليه فهو يرى أن معارضة الفلسطينيين لقرار الأمم المتحدة الذي طلب منهم تقسيم بلادهم وإعطاء نصفها لشعب، كانت واضحة وطبيعية، حتى لو أن الشعب الآخر كان قد عاش بها قبل ألفي سنة ولكنه انتشر من وقتها في جميع أنحاء العالم.
شعب آخر كان سيتصرف مثل الفلسطينيين ويمزق القرار إربا إربا، وحتى العشرة ملايين سويدي المشبعين بالقيم الإنسانية السامية ما كان يخطر ببالهم أن يقوموا بإعطاء جزء من بلادهم الشاسعة لكي يقوم اليهود اليائسون والمهانون بترميم أنفسهم في قطعة أرض خاصة بهم".
ويطرح يهوشواع خطة تقوم على مجموعة نقاط أساسية يمكن تلخيصها بالتالي:
إبقاء سيطرة إسرائيل الكاملة على الحدود الشرقية مع الأردن إلى جانب منح الإقامة لسكان الضفة الغربية، على غرار سكان القدس، وبعد خمس سنوات منحهم جنسية مشمولة بالحقوق والواجبات المشتقة منها.
السماح مبدئيا بحرية الحركة للفلسطينيين داخل إسرائيل، كما هو حال سكان القدس وقسم كبير من سكان الضفة اليوم.
تحويل نظام الحكم في البلاد من نظام برلماني إلى نظام رئاسي وانتخاب الرئيس في انتخابات عامة، على غرار الولايات المتحدة وغيرها من دول العالم، بهدف تقليص تبعية السلطة التنفيذية للسلطة التشريعية.





يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج