مترو الصحافة

إيران وإسرائيل: معركة فرض إرادات لا تقود إلى حرب في سوريا!،مترو الصحافة، 23.4.2018 ،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 23.4.2018 وتناولت تحليل تقرير لموقع العرب في لندن.

ضيف الفقرة :
الباحث في التحولات السياسية إبراهيم ربايعة

فقرات المقال :


إيران وإسرائيل تسعيان إلى القيام بعمليات محدودة، تعكس عدم تراجع طهران عن تعزيز حضورها في سوريا وإصرار إسرائيل على وضع إطار محدّد لهذا الحضور.
تقف إيران وإسرائيل على حافة حرب واسعة النطاق قد تندلع على الأراضي السورية، لكن يبدو أن الجانبين لا ينويان اتخاذ الخطوة الأخيرة التي ستلقي بهما إلى مستقبل مجهول في معادلة موازين القوة الإقليمية.

وبعد ضرب إسرائيل لمخبأ للطائرات كان يضم معدات عسكرية إيرانية في مطار التيفور العسكري بالقرب من مدينة تدمر السورية، في 9 أبريل الماضي، يمارس الجانبان عملية ردع استباقي عبر تهديد إيراني بالرد على الضربة، وتلويح من جانب إسرائيل بأنها ترصد عمليات الحرس الثوري الإيراني ومواقع وحداته في سوريا.
وأدخل سلوك الرئيس الأميركي دونالد ترامب إسرائيل في حالة “بارانويا” كبيرة، بالتزامن مع احتفال الدولة العبرية بمناسبة مرور 70 سنة على قيامها، إذ يعتقد الإسرائيليون أن الولايات المتحدة في ظل الإدارة الحالية تحولت إلى حليف لا يمكن الاعتماد عليه، ولا يمكن توقع سلوكه.
وفي السابق دخلت إيران في حروب قصيرة ومحدودة ضد إسرائيل، عبر قوى وسيطة هي حزب الله وحركة حماس، انعكست طبيعتها على أساليب القتال والفترة الزمنية القصيرة التي استغرقتها المعارك، وعلى الخسائر الإسرائيلية المحدودة.
لكن إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز أف 16 في فبراير الماضي، ومقتل إيرانيين في مطار التيفور هذا الشهر، كان أول اشتباك مباشر بين قوات إسرائيلية وإيرانية على الإطلاق.
ويقول السير لورانس فريدمان، أستاذ دراسات الحرب في كلية “كينغز″ في لندن، إن “إسرائيل لا تريد التورط في حرب كبرى، ليس هناك أي إنجاز يمكن تحقيقه من احتلال أراض جديدة في سوريا، خصوصا أن كل تجربة احتلال لبيئات عدائية أثبتت في السابق صعوبات كبيرة بالنسبة للإسرائيليين”...
..لكنها مع ذلك تبقي درجة الاستعداد عالية تحسبا لـ”انتقام” إيران من ضربة التيفور، التي أسفرت عن مقتل سبعة أفراد ينتمون إلى الحرس الثوري الإيراني. والأسبوع الماضي نشرت إسرائيل تفاصيل ما وصفته بأنه “قوة جوية” إيرانية موجودة في سوريا تضم طائرات مدنية يشتبه بنقلها أسلحة، وذلك في إشارة إلى احتمال استهدافها.
وعرضت وسائل إعلام إسرائيلية صورا التقطت بالأقمار الصناعية وخارطة لخمس قواعد جوية سورية زعمت أنها تستخدم لإيواء طائرات من دون طيار وطائرات شحن إيرانية، فضلا عن أسماء ثلاثة من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني يشتبه بإشرافهم على مشروعات مشابهة مثل وحدات الصواريخ.


يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج