انقاذ مسيرة العودة.. العودة ممكنة ونحن هنا اهلها!، أسعد غانم، مترو الصحافة،6.4.2018 ،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 6.4.2018 وتناولت تحليل مقال بقلم: أسعد غانم

فقرات المقال :
تسعى اسرائيل الى شيطنة مسيرة العودة التي انطلقت من غزة، وسوف تستمر الى ان يتم تحقيق حق اللاجئين بالعودة الى بلداتهم التي طردوا منها قبل وخلال وبعد النكبة... وهم كانوا نتيجة الخطط الجهنمية التي رتب لها قادة "اليشوف" وعلى راسهم بن غوريون
وقد ثبت الباحث الفذ د. ايلان بابه وقبله وبعده عشرات الباحثين الفلسطينيين والعالميين وعلى راسهم وليد الخالدي ود. نور مصالحة وعدد كبير من المتعمقين بالقضية... حقيقة مخططات الطرد لأجل افساح المجال لقيام دولة يهودية مع اكبر قسط من الارض واقل عدد من الفلسطينيين، وهي طريق لا زالت اسرائيل تتبعها يوميا في كل اماكن الوجود الفلسطيني: في القدس، في النقب، في الضفة الغربية، في الجليل وفيما يسمى بالمدن المختلطة.
ليس خافيا على احد بان انطلاق الحركة الوطنية مجددا بعد النكبة اتكأ –قبل كل شيء- على وضع قضية عودة اللاجئين في صلب العمل الوطني... وتم العمل في كل الاتجاهات لكي يتجذر في الوعي الفلسطيني والعربي والعالمي هذا الحق كشرط اساسي لأية تسوية مستقبلية..
وهنا ليس خافيا على احد بان الفصائل الفلسطينية عملت على اثبات الحق، لكنها عملت قليلا لأجل العودة الحقيقية، وقد برزت في الماضي وفي ظل هذا الوضع محاولة بعض اهالي القرى المهجرة هنا في الداخل للعودة الحقيقية، وعلى راسهم اهل اقرث وبرعم في الجليل الاعلى.
في السنوات الاخيرة انقلبت المحاولات، ففيما تسعى بعض القوى الشعبية تنفيذ العودة بترتيب مسيرات عودة من لبنان وسوريا (عامي 2008 و-2011) واخيرا مسيرة العودة الكبرى من غزة مؤخرا، تراجعت محاولات العودة لدى الفلسطينيين في الداخل واكتفت الهيئات القيمة على الموضوع بتنظيم مسيرات العودة للتذكير بالنكبة وبحق العودة واخذ بعض اهالي القرى المهجرة بنفس النهج من خلال ترتيب "سهرات" "وجولات" و"زيارات" عودة...
لكننا –باستثناء النقب وبير هداج بشكل خاص- لم نعمل على تنفيذ حق العودة بشكل حقيقي، ونستطيع ذلك. وخصوصا ان اهالي القرى المهجرة يسكنون قريبا جدا من بلداتهم الاصلية.


يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج