مترو الصحافة

الإسرائيلي الذي تجسس لصالح إيران - يهوشع برايم ،مترو الصحافة،20.6.2018، قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 20.6.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في صحيفة هآرتس - بقلم: يهوشع برايم تحت عنوان الإسرائيلي الذي تجسس لصالح إيران


فقرات المقال :
في الشرطة يعتبرون الاتهامات ضد الوزير السابق، غونين سيغف، «احدى القضايا الأمنية الخطيرة التي عرفتها الدولة. لذلك فقط القليل من رجال الشرطة عرفوا بوجود تحقيق ضده. سُمح، أول من أمس، بالنشر؛ فقد اعتُقل سيغف، الشهر الماضي، وهو متهم بمساعدة العدو في الحرب والتجسس ضد دولة اسرائيل وعدة مخالفات تتعلق بتقديم معلومات للعدو.
حسب مصادر مطلعة فان سيغف قال في التحقيق معه في الوحدة القطرية للتحقيق في الجرائم الخطيرة والدولية وفي «الشاباك» إنه لم ينو المس بأمن الدولة، بل مساعدتها. مع ذلك، حسب هذه المصادر، فان المحققين الاسرائيليين عرضوا امامه بينات ناقضت روايته. كما أضافت المصادر أن سيغف تعاون مع المحققين بعد اعتقاله، وأبلغهم عن شبكة علاقاته مع الإيرانيين.
سيغف، الذي سكن في السنوات العشرة الاخيرة في نيجيريا، نقل الى إسرائيل، واعتقل بعد أن لم يسمح له بالدخول الى غينيا الاستوائية بسبب ماضيه الجنائي. من تحقيقات جهاز الامن العام والشرطة تبين أنه في العام 2012 حدث اتصال بينه وبين عميلين في المخابرات الايرانية عن طريق السفارة الايرانية في نيجيريا.
وحسب اقواله، بادر الاثنان الى الاتصال معه بذريعة أنهم يريدان التباحث معه حول شراء معدات طبية. بعد ذلك كشفا انهما من المخابرات، ومنذ ذلك الحين، حسب الاتهام، عمل سيغف جاسوساً لايران. جرى التحقيق ضده على مدى اشهر تحت ستار من السرية، ومن خلال تعاون سلطات التحقيق مع نظرائهم في افريقيا.
حسب «الشاباك» «نقل سيغف لمشغليه معلومات تتعلق بحقل الطاقة ومواقع امنية في اسرائيل ومبان واصحاب وظائف في الاجهزة السياسية والامنية وما أشبه». في جهاز الامن يقدرون أنه لم يكن لدى سيغف معلومات امنية حديثة. لأنه مرت فترة طويلة منذ أن كان وزيرا. ولكن يبدو انه حاول الحصول على معلومات كهذه بوساطة علاقاته مع اسرائيليين. اضافة الى ذلك فان مجرد تجنيد وزير سابق في حكومة اسرائيلية كعميل هو انجاز بالنسبة لايران.
حسب الاتهام فان سيغف اجرى اتصالا مع رجال اعمال اسرائيليين، التقى مع بعضهم في نيجيريا وطلب الحصول منهم على معلومات لنقلها لمشغليه في ايران. من بين رجال الاعمال هؤلاء هناك بعض كبار رجال الاجهزة الأمنية السابقين. في هذا الوقت لا يوجد أحد منهم متهم بأنه عرف أن المعلومات كانت معدة للوصول الى إيران. «من اجل تنفيذ المهمة التي تلقاها من مشغليه الايرانيين اجرى سيغف اتصالات مع مواطنين اسرائيليين لهم علاقة بمجال الحماية والامن والعلاقات الخارجية الاسرائيلية»، قال «الشاباك»، وأضلف: «عمل سيغف من اجل ربط عدد من المواطنين الاسرائيليين مع الاجهزة الاستخبارية الايرانية من خلال محاولة تضليلهم وعرض الجهات الايرانية على أنها جهات تجارية بريئة».
في السنوات الأخيرة أدار سيغف عيادة ناجحة في العاصمة النيجيرية، جاء إليها رجال أعمال ودبلوماسيون كثيرون. رجل اعمال اسرائيلي يعمل في نيجيريا قال للصحيفة إنه من بين زبائن سيغف يوجد رجال اعمال اسرائيليون، منهم من عمل في الاجهزة الامنية في السابق. وأن العلاقات التي راكمها كطبيب منحته طريق دخول الى السفارات في الدولة. المصدر نفسه اضاف أنه رغم أن عمله يمس الأمن، فان سيغف لم يتوجه اليه في أي يوم ليسأله حول الموضوع.
يوم الجمعة قدمت للمحكمة اللوائية في القدس لائحة اتهام ضد سيغف بمصادقة المستشار القانوني للحكومة، افيحاي مندلبليت، والنائب العام للدولة، شاي نتسان. بناء على طلب «الشاباك» والشرطة صدر أمر منع نشر على معظم تفاصيل القضية. سيغف معتقل الآن في منشأة لـ «الشاباك» موجودة تحت مسؤولية مصلحة السجون...


يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج