الأيام الأخيرة لنتنياهو ! - ألوف بن - مترو الصحافة، 22.2.2018 - قناة مساواة الفضائية

برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 22.2.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في صحيفة هآرتس لألوف بن .

فقرات المقال :
تلقت زعامة بنيامين نتنياهو، أول من أمس، ضربة شديدة، وكما يبدو ضربة قاسمة. قوة رئيس الحكومة لا تنبع فقط من نتائج الانتخابات، من الاغلبية الائتلافية، أو الصلاحيات المحددة في القانون، بل من خوف الاحترام لرجال الجهاز الرسمي للدولة، المساعدين، المتحدثين، المقربين. في اللحظة التي يتم فيها اختراق هذه الدائرة فان صلاحية الزعيم تضعف، بل يبقى في مركزه لفترة اضافية الى حين عزله النهائي.
اليوم بدأ بمثول المفتش العام للشرطة روني الشيخ امام لجنة الداخلية التابعة للكنيست، رجالات "الليكود" استدعوه للتنكيل به وتشويه سمعته امام العدسات، كرد على التوصيات (عفواً، خلاصة التحقيقات، كما أوضح الشيخ) بتقديم نتنياهو للمحاكمة بتهمة الرشوة في ملف 1000 وملف 2000.
التبرير كان اقوال المفتش العام للشرطة في مقابلة مع برنامج "عوفدا" (حقيقة). الشيخ لم يدهش ولم ينسحب، بالعكس، هو وبخ اعضاء الكنيست الذين لم يشاهدوا كل المقابلة، وقارن رئيس الحكومة والمحيطين به بمنظمة اجرامية. هكذا يتصرف شخص لا يخشى من رئيس حكومة والصارخين باسمه في الكنيست، والذي يعرف أن نتنياهو لم يعد بامكانه أن يفعل له أي شيء. باستثناء رد آخر متباكٍ ضد "حملة المطاردة الإعلامية ضده وضد عائلته".
في الوقت الذي كان الشيخ يتحدث فيه ببث مباشر من الكنيست تم الكشف عن عرض مستشار نتنياهو، نير حيفتس، للقاضية هيلا غريستال، بتعيينها مستشارة قانونية اولى للحكومة مقابل اغلاقها لملف السرقات (منازل رئيس الحكومة) لسارة نتنياهو. في المساء كان التوقيع أوشك على اتفاق شاهد ملكي، رجل نتنياهو في وزارة الاعلام، المدير العام، شلومو فلبر، الذي يتوقع أن يشهد ضد رئيسه.
هكذا تبدو "الأيام الأخيرة"، على اسم كتاب الصحافيين الاميركيين، ريكاين بوب وودفورد وكارل برنستن، حول انهيار حكم الرئيس ريتشارد نكسون في قضية "ووتر غيت". بعد التسجيلات المخجلة ليائير وسارة نتنياهو ستظهر بالتأكيد قصص اخرى حول تصرفات البلاط الملكي في شارع بلفور في القدس.
شهادات حتى اليوم فقط يتم الهمس بها خارج التسجيلات، عن المقابلات التي اجرتها زوجة رئيس الحكومة مع مرشحين لوظائف مهمة، سيتم الإعلان عنها. اشخاص سيتم تذكرهم فجأة في كل أنواع تدخلات المحيطين بنتنياهو في القرارات التي استهدفت خدمة الزعيم وعائلته، حيث إنه من الصعب تصديق أن العرض المدان للقاضية غريستال كان لمرة واحدة.
قضية غريستال تمثل جيدا هذه الديناميكية: عندما توجهوا اليها بعرض "تعيين مقابل تبرئة" فان توقع رئيس الحكومة وزوجته كان أن القاضية لن تتجرأ على تقديم شكوى في الشرطة، والاكتفاء بابلاغ مقربيها الذين هم ايضا حافظوا على الصمت، وعلى رأسهم رئيسة المحكمة العليا الحالية استر حيوت.
كم هذا محزن: كبار جهاز القانون وجهاز القضاء يخافون على انفسهم (أو على ترقيتهم) اذا كشفوا عن رشوة في القمة، عندها جاءت اللحظة التي تبدد فيها الخوف، الشيخ ورجاله يبدو أنهم أقوى من رئيس الحكومة الحالي، وبالامكان ازالة النير والكشف عن السر الفظيع الذي حفظ في قلوبهم.
ولكن كل ذلك متخيل. فنتنياهو ما زال هنا مع كل صلاحياته في ادارة الدولة وادارة شؤون السلام والحرب، ولن ينزل عن المنصة بسرعة، ومن يطالبون بأخذ مكانه ما زالوا يتحصنون خلف الصمت، يخافون أن "قاعدة" ناخبي اليمين لن تغفر لهم اذا لم يرفعوا راية التمرد بصورة مبكرة، ويمسكوا دون حماسة بالكرسي المتهاوي لرئيس الحكومة. عندما سيقفون ضده علنا سيبدأ العد التنازلي الحقيقي.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج