بنس في إسرائيل: ماذا أبقى الأنغليكاني الصهيوني لأحفاد أينشتين؟،مترو الصحافة،26.1.18،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 26.1.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في صحيفة القدس العربي صبحي حديدي ،و باحث سوري مقيم في باريس .

ضيف الفقرة :
نظير مجلي ، الصحفي والمحلل السياسي .

فقرات المقال :
1 بنس وهو يتفاخر بأنه أوّل نائب رئيس أمريكي يوهب فرصة مخاطبة الكنيست، وأين؟ «هنا، في القدس، عاصمة دولة إسرائيل». ذلك لأنّ الفرصة الذهبية هذه لا تكتسب بعدها «التاريخي» التالي إلا إذا اقترنت بوضع القدس على منبر الخطابة؛ بوصفها الهدية الأثمن التي جاء بنس يحملها نيابة عن رئيسه، الذي «فعل لتقريب بلدينا العظيمين أكثر من أي رئيس طيلة 70 سنة مضت».

2 خذوا هذا الاقتباس من الخطبة العصماء: «في قصة اليهود، رأينا دائماً قصة أمريكا. إنها قصة الخروج، رحلة من الاضطهاد إلى الحرية، قصة تُظهر قوّة الإيمان والوعد بالأمل. إنّ أولى المستوطنين في بلدي رأوا أيضاً أنهم حجّاج، بعثت بهم العناية الإلهية، لبناء أرض الميعاد الجديدة. وأغاني شعب إسرائيل وقصصه كانت أناشيدهم،ولقنّوها بإيمان مخلص إلى أطفالهم، وهم يفعلون هذا حتى اليوم. وأجدادنا المؤسسون، كما قال الآخرون، التفتوا إلى حكمة التوراة العبرية من أجل الرشد، والتماس الهداية والإلهام»

3 هل هذا قسّ أنغليكاني صهيوني، وهم كثر في الولايات المتحدة بالطبع، أم نائب رئيس القوة الكونية الأعظم؛ القادم وهو يلوّح بـ»صفقة القرن» في المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية، بعد تسليم مفاتيح القدس إلى دولة الاحتلال والاستيطان والتمييز العنصري؟

4 لعلّ بنس تجاهل، عامداً هنا أيضاً، ما لقيه أحد رجال الإدارة الأمريكية من عنت، رغم ديانته اليهودية؛ وذلك لأنه التزم ـ قليلاً فقط، في الواقع، وعلى استحياء ـ بالقانون الدولي حول وضعية مدينة القدس. ففي سنة 1995، حين استعدّت إسرائيل لتدشين الاحتفالات بالذكرى الألفية الثالثة لاختيار الملك داود القدس عاصمة لـ»الكومنولث اليهودي»، اعتذر السفير الأمريكي مارتن إنديك عن المشاركة؛ وقدّم ثلاثحجج بدل الواحدة، لتبرير غيابه: أنّ الحدث «ثقافي» في الجوهر وهو يعني الملحق الثقافي الأمريكي، الذي تواجد بقوّة وتعمّد لفت الأنظار إليه حتى بدا كالطاووس أو كأمّ العروس؛ وأنّ السفير كان، في الآن ذاته، يرعى وليمة شواء في تل أبيب بمناسبة يوم العمل (الإسرائيلي أيضاً)؛ وأنه، ثالثاً، كان مدعواً للمشاركة في افتتاح ملجأ محصّن في هرتزليا، لصالح أمن اسرائيل أيضاً وأيضاً.

وإذْ اقتبس بنس التوراة على نحو انتقائي، في مديح جنائن فردوس الديمقراطية الإسرائيلية، وتماثل المصائر بين أرض الميعاد هذه وأرض الميعاد الثانية التي بشّر به أسلاف أمريكا؛ فإنه لم يكن يردد أقوال سيده في البيت الأبيض، كما هو خليق بوظيفته، فحسب؛ بل كان يعزف أعذب الموسيقى في آذان الصهاينة وعتاة اليمين واليمين الديني المتشدد.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج