الـ"حردليم"... صهينة الدين وعسكرة الاستيطان بقلم : سليمان أبو ارشيد،مترو الصحافة،23-12-2018-مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 23.12.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان : الـ"حردليم"... صهينة الدين وعسكرة الاستيطان بقلم : سليمان أبو ارشيد



فقرات المقال :

ربما لم يلتفت الكثيرون إلى أن الجنديين الإسرائيليين اللذين قتلا مؤخرا في مستوطنة "غفعات أساف" في الضفة الغربية، ينتميان لتيار "الحريديين الصهيونيين" أو "حردليم"، وهي المجموعة الواقعة بين تيار الصهيونية الدينية التي يمثلها "البيت اليهودي" وتيار "الحريديين" الممثل سياسيا من قبل حركة شاس ويهدوت هتوراة.

الجنديان يتبعان لوحدة "كفير" في جيش الاحتلال، التي تضم في صفوفها كتيبة "ناحال" الحريدية، وهي الوحدة التي تورط جنود منها عام 2007، باختطاف سائق سيارة أجرة من الظاهرية وجابوا به شوارع البلدة وهو مكبل إلى جيب عسكري، ثم اطلقوا النار على أحد المارة، وأصابوه بجراح بالغة. كما كشف برنامج التحقيقات الصحافية الإسرائيلي، "عوفدا"، الذي تقدمه الصحافية إيلانة ديان عام 2008 عن شهادات حول قيام بعض جنود تلك الوحدة بالتنكيل بفلسطينيين، وفي عام 2009 عادت الوحدة إلى العناوين عندما قام بعض أفرادها برفع شعارات رافضة لإخلاء مستوطنات.


أما تيار الـ"حردليم"، فيتموضع في الآونة الأخيرة بين "الحريديين" و"الصهيونية الدينية"، ويوسع بشكل مضطرد من مساحة انتشاره في القطاع الفاصل بينهما، وهو بهذا المعنى يقوم بفعل المنشار المزدوج، حيث يقتطع الأطراف المتطرفة والأكثر تزمتا من تيار "الحريديين" من جهة، كما يقتطع من الأطراف المتطرفة والأكثر صهيونية من تيار "الصهيونية الدينية" من جهة ثانية؛ ويمتلك هذا التيار في نهاية المطاف من القوة الكامنة والمقومات ما يؤهله لأن يكون اللاعب المستقبلي الأبرز.


ويجمع أنصار هذا التيار خصائص متشابهة مع تيار "الحريديين" من حيث التشديد على تعليم التوراة والفصل بين البنات والبنين في المدارس وفي المناسبات العامة، رغم أن لباسهم شبيه بلباس أتباع "الصهيونية الدينية" وليس "الحريديين"، كما أنهم أكثر تشددا في القضايا التي تخص الشريعة من تيار "الصهيونية الدينية".

في مجال السياسة، يعتقد هؤلاء بفكرة "أرض إسرائيل الكاملة" أو الكبرى، ويرفضون "التنازل" عن الضفة الغربية وقطاع عزة والجولان، وهم يرون بالصهيونية وإقامة دولة إسرائيل والهجرة إليها، ومن ثم احتلال باقي الأراضي الفلسطينية والعربية عام 1967، يرون فيها بداية لما يسمى بعملية "إنقاذ الأرض" وبناء المعبد اليهودي الذي يمهد لقدوم المسيح، على حد زعمهم.


وتتمركز معظم أنوية الـ"حردليم" ومدارسهم الدينية في مستوطنات الضفة الغربية، مثل "كريات أربع" و"بيت ايل" و"كدوميم" وفي القدس والجولان، وهم من أقاموا عمليا المدارس "الدينية العسكرية"، التي تشكل إلى جانب المدارس الدينية ركائز أساسية للاستيطان، حيث يجمع عناصرها بين الأيديولوجية الدينية والصهيونية والنزعة العسكرية.

وفي وقت ما زالت تنشغل فيه الساحة السياسية الإسرائيلية في موضوع تجنيد "الحريديين" للجيش أو عدم تجنيدهم، تشير المعطيات الإحصائية الخاصة بالعقد الأخير إلى ارتفاع في صفوفهم بنسبة 40%. وحتى حين يدعي "الحريديون" درءًا للتهمة أن المجندين ينتمون إلى تيار الـ"حردليم"، فإنهم يقدمون بذلك شهادة شاهد من أهلها على مدى تنامي هذا التيار.
عمومًا، فإن تغلغل التطرف القومي الصهيوني في صفوف "الحريديين" بات ملحوظًا في الآونة الأخيرة، بعد أن كانوا يعتبرون حتى وقت قريب كتيار محايد سياسيا وغير صهيوني، ولا يقيم غالبيته وزنًا للطقوس والرمز الصهيونية.

تلك التحولات انعكست في الآونة الأخيرة في مواقف قيادات هذا الجمهور وزعماء حركاته السياسية، مثل "شاس" و"يهدوت هتوراه"، التي تموقعت نهائيا في معسكر اليمين بعد أن كانت تحرص على أن تبقى تشكل بيضة قبان.
وفي مجال تجنيد النساء بين صفوف "الصهيونية الدينية"، تشير الإحصائيات الأخيرة إلى مضاعفة نسبة المجندات وحتى وصولها إلى ثلاثة أضعاف في بعض المناطق، وذلك رغم السماح للنساء من هذه الفئة بالاستعاضة عن الخدمة العسكرية بخدمة مدنية.
نستطيع أن نستخلص من هذه المؤشرات تلازم وتصاعد دالات الصهينة والتدين والعسكرة الثلاث، وهي نزعات يشكل التيار "القومي الديني" – "حردليم"، على ما يبدو مصبها النهائي.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج