التمييز والعنصرية بقلم للكاتب افيعاد كلينبرغ-مترو الصحافة-17.7.2018.قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 17.7.2018 وتناولت تحليل مقال لموقع واي نت الانجليزية تحت عنوان التمييز والعنصرية بقلم للكاتب افيعاد كلينبرغ

فقرات المقال :


يمكننا ان نطرح موضوع قانون "المواطنة" حيث يرى البعض أنه غير ضروري. وفيما يعتتقد الآخرون أنه غير ضروري وغبي على حد سواء. وهناك من يزعمون أنه غير ضروري ، وأحمق ، ومن مخلفات العنصرية. ولكل رأي هناك أساس له.
لا اعرف ما اذا يلبي هذا القانون مساعي أو الرغبات القومية "للشعب"، حيث كان يعيش الشعب جيدا من دون هذا القانون ولم يشعر أن أي شيء منقوص.
جميع عناصر القانون التي من المفترض أن يتضمنها القانون هي في الواقع جزء من حياتنا اليومية: فاللغة العربية ليست اللغة الرسمية الثانية لإسرائيل في الممارسة على أي حال ، وأولئك الذين يريدون أن يكون لديهم نظام الفصل العنصري ، قد طبقوا ذلك فعلا - سواء في المجتمعات التي أعلنت عن نفسها خالية من "الآخر" وحتى تلك التي أعلنت ببساطة أنها خالية من العرب أو العلمانيين.
يجب إعادة التأكيد، كل مرة، انه إذا كان هناك شيء "لا تعاني منه إسرائيل"، فهو المواطنة. حيث لا يوجد لدينا مشكلات في المواطنة. كما اننا لم نسمع بأية مشكلات في هذا الموضوع، الا من الصياغات والادعاءات التي ساقها مروجو القانون.
التمييز العنصري نظريا - على عكس العنصرية المقبولة في الممارسة العملية - يمكن أن تلفت انتباه الأخرين، وقد يصوت هؤلاء المناهضون للسامية ضدنا في تصويت لا نعرفه الآن لكنه ضدنا في المستقبل.
وأضاف الكاتب أن الآراء المحيطة من حول اسرائيل في المنطقة والعالم، حول قيم المساواة والعدل والديمقراطية، لا تعني شيئا، وليست قيما مشتركة في إسرائيل، وخصوصا على مستوى الأحزاب. انها تشبه فقط ميداليات خاصة تسوق للسياح والزوار الأجانب ليس أكثر. ومن المأمول أن لا يحقق هذا القانون الكثير مما يتوقعه مناصروه، لأنه يتوجب علينا ألا نصبح مثل إيران. لأنه إن ترك الأمر بيد واحد من المفكرين العنصريين البارزين في إسرائيل، مثل عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، سنصبح مثل إيران.
فكرتي الأولى ، لم يكن القصد منه مشروع قانون القومية الاستجابة لاحتياجات الناس، بل لمصالح حزب بعينه، وهو حزب "البيت اليهودي"، وزعيمه، عضو كنيست الاحتلال، سموتريتش، والليكود وزعيمه نتنياهو، الذين يتنافسان على التطرف وعلى ازعاج اليساريين. وبالتالي، فان مسألة المصلحة القومية لإسرائيل ليست مطروحة، او ذات أهمية لهما.
وفكرتي الثانية تتعلق بطبيعة المواطنة، وهي بديهيات معروفة. وفي هذا السياق، لا اريد ان استقي الكلمات من فكري الخاص، بل سأستعير النص التالي من "مزرعة الحيوانات" للكاتب جورج أورويل، حيث أورد الملاحظات التالية حول المواطنة: "على كل المواطنين التمتع بسلطة وحرية خاصة تتناسب معهم، بغض النظر عن التشابه أو الاختلاف بين جماعاتهم. وعلى الجميع تلقي الاحترام ما دام يقوم بتصرفات سليمة. ويجب ان لا يتعرض أي مواطن لأي نوع من الضغط او التعذيب. ويجب الامتناع عن اخذ الناس سجناء ورهائن. ويجب الامتناع عن الترحيل الجماعي، وتجنب السجن بدون محاكمة، وتزوير الأراضي وسرقتها، والاغتيال وقتل المدنيين".
على أية حال ، فإن دعم سومتريتش الحماسي للعنصرية بمفهوم الصهيونية والصهيونية كالعنصرية هو - في ذهنه وفي ذهن من هم مثله ، الذين يتزايدون تدريجياً - ينظرون إلى الحقيقة في أعينهم. في إسرائيل ، هذا يعني - كما قال أورويل - القدرة على إعطاء أنفسنا إعفاء أخلاقيًا من أعمال كنا سوف ندينها إذا قام الآخرون بها (الأبرتهايد ، على سبيل المثال) ثم أدانوا النقاد بسبب طهارة المتعصبين. سموترتش لا يؤمن بالنقاء بل، يؤمن بالقذارة ("القومية").



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج