إسرائيل تستخدم «درع الشمال» رافعة لإكمال الجدار على الحدود اللبنانية،عاموس هرئيل،مترو الصحافة ،11-12

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 11.12.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في هآارتس تحت عنوان: إسرائيل تستخدم «درع الشمال» رافعة لإكمال الجدار على الحدود اللبنانية
بقلم: عاموس هرئيل

فقرات المقال :

تدخل العملية الإسرائيلية للعثور على الأنفاق على الحدود اللبنانية، الآن، المرحلة الثانية. بعد الإعلان المفاجئ عن اكتشاف الأنفاق والحملة الإعلامية ضد "حزب الله" ينتقل الجيش إلى تفتيش منهجي في منطقة الحدود. حتى الآن تم الإبلاغ عن اكتشاف نفقين في الأراضي الإسرائيلية، وتم إبلاغ الأمم المتحدة عن موقع نفق ثالث في الجانب اللبناني من الحدود. في الساحة السياسية اللبنانية يبرز الصمت الطويل من قبل "حزب الله"، وإلى جانبه الإحراج الذي أثارته القضية في أوساط باقي مراكز القوة بالدولة.
التقدير الأولي في الجيش الإسرائيلي، والذي بحسبه كان سيقتضي الأمر شهراً لإنهاء العملية، من شأنه أن يبدو متفائلاً جداً. اكتشاف الأنفاق صحيح أنه يجري بالوتيرة المخطط لها، لكن ربما أن تدمير مسارها سيستمر أكثر مما قدر في البداية. في الجيش قدروا أن "حزب الله" سيمتنع عن الرد العسكري المباشر طالما أن الأنفاق يتم اكتشافها وتدميرها في الأراضي الإسرائيلية. وطالما أنه لا يوجد مصابين في أوساط نشطائه نتيجة للنشاطات الإسرائيلية. الخطر الأساسي في هذه الأثناء يتعلق بتدهور الأحداث المحلية إلى تصعيد أكبر، حتى دون أن يسعى الطرفان إلى ذلك. يوم السبت أطلقت قوة الهندسة في الجيش الإسرائيلي ناراً تحذيرية على أهداف مشبوهة، كما يبدو رجال مراقبة من "حزب الله" اقتربوا من منطقة العمل على الحدود.
إلى جانب اكتشاف وتدمير الأنفاق فإن إسرائيل تريد استغلال هذا الكشف والنشر العلني من أجل هدفين. الأول، استغلال المعركة الإعلامية ضد "حزب الله" في الساحة الدولية. والثاني، تسريع العمل في إقامة سور جديد في النقاط المختلف عليها في مسار الجدار، في منطقة المنارة – مسغاف عام وشرق رأس الناقورة.
التقى رئيس الأركان آيزنكوت، أول من أمس، في مكتبه مع قائد قوة اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان، الجنرال الإيطالي ستيفاني دلكول، وقال له: إن حفر الأنفاق يعتبر خرقاً لقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن في نهاية حرب لبنان الثانية.
أعدّ الجيش الإسرائيلي ملفاً استخبارياً عن كل نفق، وفيه معطيات "تدين حزب الله" بخرق قرارات الأمم المتحدة. إسرائيل تريد استخدام الخرق من جانب "حزب الله" مبرراً لمواصلة عملها في إقامة الجدار، الذي حتى الآن سار بشكل بطيء في المناطق المختلف عليها، أيضاً خشية من رد "حزب الله" الشديد.
في الوقت الذي يجري فيه داخل إسرائيل نقاش حول أهمية اكتشاف الأنفاق، وتظهر ادعاءات بأن رئيس الحكومة نتنياهو والجيش الإسرائيلي قاما بتضخيم كشف معلوماتي أهميته العملية محدودة إلى درجة وصفه بالعملية، فإن رئيس الأركان يعطي لهذا الحدث أهمية كبيرة. آيزنكوت وصف في محادثات مغلقة الأنفاق باعتبارها العامل السري المفقود في خطة هجوم "حزب الله" على طول الحدود في حالة نشوب حرب. حسب رأيه فإن نقل عشرات وحتى مئات المقاتلين في هذه الأنفاق كان يمكن أن يتسبب بأضرار، وربما تزيد على الضرر المتوقع من عشرات الصواريخ الدقيقة التي توجد حسب تقديره لدى "حزب الله". "الجهود الإسرائيلية لمنع تهريب السلاح الدقيق من سورية إلى لبنان منعت حتى الآن تجميع صواريخ دقيقة بأعداد أكبر".
امتنع زعيم "حزب الله"، حسن نصر الله، حتى الآن عن التطرق العلني لاكتشاف الأنفاق. في نهاية الأسبوع قال نائبه، الشيخ نعيم قاسم: إنهم في إسرائيل غير واثقين تماماً بأنه كان يُعرف عن عملية حفر الأنفاق؛ لأنه توجد لدى منظمته صواريخ يمكنها إصابة أي موقع في إسرائيل، وهذا وصف للوقائع ليس فيه أي جديد. رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، كرر التزام بلاده بالقرار 1701، لكن في هذه الأثناء لم يقم بزيارة المنطقة الحدودية مع إسرائيل ولم يتطرق إلى الأزمة.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج