"الشاباك" يدرك أن الإرهاب اليهودي لديه إمكانية أكثر للانفجار،مترو الصحافة،14-1-2019-مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 14.1.2019 وتناولت تحليل مقال نشر في : معاريف ، تحت عنوان : "الشاباك" يدرك أن الإرهاب اليهودي لديه إمكانية أكثر للانفجار من "الإرهاب الفلسطيني"، بقلم : يوسي ملمان


فقرات المقال :

إذا كنا بحاجة إلى خلاصة لمعاملة التسيد من بعض رجال اليمين الاستيطاني تجاه باقي المجتمع في إسرائيل، بما في ذلك سلطات إنفاذ القانون،. فقد وثقت النشرة حديثاً دار بين مسؤول المخابرات وأب واحد تلاميذ المدرسة الدينية التي خرج منها، حسب الاشتباه، المشبوهون بقتل الفلسطينية عائشة الرابي، الأم لتسعة أطفال، قبل نحو ثلاثة أشهر. يمكن الافتراض بأن المحادثة سجلها الأب ونقلها إلى مراسل القناة، عوفر حداد.
في إطار التحقيق، اتصل مسؤول المخابرات مع الأب. يمكن أن نرى في الحديث نوعاً من الاستيضاح.. التحذير والمحاولة للحصول على المعلومات. فقد اشتكى المسؤول من أن مديري المدرسة الدينية لا يتعاونون، وإن الحديث يدور عن «حفنة صغيرة» من الفتيان المشبوهين بالقتل و«حفنة تعرف». فرد الأب على الفور: «أنا لا أفهم هذه الترهات، هذه مؤسسة تعليمية. هم أطفال صغار. يتعلمون التوراة"
…….
في كل الأحوال، منذ عشرات السنين وجهات من اليمين الإسرائيلي الاستيطاني، القومي، الديني، المسيحاني، ممن خرجوا قبل عشرات السنين من مزرعة بني عكيفا، والحزب الديني القومي المفدال والصهيونية الدينية، يرون أنفسهم أو يتصرفون كأسياد البلاد. بعض من زعمائهم يستنكرون من لا يتفقون معهم أو يقفون في طريقهم. لقد سبق للعميد احتياط يعقوب عميدرور، الذي كان رئيس دائرة البحوث في شعبة الاستخبارات ورئيس مجلس الأمن القومي، أن قال في مقابلة مع «يديعوت احرونوت» إن العلمانيين هم «عربة فارغة». أما النائب موتي يوغاف فقد دعا الصعود على المحكمة العليا بجرافة دي ـ 9.
غير قليل من أوساط اليمين الاستيطاني يصنفون من يعارضون الاحتلال ويؤيدون إخلاء المستوطنات والتسويات السياسية مع الفلسطينيين كـ «يسرويين»، «خونة» أو «داعمين للإرهاب». وهذا ينطبق بأثر رجعي أيضاً على زعماء يمينيين واضحين مثل رئيس الوزراء مناحيم بيغن وارئيل شارون ممن تجرأوا على تغيير رأيهم و إخلاء مستوطنات وإعادة مناطق.
من خلال مندوبيهم في الكنيست ـ حزب البيت اليهودي وحاخاميهم، مثلما أيضاً بإسناد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقسم من وزراء الليكود والنواب ـ يحاولون إضعاف كل مؤسسة من شأنها أن تشكل لهم عائقاً في طريقهم لأن يفرضوا على المجتمع الإسرائيلي عالمهم الروحي، ومعتقدهم الديني وقيمهم. مرة تكون هذه المحكمة العليا، التي تسعى وزيرة العدل آييلت شكيد، بل وتنجح في تصميمها كما تشاء. ومرة أخرى يكون هذا هو الجيش الإسرائيلي ورئيس الأركان المعتزل غادي آيزنكوت. مرة تكون شرطة إسرائيل والمفتش العام المنصرف، بل ومرة أخرى الشاباك ـ المخابرات.
…….
بعض من الحاخاميين الذين ذكرت أسماؤهم في حينه في سياق اغتيال رابين يواصلون أداء مناصب محترمة كمرشدين ومعلمين للجيل. فهم لم يتعلموا شيئاً ولم ينسوا شيئا……. وهنا نصل إلى السطر الأخير، في العقد الماضي نشأت ظاهرة جديدة اتخذت عنواناً مغسولاً هو «تدفيع الثمن».
ولكن رويداً رويداً تعاظمت الظاهرة. فقد ثقبت إطارات للسيارات، ورشقت زجاجات حارقة ودنست وأحرقت كنائس ومساجد. وفي جهاز المخابرات مثلما في لواء شاي في شرطة إسرائيل لم يسارعوا بعد إلى التعاطي بالخطورة اللازمة مع هذه الظاهرة. وساهمت في ذلك أيضاً حكومات إسرائيل برئاسة نتنياهو، التي لم تسارع لشجب الظاهرة ولم تمنح إسناداً مناسباً لجهاز المخابرات. واعتبرت الحالات كشقاوة فتيان ومتساقطين من جهاز التعليم الديني ممن ملوا سلطات أهاليهم أو معلميهم وحظوا بلقب «فتيان التلال».
بعد القتل في دوما اعتقدوا في المخابرات أنهم تمكنوا من تشويش قدرات عصبة التمرد. ولكن في السنة الأخيرة عاد «الإرهاب اليهودي» ليرفع الرأس. ففي 2017 كانت 10 أحداث «شارة ثمن»، منها 4 عمليات. في 2018 ارتفع العدد إلى 50، منها 5 عمليات. في 2017 سجل 197 حدث ضد قوات الأمن. في 2018 ارتفع العدد إلى 295.
مثل القتل في دوما، فإن قتل رابي هو نداء للاستيقاظ لجهاز المخابرات. ففي الجهاز يفهمون بأن للإرهاب اليهودي قدرة كامنة قادرة حتى أكثر من الإرهاب الفلسطيني. فكل عملية يقوم بها اليهود يمكنها أن تشعل الضفة الغربية في الوقت الذي تعيش فيه السلطة الفلسطينية أواخر عهد أبو مازن وانعدام اليقين بالنسبة لخليفته.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج