تحليلات: لم يكن بإمكان إسرائيل توسيع جولة القتال بغزة ،مترو الصحافة،15-11-2018،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 15.11.2018 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان
تحليلات: لم يكن بإمكان إسرائيل توسيع جولة القتال بغزة



فقرات المقال :


استقرت التهدئة في قطاع غزة، منذ انتهاء اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، عصر أمس الثلاثاء، وذلك من دون أن يعلن الكابينيت عن التوصل إلى اتفاق، أو تفاهمات، حول وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في القطاع وإسرائيل. وفيما وُجهت انتقادات إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خاصة من جهة اليمين عموما ومن داخل حزبه، الليكود، خصوصا، بادعاء عدم معاقبة غزة، وحماس خصوصا، على إطلاق نحو 500 قذيفة صاروخية باتجاه جنوب إسرائيل، إلا أن المحللين في الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، الأربعاء، عبروا عن تفهم لقرار الكابينيت، الذي فرضه نتنياهو بدعم كافة قادة الأجهزة الأمنية، بعدم تصعيد جولة القتال
كذلك أجمعت التحليلات على أن حماس حافظت على مكانتها كقائدة للمقاومة في القطاع، لكنها وقطاع غزة تلقيا في المقابل ضربات، على شكل تدمير أبراج وبنية تحتية. وتوقع المحللون أيضا أن جولة قتالية أخرى قادمة من دون شك. وأشاروا إلى أن الخيارات التي بحثها الكابينيت كانت إما التهدئة أو الحرب.
وكتب المحلل العسكري في صحيفة "بسرائيل هيوم"، يوءاف ليمور، أن "القرار نفسه بالامتناع عن الحرب هو قرار شرعي، حتى لو بدا بنظر معظم الجمهور أنه خاطئ"، مشيرا إلى أنه "كانت أمام أنظار صناع القرار ما يكفي من الأسباب من أجل عدم الانجرار إلى تبادل ضربات واسع، بينها التحسب من التورط، سقوط إصابات عديدة ودمار كبير (في الجانب الإسرائيلي)، بدء فصل الشتاء والانصراف إستراتيجيا عن الالتفات إلى الجبهة الشمالية، والإدراك بأنه في اليوم التالي بعد الحرب لن يتغير شيئا في غزة وإنما العكس، إذ سيسوء الوضع"
""نتنياهو تفهم دوافع حماس"
استعرض المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، الاعتبارات التي قادت نتنياهو إلى اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار، والعودة إلى مسار التهدئة. واعتبر أن نتنياهو "يفضل الهدوء على الحرب، ومستعد لتحمل مخاطر ليست صغيرة من أجل التوصل إليه".

ونقل هرئيل عن مشاركين في اجتماع الكابينيت، أمس، قولهم إن "نتنياهو لا يرى بأحداث الأيام الأخيرة تغيرا جوهريا للوضع على الأرض. وبالنسبة له، التصعيد كان مسألة تكتيكية وحسب ويعيد الجانبين إلى النقطة نفسها التي بدأت بها الاتصالات حول التسوية (التهدئة)، وبالتأكيد لا حاجة إلى فرض تغيير في المستوى الإستراتيجي. إضافة إلى ذلك، فإن نتنياهو تفهم، بقدر معين، دوافع حماس".
من جانبه، اعتبر المحلل السياسي في صحيفة "معاريف"، بن كسبيت، أن "نتنياهو قد يكون عمل بشكل صحيح في مجمل الاعتبارات الإسرائيلية التي يتعين على قائد أن يدرسها". ومن الجهة الأخرى، أشار إلى أنه تعين على نتنياهو قول "الحقيقة" للجمهور الإسرائيلي، وهي برأيه أنه "لا يوجد الآن من يمكن الانتصار عليه. ولا يوجد سبب لدفن ثمانين شابا (من الجنود الإسرائيليين). لدينا مهمات ملحة ومهمة أكثر. تركيزي على الجبهة الشمالية. وأستعد لخطة ترامب. لا يوجد حل سحري لغزة ولا يوجد من يمكن أن نسلمه القطاع. فدعونا نبتلع العزة ونستمر قدما".
وتابع كسبيت أن نتنياهو لا يمكنه قول ذلك للجمهور لأنه سيخسر ناخبين لصالح رئيس حزب "البيت اليهودي"، نفتالي بينيت، أو رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" ووزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، الذي على ما يبدو سيقدم استقالته اليوم، بسبب قرار الكابينيت أمس. "هكذا كان نتنياهو، وهكذا سيبقى أيضا


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج