"الكوشان" الصهيوني، أنطوان شلحت ،مترو الصحافة، 2.2.2018، قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 2.2.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في موقع عرب 48 لأنطوان شلحت


ضيف الفقرة :
بروفيسور رياض اغبارية باحث بعلوم الأدوية وعميد كلية الصيدلة بئر السبع.

فقرات المقال :
1 أحد أكثر ردود الفعل إثارة على الخطاب الذي ألقاه نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، في الكنيست الإسرائيليّ أخيرًا، هو الذي رأى أن الخطاب أعاد التذكير بـ"الكوشان" الذي في حيازة "الشعب اليهودي" بشأن فلسطين منذ فجر التاريخ، من طريق اقتباس آياتٍ من كتاب التناخ (كتاب يهودي مقدس).

2 ولوحظ أن التيّار اليمينيّ المسياني، الذي يمسك حاليًا بزمام المفاصل الرئيسية لسياسة الحكومة الإسرائيلية، ويسعى إلى تثبيت أركان إسرائيل دولة دينيّة خلاصيّة، سارع إلى الاستقواء بهذا الأمر، فاعتبر أن الزيارة تتجاوز الانعكاسات العادية لأي زيارةٍ يقوم بها زعيم أميركي، كون بنس لم يأت في سبيل جولة سياسية، بل من أجل الحجّ إلى القدس باعتباره "مسيحيا مؤمنا". وتقف وراءه جماعة كبيرة من المسيحيين الإنجيليين الذين يطلق عليهم المسيحيون الصهاينة، يؤمنون بتحقق النبوءات التوراتية بشأن عودة الشعب اليهودي إلى صهيون.

3 ولوحظ أن التيّار اليمينيّ المسياني، الذي يمسك حاليًا بزمام المفاصل الرئيسية لسياسة الحكومة الإسرائيلية، ويسعى إلى تثبيت أركان إسرائيل دولة دينيّة خلاصيّة، سارع إلى الاستقواء بهذا الأمر، فاعتبر أن الزيارة تتجاوز الانعكاسات العادية لأي زيارةٍ يقوم بها زعيم أميركي، كون بنس لم يأت في سبيل جولة سياسية، بل من أجل الحجّ إلى القدس باعتباره "مسيحيا مؤمنا.

4 وامتد الاستقواء ليشمل سياق المواجهة مع خصوم داخليين لهذا التيّار اليمينيّ، على نحوٍ يوحي بأن هؤلاء الخصوم ما عادوا متمسكين، كما ينبغي، بذلك "الكوشان" حيال مستقبل الصراع الصهيوني مع الفلسطينيين، وانساقوا زيادة عن اللزوم وراء مُسوّغاتٍ أمنيّةٍ فقط لتبرير الحاجة إلى التنائي عن ضم أراضي 1967 إلى دولة الاحتلال، والذي تتعاظم المطالبة به، هذه الأيام، في البرلمان والحلبة السياسية عمومًا.

5 بيد أن هذا الادعاء بخصوص الخصوم مجرّد مناكفة، وتنقضه قرائن كثيرة من ميراثهم، في مقدمها الشهادة التي أدلى بها ديفيد بن غوريون، بوصفه رئيسًا للوكالة اليهودية، أمام لجنة التحقيق الملكية البريطانية، برئاسة اللورد بيل، والتي زارت فلسطين لتقصّي وقائع ثورة 1936.

6 ووفقًا لما تناقلته المحاضر المتعلقة بتلك الشهادة، سأل رئيس اللجنة بن غوريون، عن المكان الذي قدم منه إلى فلسطين، فأجابه إنه جاء من مدينة بلونسك في بولندا. وطرح رئيس اللجنة سؤالًا آخر: باعتبارك مهاجرًا من بلد بعيد، هل لديك وثيقة أو صك ملكية يمنحك الحقّ في أن تحلّ محلّ أبناء البلد العرب الذين يقيمون في أراضيه منذ أجيال؟ هنا تناول بن غوريون كتاب التناخ، الذي كان موضوعًا على منصة الشهود إلى جانب كتاب

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج