الخيار واضح: إما الإنسانية وإما الصهيونية! - سليم زاروبي ،مترو الصحافة،6-11-2018،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 6.11.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان
الخيار واضح: إما الإنسانية وإما الصهيونية! بقلم: سليم زاروبي

فقرات المقال :

قبل حوالي عشرين عاما، حين كنت أعمل في معهد للأبحاث في مدينة ميونيخ، زارني زميل اسرائيلي للعمل على مشروع علمي مشترك. كان هذا الزميل يشعر بمشاعر مختلطة ومعقدة تجاه الألمان، فهو ابن لوالدين نجيا من براثن النازية بأعجوبة. بطبيعة الحال، تحدثنا عن الوضع السياسي في ألمانيا، إذ كانت تمر في فترة تغيير قوانين أساسية، خصوصا قوانين الهجرة والمواطنة، تحت قيادة غيرهارد شرودر، المستشار الألماني آنذاك. خلال الحديث ذكر زميلي، بنبرة احتجاج وتذمر، أن الحق في الحصول على الجنسية الألمانية ينتقل فقط بواسطة "الدم"، أي لا يهم أين ولدت وأين تعيش ما دام في دمك يسري دم ألماني (هذا القول غير صحيح اليوم). ثم ربّت على عروق رسغه بشدة، ليؤكد أهمية الدم في القانون الألماني، وقال بحرقة وانفعال واضح "هذا قانون مجنون!ّ".

علي أن أعترف أني عندما سمعت ذلك، أصابني ذهول بالغ وانعقد لساني وأصبحت لا أعرف ماذا أقول. إذا كان هذا الرجل يفهم أن الواقع الألماني آنذاك، الذي يؤسس حق المواطنة على سريان "الدم الألماني" في عروق الإنسان، هو واقع مجنون، فكيف إذاً لا يرى أن الواقع الإسرائيلي الذي يمنح المواطنة لكل من يسري في عروقه دم "يهودي" وعلى حساب السكان الأصليين للبلاد، هو واقع مجرم ومجنون أكثر بكثير؟ كيف لشخص مثقف ومتعلم، وصل الى درجات اكاديمية عالية، أن لا يرى التناقض الهائل الذي يمليه المنطق البسيط، بين ما يرفضه، بحق، لدى ألمانيا ولكنه يقبله بسكينة وهدوء نفسي، بل ويدافع عنه باستماتة، لدى إسرائيل؟

نستطيع إدراج عشرات القصص المشابهة التي نشهدها جميعا عندما نتعامل مع أبناء الحركة الصهيونية. فهذه الحركة موبوءة بالتناقضات الجوهرية. أي أن التناقض الصارخ في موقف زميلي هو تناقض نموذجي لما يسمى "اليسار واليسار-الوسط" الصهيوني. فهذا "اليسار" يحاول جاهدا، لسنين عديدة، أن "يربّع الدائرة" لكن دون جدوى. فقد أوصلته محاولاته العقيمة إلى هامش الخارطة السياسية بعد أن كان من أقام وحكم دولة إسرائيل على مدى عقود. أوضح مثال على ذلك هو رد فعل العديد من رموز هذا "اليسار" على قانون القومية. ولعل أبرزها هو المقال الذي كتبه الكاتب دافيد غروسمان في صحيفة هآرتس في 3 آب 2018، بعنوان "المساواة ليست جائزة".

قد يكون غروسمان أكثر أدباء الحركة الصهيونية تعاطفا مع الشعب الفلسطيني وأبلغهم. والحقيقة أنه لا يبخل في التعبير عن هذا التعاطف، فهو الذي كتب "الزمن الأصفر" الذي تنبأ فيه باندلاع الانتفاضة الأولى، وكتاب "حاضرون غائبون" الذي وصف فيه واقع فلسطينيي الداخل المؤلم، والخ. لكن، وفي الوقت نفسه، تمتلئ مواقفه بالتناقضات العميقة التي تصطدم بها صهيونيته مع انسانيته.

فمثلا، في مراسيم الذكرى الإسرائيليّة الفلسطينيّة التي قامت كبديل للمراسيم الرسمية، ألقى غروسمان خطابا مؤثّرا، جاء من رجل عانى ويعاني من ألم الفقدان الكبير لأب ثكل ابنه (الذي مات في العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006)، ومن شخص يتفاعل ويتفهم ألم الطرف الآخر ويتضامن معه. لكن في هذا الخطاب، بالرغم من إنسانيته العميقة، لم يتطرق غروسمان ولو بكلمة واحدة إلى أسباب هذا الألم، وكأنه ضربة من السماء أو قضاء قد حل على الطرفين من غير ذنب لهما. وهذا التجاهل هو في صلب مشكلة اليسار الصهيوني الذي يستغل عمق الألم لدى الطرفين لخلق تماثل بين الضحية والجلاد، بين المقتلِع والمقتَلع، وبين الغاصب والمغتَصَب.
كتب بورغ مقالا ضد قانون القومية، نشره في صحيفة هآرتس بعنوان "لهذه القومية التي أخترعوها، أنا لا أنتمي"، صدر في 1 آب 2018، قال فيه: "دولة إسرائيل، في رأيي، هي الدولة القومية للإسرائيليين. فهي تنتمي إلى من يدفع الضرائب، يَنتخِب ويُنتخَب، يعيش هنا، يتكلم اللغة، يحصل على حقوقه ويفي بالتزاماته. مثلما تنتمي فرنسا للفرنسيين وألمانيا للألمان، كذلك إسرائيل هي ملك لجميع الإسرائيليين، وفقط لهم. فهي لا تعود للشعب اليهودي، إذ لا يوجد نظام، أو جهاز حكم أو دولة تعود إلى أناس بعيدين غير مواطنين فيها".







قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج