بكرا : متى نتحمل المسؤولية عن سوء اوضاعنا،مسعود غنايم، مترو الصحافة ،18-9-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 18.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في موقع بكرا تحت عنوان متى نتحمل المسؤولية عن سوء اوضاعنا بقلم مسعود غنايم


فقرات المقال :
النقد الذاتي ومواجهة النفس بعيوبها ونواقصها ومحاسبة الذات يعتبر مرحلة نضوج ووعي متقدمة نحن بأمسّ الحاجة إليها لوضع الأمور في نصابها وسياقها الصحيح. هذه المرحلة مهمة من أجل تشخيص صحيح للحالة التي يمر فيها مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل.
من غير المعقول، ومن الظلم لأنفسنا ولمستقبلنا، أن نواصل تجاهل دور المفاهيم الخاطئة والسلوكيات المنحرفة والمعوقات الذاتية والأمراض الاجتماعية والأخلاقية ومساهمتها في سوء أوضاعنا وحالنا. لا يمكن مواصلة اتهام الآخرين ووضع الكرة في ملعب الحكومة والسلطات- مع قناعتنا وعلمنا بدور سياسة الإقصاء والتمييز المتراكمة في تدهور الأوضاع في القرى والمدن العربية ولكن آن الأوان للنظر بجديّة للداخل وليس للخارج فقط. فالعوامل الداخلية لتدهور هذه الأوضاع لا تقل خطورة من العوامل الخارجية. هذه الأسباب والعوامل الداخلية تؤدي إلى ضعف المناعة الذاتية في مواجهة السياسات والعوامل الخارجية وتهيئ المناخ لنفسية قابلة للمرض والتدهور، والأخطر قابلة لتمرير المخططات الحكومية والسلطوية مثل مخطط "فرّق تسد" وغيره.
إن ثقافة "أنا ومن بعدي الطوفان" أو كما قال المثل الشعبي: "حيّد عن ظهري بسيطة"، تحرق الأخضر واليابس . فالمواطن لا يهمه أن يشق شارع أو تبنى مدرسة أو مؤسسة أو أي مشروع للمصلحة العامة ولخدمة الجميع.. إن ما يهمه هو ماذا فعلت لي؟ ماذا أربح؟ هل ينفعني؟.
هذا هو السؤال وهذا هو الهم الوحيد: المصلحة الشخصية الضيقة. هذه العقليات وهذا النهج أدى ويؤدي إلى تلويث وتسميم المناخ السياسي الانتخابي في كل قرانا ومدننا العربية لدرجة أن حزب المال وحمولة ملء الجيب والمصلحَة وجماعة "زبّطني " أصبحت هي المؤثرة في مجريات الانتخابات المحلية وحتى في نتائجها.
في السابق كانت هذه الأمور مخجلة أو من العيب والمس بكرامة الإنسان، ولكن اليوم هناك مقاولات وهناك من يعمل ويطلب في وضح النهار مقابل مالي لصوته في الانتخابات دون أي شعور بالذنب أنّ هذا الأمر هو بيع للضمائر وانحطاط بالإنسان وبقيمته لأسفل درجة.
إن ثقافة "الغاية تبرر الوسيلة" لوثت الغاية وانحطت بها وبنا عبر وسائل قاتلة لكل القيم التي قام عليها بناء مجتمعنا وبيتنا المشترك. مسؤولية تنقية هذا الجو تقع على عاتقنا جميعا، خاصة الحركات والأحزاب والجمعيات والشّخصيّات الإعتباريّة الفاعلة على الساحة والتي وضعت جهودها في مواجهة سياسات السلطة الخارجية وغفلت عن التصدع الموجود في جبهتنا الداخلية والشقوق في أسس بيتنا والتي تهدد بدماره من الداخل.

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج