القدس العربي: الحصار الثقافي على فلسطين والفلسطينيين!- ابراهيم نصر الله،مترو الصحافة، 2.6.2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 2.6.2018 وتناولت تحليل مقال للكاتب ابراهيم نصر الله نشر في القدس العربي بعنوان الحصار الثقافي على فلسطين والفلسطينيين!

فقرات المقال :
سمعت أكثر من مرة، من شعراء وأدباء فلسطينيين، الطريقة التي كانوا يحصلون فيها على الكتب، في فلسطيننا البحرية، أي ذلك الجزء الغربي الذي احتُلَّ عام 1948، وكيف كانوا مضطرين لنسخ كل ديوان شعر يصلهم بأيديهم، وعلى دفاترهم، في زمن كان وصول ديوان لأحد الشعراء العرب، إلى هناك، يحتاج إلى معجزة، باعتبار القصيدة خطراً على الاحتلال ومساساً عميقاً بأمنه.
كان ذلك في نهاية الخمسينيات ومطلع الستينيات من القرن الماضي.
في الحقيقة من هذه النقطة بالذات، يمكن أن نتصور المعجزة الكبرى التي حقّقها الكتّاب الفلسطينيون هناك، وكيف استطاعوا من دفاتر المدرسة تلك، أن يؤسسوا لواحد من أهم تيارات الأدب والحداثة في حياتنا الثقافية والإنسانية والوطنية العربية.
ذلك الحصار الحديدي للكلمة، (وخوف الطغاة من الأغنيات) حسب تعبير محمود درويش، لم يزل مستمراً، حتى بعد أن اجتاحوا فلسطين كلها، واجتاحوا مدناً وعواصم وحالفوا أنظمة الهشاشة والملح، تحت الطاولات وفوقها، وبعد أن استطاعوا رفع أعلامهم في غير عاصمة عربية.ما زال الأعداء يخافون الكلمات. وعليهم أن يخافوها.
في زيارة لعدد من جرحى مسيرة العودة، ممن وصلوا إلى عمّان لتلقّي العلاج، التقينا بعدد منهم، ولم يكن صعباً علينا أن نعرف كيف أن شباباً ممتلئين بالبطولة، والقدرة على الضحك رغم إصاباتهم الخطيرة، كانوا يتحدثون عن روايات بعينها وقصائد، ويستعيدون جملاً ومقاطع شعرية، لكتّاب عرب وعالميين، بحيوية نادرة وروح خصبة.
رغم كل الحصار الذي تعاني منه غزة، الحصار الذي لا مثيل له، ما زال هؤلاء يثبتون أن مسيرة عودتهم مسيرة بشر يحبون الكلمة والفن ويتشبثون بجمال العالم، في طريقهم للقاء أعظم قيمة على هذه الأرض: حريتهم، وأجمل مكان على هذا الكوكب: بيوتهم التي يحتلها الأعداء.. كان الأب المرافق لابنه المصاب يقول لنا: ثلاثة من أبنائي أصيبوا، واحد استشهد، ورفع طرف بنطاله مشيراً إلى رصاصتين اخترقتا قدمه، والتفت إلى ابنه المصاب، وأضاف: منذ أن أصيب أقول له عليك أن تشفى بسرعة، لتعود إلى مسيرة العودة. لكن عيني الأب كانتا دامعتين، ولم يخجل من دموعه التي انسابت، مسحها وواصل: نحن أكثر الناس محبة للحياة، ولذا نحن على استعداد دائماً أن ندفع الثمن الأعلى من أجل هذه الحياة وحريتنا، حين يرى آخرون أن ما يملكونه أغلى من حريتهم.. لم يكن ذلك الأب يلقي خطاباً وينتظر تصفيقاً، كان يتنفس، فَمَن يلقون الخطب الأعلى صوتاً لا يمكن أن نلمح الدمع في أعينهم...



يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج