مترو الصحافة

الحياة الجديدة - يرقصون على دمائنا في القدس ! ،مترو الصحافة، 15.5.2018،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 15.5.2018 وتناولت تحليل تقرير للحياة الجديدة بعنوان يرقصون على دمائنا في القدس


فقرات التقرير :
"يرقصون ويحتفلون على دمائنا"، هكذا يمكن تلخيص أحداث الاحتفال بنقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية إلى القدس العربية المحتلة، عنوة رغم الرفض القاطع من قبل المجتمع الدولي لهذا الإجراء.
في موازاة المجزرة التي ترتكبها إسرائيل، بتشجيع أميركي، في قطاع غزة، جرى حفل نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، عصر اليوم الاثنين.
رقص واحتفل 300 شخص حضروا من أميركا، بينما أطلق جيش الاحتلال يد آلة القتل والدمار في قطاع غزة، فحصدت 43 شهيدا وأصابت قرابة ألفين.
وحضر الحفل وفد أميركي برئاسة وزير الخزانة الأميركية ستيف منوشين، وصهر الرئيس الأميركي ومستشاره الخاص جاريد كوشنير، وزوجته إيفانكا ترمب. وبرز غياب أي عضو كونغرس من الحزب الديمقراطي الأميركي، ولا حتى أي من أعضائه اليهود.
بينما كانت تتقاطر قوافل الدماء في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة، وتحديدا في قمع مسيرات الخليل وبيت لحم وقلنديا، كان المحتفلون في السفارة غير الشرعية باحتساء النبيذ والاستماع إلى الأغاني الصاخبة.
الاحتلال كان صغيرا نسبيا وغير واثق بشكل كبير، وقد تجلى ذلك بعدد الحضور المحدود والاقتصار على احتفال حضره عشرات وسط مقاطعة دولية واسعة، إذ لم يشارك في هذا الاحتلال سوى 30 ممثلا من الدول المؤيدة للاحتلال والتابعة لأميركا والتي تتلقى مساعدات منها ولا تملك قرارها بيدها.
الاحتفال جرى وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة إذ أقيمت دوائر أمنية كثيرة حول السفارة، أصغرها إحاطة مقر السفارة بالجنود الأميركيين وأكبرها في دائرة قطرها 5 كيلو مترات حولت مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية، ونغصت حياة المقدسيين.
عناصر اليمين الإسرائيلي كانوا أبرز الحاضرين للاحتفال المشؤوم، إضافة إلى المتطرفين القادمين من أميركا المنكرين للحق الفلسطيني في القدس المحتلة.
وفي كلمة مسجلة، هنأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إسرائيل بنقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة، زاعما أن "القدس هي عاصمة الشعب اليهودي منذ القدم". وزعم أنه يأمل بتحقيق السلام وأن أميركا شريكة للسلام وتقف إلى جانب إسرائيل.
الفلسطينيون في الداخل وفي القدس لم يسمحوا لهذا الاحتلال أن يمر مرور الكرام، إذ انطلقت مسيرة من بضع عشرات من المواطنين الذين تمكنوا من اختراق تلك الدوائر الأمنية الكبيرة، وتظاهروا على بعد كيلو متر من السفارة الأميركية لإيصال صوتهم للعالم.
الاحتلال بجنوده المدججين بالسلاح في العاصمة المدعوة قمعوا المتظاهرين واعتدوا على عدد منهم واعتقلوا عددا آخر، وكذلك قاموا بالاعتداء على الصحفيين الذين كانوا يوثقون الحدث.
وعلى بعد عشرات الكيلومترات، وتحديدا على حدود قطاع غزة، ارتفع عدد الشهداء إلى 91 عدد منذ بداية مسيرة العودة الكبرى التي انطلقت في 30 آذار الماضي، للمطالبة بحقهم في العودة الى أراضيهم التي طردوا منها عند قيام دولة إسرائيل في 1948.
ورأت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي أن افتتاح السفارة في القدس يشكل نكبة جديدة تحل بشعبنا الفلسطيني...


ضيوف الحلقة :
عبر الهاتف من غزة - د. عبير الرحمن ثابت - أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية
عبر الهاتف من ام الفحم - عبد اللطيف حصري - محلل سياسي
عبر السكايب من دالية الكرمل - منعم حلبي - صحفي



يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج