التاسعة

بروفيسور يوسي يونا - "أشباه آدميين"؛ "اليهود العرب" منذ مقولة بن غوريون الى اليوم!- 12-8-#التاسعة

بوفيسور يوسي يونا، عضو الكنيست وأحد مؤسسي حركة "القوس الديمقراطي الشرقي" ورئيس "اللوبي ضد العنصرية"، في حوار خاص ضمن برنامج التاسعة مع رمزي حكيم على قناة مساواة الفضائية (حلقة الجمعة 12.8.2016)، وبمشاركة محمد زيدان، من برنامج التاسعة، حول "اليهود العرب" في اسرائيل، او ما اصطلح على تسميتهم بـ اليهود الشرقيين"، وما تعرضوا له من عملية شطب لهويتهم من خلال "بوتقة الانصهار" على اعتبار ان اليهود الشرقيين يحملون "ثقافة شرقية بدائية ومتخلفة" مقابل "الثقافة الغربية العصرية والمتفوقة" التي حملها مؤسسي الدولة من اليهود الغربيين "الاشكناز"، وبالتالي محاولة التيار المهيمن في اسرائيل، في حينه، خلق "اسرائيلي جديد" عبر شطب الهوية الشرقية وعدم الاعتراف بها ومحو الخصائص الثقافية والسياسية والاجتماعية لليهود الشرقيين ضمن رؤية قامت على اعتبار وجود تناقضات بين ما سمّي بـ "الصهيونية الحديثة" وبين الثقافة العربية التي ينتمي اليها اليهود الشرقيين، مما اتاح لسيرورة الشطب والتمييز والتهميش العنصري ان تتواصل وتعيد انتاج ذاتها في كل مرة من جديد داخل المؤسسة الاسرائيلية في تعاطيها وتعاملها مع اليهود الشرقيين، اعتمادًا على مقولة بن غوريون ومفادها "لا نريد للاسرائيليين ان يصبحوا عربًا. من واجبنا ان نحارب روح الشرق التي تفسد الأفراد والمجتمعات وان نحافظ على قيم اليهودية كما تبلورت في الشتات" وكذلك النظرة الاستعلائية تجاه اليهود الشرقيين الكامنة في وصف بن غوريون لليهود الشرقيين بانهم "أشباه آدميين"، وتداعيات هذه النظرة وهذه السياسة التي اتبعت في التعاطي والتعامل مع اليهود الشرقيين عليهم حتى يومنا هذا. فهل تغيرت النظرة الى اليهود الشرقيين؟ وهل ما زالت على حالها ولكن بأشكال مختلفة؟ لماذا لا تعترف اسرائيل بالهوية الشرقية لليهود الشرقيين؟ وكيف تحولت "نفسية المقموع" الى قامع للآخر العربي من خلال "ماكنة التعبئة على الكراهية" ضد العرب، رغم الجذور المتشابهة بين "اليهود العرب" وبين العرب؟ وهل هناك امكانية للتأثير واحداث تغيير في مواقف اليهود الشرقيين؟ وهل حقًا ستطبق اسرائيل توصيات "تقرير لجنة بيطون"، التي اقيمت برئاسة الشاعر الاسرائيلي إيرز بيطون، حول أوضاع اليهود الشرقيين والسبل الواجب اتخاذها لوقف التمييز ضد اليهود الشرقيين؟



" التاسعة مع رمزي حكيم " برنامج حواري اسبوعي يتناول قضايا الداخل ارتباطا باحداث الساعة في الشان السياسي والاجتماعي والاقتصادي. حتى الثقافة والفن ونمط الحياة. من خلال فقرات حوارية تمثل اهتمامات المتلقي / المشاهد في الداخل وكذلك اهتمامات الفلسطيني والعربي عموما. الى جانب ذلك فان البرنامج يثير قضايا بمبادرته ويناقشها مع صناع القرار والشخصيات التمثيلية والجماهيرية.

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج