مترو الصحافة

ترامب يُصَعِّد حَرْبَهُ ضِد روسيا والصِّين دِبلوماسيًّا واقتصاديًّا!،الرأي اليوم ،متروالصحافة،8.4.18

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 8.4.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في افتتاحية لصحيفة الرأي اليوم والذي يرأس تحريرها الكاتب والإعلامي عبد الباري عطوان بعنوان :
ترامب يُصَعِّد حَرْبَهُ ضِد روسيا والصِّين دِبلوماسيًّا واقتصاديًّا ويَسْتهدِف الرئيس بوتين شَخصيًّا والدَّائِرة الضَّيِّقَة المُحيطَة بِه بِعُقوبات.. هل نحن في مَعْمَعةِ “حَرْبٍ بارِدة” أكثر سُخونة؟ وهل قَضيّة مُحاوَلة تَسميم الجَاسوس الرُّوسي في بِريطانيا “مُفَبْرَكة” من أجلِ إشعالِها؟ وكيف سَيكون الرَّدّان الرُّوسي والصِّيني؟

ضيف الفقرة : رافع أبو ظريف خبير عسكري

فقرات المقال :

يَتَّهِمنا الكَثير من المَسؤولين والكُتَّاب الغَربيين، نحن أبناء مِنطقة الشَّرق الأوسط، أنّنا نُؤمِن بالنَّظرية التآمريّة ونَعزُو مُعظَم التطوُّرات في مِنطَقتنا والعالم إليها، ولكن كيف لا نَكون غير ذلك ونَحن نَرى المُؤامَرات تُحيط بِنا من كُلِّ جانِب في سورية وليبيا واليَمن والعِراق وفِلسطين والسُّودان.

هُناك ثَلاثة تطوُّرات جديدة تَدفعنا للنَّظر إليها من زاويةِ هذهِ النظريّة، لِما يُمكِن أن يترتّب عَليها من نَتائِج خَطيرة على أمن العالم واستقراره.

ـ الأولى: الأزمة المُتفاقِمة حاليًّا بين الغَرب وروسيا ومِحوَرِها ادِّعاءات بِريطانيٍة بوُقوف المُخابرات الروسيّة خَلف مُحاولة تَسميم جاسوس روسي يُدعَى سيرغي سكريبال وابنته يولا، يَرقُدان حاليًّا في أحد المُستَشفيات جنوب بِريطانيا، واستخدام أسلحة كيماويّة في هذا الخُصوص.

ـ الثّاني: تَصاعُد حُمّى فَرض إدارة الرئيس دونالد ترامب عُقوباتٍ اقتصاديّة على 12 مليارديرًا، روسيًّا مِن المُقرَّبين للرئيس فلاديمير بوتين، و17 مَسؤولاً حُكوميًّا كَرَدٍّ على تَدخُّل المُخابرات الروسيّة في الانتخابات الأمريكيّة الرئاسيّة الأخيرة، وضَمْ شِبه جَزيرة القُرم ودَعم الرئيس السوري بشار الأسد.

ـ الثّالث: عَزم الرئيس ترامب فَرْضْ ضرائِب تَصِل قيمتها إلى 100 مليار دولار على وارِدات صينيّة إلى الولايات المتحدة وبأثَر رَجعي بحُجَّة اختراق الصِّين لقَوانين مُنظَّمة التِّجارة العالَميّة.

لا نُبالِغ إذا قُلنا بأنّ هذهِ التطوُّرات الثَّلاثة تُشعِل فَتيل حَربًا بارِدة ربّما تتطوّر إلى أُخرى ساخِنة، لأن الجانِبَين الرُّوسي والصِّيني هدَّدا بِرَدٍّ قاسٍ على الولايات المتحدة، واعتبرت موسكو أن استيلائها على مُلكِيّات خاصّة لرِجال أعمال روس بأنّها عَمليّة سَرِقَة في وَضَحْ النَّهار لا يُمكِن القُبول بِها، وكرّرت الحُكومة الصينيّة التَّهديد نفسه، ممّا قد يُؤدِّي إلى حُدوث فَوضى اقتصاديّة، وربّما حُروب عَسكريّة لاحِقًا، وعلينا أن نتذكّر بأنّ بِريطانيا غَزَت الهِند واحتلّتها تَحت ذريعة حِماية مصالح شَرِكِة الهِند الشرقيّة البِريطانيّة.
عالمنا باتَ أقل أمْنًا واستقرارًا في ظِل هذا التَّصعيد الأمريكي للحَرب التِّجاريّة، واسْتهداف الصِّين وروسيا مَعًا، والمُبالَغة في التَّغوُّل في فَرضْ العُقوبات الاقتصاديّة هُنا وهُناك وطَرد الدِّبلوماسيين بِطُرق لم تَحْدُث مُنذ الحَرب العالَميّة الثَّانِية.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج