تايمز اوف اسرائيل - مناهض للديمقراطية, عاكس للتيّار- نعومي خازان-مترو الصحافة- ،11،8،2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 11.8.2018 وتناولت تحليل مقال لـ تايمز اوف اسرائيل تحت عنوان مناهض للديمقراطية, عاكس للتيّار بقلم نعومي خازان

فقرات المقال :
أن موجة احتجاج ضخمة تنبثق من مناطق متباينة تجتاح إسرائيل في أعقاب “أسبوع العار” في الكنيست، والذي تبنت خلاله سلسلة من القوانين المثيرة للجدل ثم بدأت عطلتها الصيفية
المواطنون العرب في إسرائيل، المجتمع المثلي، يهود الإصلاح والمحافظون، نشطاء السلام، القادة الدروز، المدافعون عن حقوق الإنسان، أبطال علاقات إسرائيل – الشتات – الذين يدعمون الديمقراطية – كلهم عارضوا هذا التشريع التقييدي وخاصة ضد القانون الأساسي الجديد “إسرائيل: الدولة القومية للشعب اليهودي”. وضع هؤلاء في البلاد على المحك، وبالتالي، طبيعة إسرائيل وقابليتها.
إن المعارضة المتزايدة بسرعة تقوض بالفعل الائتلاف الهش لرئيس الوزراء نتنياهو وقد تهدد تمسكه بالسلطة. إن إمكانية منع تحول إسرائيل إلى نظام حكم استبدادي عرقي يعتمد على قدرة مكوناتها المختلفة على ترجمة قوتها المدنية الجوهرية إلى قوة سياسية مُغيّرة للعبة
وقد تم دفع الاضطرابات الحالية من خلال العديد من القوانين الرئيسية التي تم اعتمادها خلال ماراثون تشريعي، والذي شهد الكنيست يمرر أكثر من 60 الفواتير في أقل من أربعة أيام كاملة. الأكثر فظاعة هو “قانون الدولة القومية”، الذي صُعق في البرلمان بأغلبية 62 صوتًا (55 صوتًا ضده وامتنع عضوان عن التصويت). .
انه يؤكد ما هو واضح أن إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي، ويستمر في تحديد مظاهرها الملموسة. بدون موافقة حتى على المساواة أو الديمقراطية، فإنه يغير من طبيعة الدولة على حساب جميع الأقليات، ويقلل نسبة 25 في المائة من السكان (معظمهم من العرب الفلسطينيين) إلى وضع مواطنين من الدرجة الثانية. النية القومية للقانون أسفرت عن نتيجة عنصرية..
من غير المفاجئ إذن أن يثير هذا الوابل موجة من السخط، تجاوزت الآن حجم ونطاق احتجاجات العدالة الاجتماعية في صيف عام 2011. في غضون أيام، اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد. تستمر المظاهرات ضد ” قانون الدولة القومية” في مجموعة متنوعة من المواقع..
تم تعميم الالتماسات ضد القانون الذي يكتنف مجموعات حقوق الإنسان ومروجيها، ووزير التعليم نفتالي بينيت؛ هناك إلتماسات إضافية على القضايا التي تغطيها التشريعات الأخرى. تظهر مقالات رأي يومية حول مخاطر الانزلاق الديمقراطي والانشقاقات الاجتماعية المتزايدة. أصدرت مجموعات يهودية كبيرة في الخارج بيانات تنأى بنفسها عن آخر التشريعات وتستنكر تداعياتها على اليهود العالميين وعلى المكانة الدولية لإسرائيل.
لا شيء يرمز إلى قوة الاستياء الحالي أكثر من الإضراب الذي نظمه مجتمع المثليين يوم الأحد الماضي، الذي حصل على دعم من الشركات الكبرى في القطاع الخاص والنقابات العمالية، وأقسام واسعة من السكان. المتظاهرون البالغ عددهم 100.000 الذين تجمعوا في ميدان رابين في نهاية اليوم لم يوضحوا فقط اشمئزازهم من التمييز المتواصل للمثليين، بل وأيضاً على نطاق واسع.
لقد انعكس عمق هذا الاستنكا، بطريقة مختلفة جداً، من قبل أفراد الطائفة الدرزية، الذين ربطوا مصيرهم مع مصير إسرائيل. هم الآن يشعرون بالخيانة، مما دفع وزراء الحكومة نفتالي بينيت وموشيه كحلون إلى التعهد بتصحيحات قانونية وبنيامين نتنياهو لتقديم المزيد من التعويضات الملموسة. لم تنجح هذه المقترحات، حتى الآن، في تهدئة الألم أو التقليل من الغضب.
الآن خرج نتنياهو – زعيم الاستمالة والتشكيك بالمعارضة الرسمية – مرة أخرى أمس ضد “هجمات المعسكر اليساري الذي يعرّف نفسه على أنه صهيوني”، وأطلق عليه اسم “الهراء”. دعا شركاء الائتلاف إلى الالتفاف حول قانون الدولة القومية: “لا تعتذروا؛ قاتلوا من أجل الحقيقة”. من الواضح أنه مع تركيزه المتجدد على المناوشات السياسية من منطلق سياسي حزبي، يضع نتنياهو الأساس للحملة الانتخابية المقبلة، التي يأمل في بناءها حول قيادته الوطنية.
قد يكون هذا، مع ذلك، أكبر سوء تقدير سياسي في حياته المهنية. مثلما قلل من شأن الإنجاب البديل للذكور، وربما يقلل من الآثار المترتبة من السخط الدرزي، فقد يكون قد أساء قراءة السلطة والشغف الذي ينطوي عليه اغتراب المجتمع المدني الحالي. إن العديد من الناس أكثر مما يتخيله مروعون من تأكيده على أن مشروع الدولة القومية اليهودية هو نقطة تحول، ويعتبرونه بدلاً من ذلك أحد أدنى النقاط في تاريخ إسرائيل.




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج