جريدة الايام : قانون القومية: الوجه الآخر، عبد المجيد سويلم-مترو الصحافة-27،7،2018 ، مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 27.7.2018 وتناولت تحليل مقال لـ جريدة الايام الفلسطينية تحت عنوان قانون القومية: الوجه الآخر يقلم عبد المجيد سويلم


فقرات المقال :
الوجه الأول لهذا القانون هام للغاية:
فهذا القانون تم إقراره باعتباره «قانون أساس» وهو يشكل بالتالي مع منظومة القوانين الأخرى الأساس من الناحية العملية الاطار الدستوري لدولة الاحتلال، ولكنه يتميز عن كافة القوانين الأساس الأخرى في كونه أقوى وأهم من كل قوانين الأساس، باعتبار أنه يعالج «تعريف الدولة والهوية والأرض والسيادة والمصير»، وهو الأمر الذي يعني أن كافة القوانين التشريعية والتنفيذية والإجرائية والقضائية لا بد وأن تخضع لمقتضياته، وهذا هو مكمن الأهمية الخاصة لهذا القانون، والمكانة الكبيرة والمهيمنة لموقعه ودوره في تحديد معالم المراحل الراهنة والمستقبلية.
كما أن هذا القانون جاء ليحسم طابع الدولة ومصير الأرض وإقصاء الشعب الفلسطيني وتجريده من أي حقوق تاريخية ووطنية وحتى معيشية، طالما تعلق الأمر به كشعب أو تجمعات شعبية، ولم يبق للفلسطينيين إلاّ بعض الاحتياجات أو الحق في الحصول عليها بصورة فردية، أي باعتبار أنهم مجموعة من الأفراد المنزوين وليس باعتبارهم جماعة وطنية من أي نوع كان.
وفي الوجه الأول أيضاً اثار القانون ومنذ الآن وسيثير لاحقاً وبصورة خاصة وربما متسارعة جدلاً واسعاً عن العلاقة التي تربط ما بين مفهوم صفقة القرن وما بين الوقائع التي تقيمها إسرائيل على الأرض، باعتبار أنها (أي الوقائع) تحولت إلى واقع يكرسه القانون الجديد، ويحولها إلى «حقائق سياسية»..
كما حسم القانون النقاش داخلياً بين مدرسة بن غوريون الذي كان يعتقد بوجوب العمل دون الإفصاح عن أي شيء من الناحية الشرعية والقانونية، أو الإفصاح عن أقل ما يمكن، وعمل كل ما هو ممكن، وبين مدرسة اليمين القومي الديني الجديد الذي بات على قناعة أن الحسم القانوني والتشريعي لهوية الدولة والمواطنة فيها، وكذلك حق تقرير المصير على «ارض الشعب اليهودي»
أما الوجه الآخر لهذا القانون فهو الهام أو الأكثر أهمية لنا كفلسطينيين. فهذا القانون يفتح امام الشعب الفلسطيني وأمام قيادته الشرعية الباب واسعاً لخوض معركة سياسية قد يكون لها ـ إذا ما أديرت بحنكة ـ الأثر الأكبر والفضل الرئيس في نهاية النظام العنصري الذي يرسخه القانون للدولة الإسرائيلية.
في الممارسة المعتادة ومنذ قيام إسرائيل كانت العنصرية حاضرة في معظم تفاصيل الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، ولكن قانون القومية ينقل المسألة إلى الإطار الدوري ومؤسسات القانون الدولي باعتبارها تتعلق بتعريف الدولة ودستورها، والأساس القانوني والتشريعي لممارساتها...
هنا تبرز مسائل في غاية الأهمية والخطورة من نوع: هل قانون القومية الجديد يتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة!؟! وهل يتناقض القانون مع المعاهدات الخاصة بالأمم المتحدة؟! - إذا كان الأمر كذلك ـ وهو في أغلب الظن كذلك ـ فهل تكون إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تبني دستورها على أساس عنصري، وهل تدخل بالتالي في عداد «الدول» التي لا تناهض التمييز وبالتالي تتحول إلى دولة أبارتايد؟!


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج