مترو الصحافة

جمعية حماية الطبيعة ضد العرب -عودة بشارات - مترو الصحافة، 9.2.2018 ، قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 9.2.2018 وتناولت تحليل مقال ورد قي موقع بكرا للكاتب عودة بشارات .

ضيف الفقرة :
الكاتب عودة بشارات

فقرات المقال :
1 يتم التعامل مع الشخص حسب مكانته في المجتمع («الناس مقامات» تقول العرب). فحال الفقير ليس كحال الغني، وحال اليهودي يختلف عن حال العربي. فها هم اليهود لا يجدون مكانا يبنون عليه بيوتهم سوى قمم الجبال، فيقومون بتمزيق الأرض بالجرافات الضخمة، وهكذا بين عشية وضحاها نجد شارعا واسعًا يخترق جسد الجبل لخدمة عشرين عائلة تبحث عن جودة حياة قرب الغيوم.
2 في المقابل إذا تم تخصيص جزء من الحرش للعرب، بسبب التكاثر الطبيعي وليس من أجل الاستمتاع بمستوى حياة عال، فستقوم ضجة كبيرة وسنجد المؤسسات الصهيونية تقف على أرجلها الخلفية بسبب ذلك. مع العلم ان العرب هم جزء من الطبيعة. فعندما كان الأمر يتعلق بالجبال فإن أجدادنا وآباءنا بنوا بيوتهم حسب الطبوغرافية الجبلية؛ لم ينكّلوا بالأراضي ولم يحوّلوا المنحدرات إلى خط مستقيم عمودي من القمة إلى الأسفل مثلما يفعلون الآن.
العرب تعاملوا مع الجبل بحب، الجبل بقي جبل، والبيت لاءم نفسه مع سفوح الجبال، وهذا الدمج كان ساحرا. وعلى هذه الشاكلة بنوا مدرجات زراعية جميلة اندمجت مع المحيط الطبيعي.
الآن كل شيء تغير. الآن العرب هم في موضع التنكيل وبالذات من قبل جمعية حماية الطبيعة وليس غيرها. وبدل أن تقوم جمعية حماية الطبيعة بتوفير حيّز مناسب للعيش الإنساني لهم، بصفتهم جزء من الطبيعة، تقوم بالتحالف مع مؤسسات الدولة بالتنكيل بهم. يتبين أن جمعية حماية الطبيعة تبدي تعاطفًا مع الحيوانات البرية أكثر من تعاطفها مع العرب.

3 جمعية حماية الطبيعة عملت وما زالت تعمل من أجل إحباط مخططات توسيع البلدات العربية، ومنها بلدة اكسال التي تقع على مدخل مرج ابن عامر.

4 قبل عشرات السنين عندما زرت قريتي، معلول وعمري 5 ـ 6 سنوات، صادفت الكثير من الحجارة، وبعد بضع سنوات اختفت هذه الحجارة. قبل فترة ما قررت فحص الأمر واكتشفت أن الحجارة غُطيَت بأشجار صنوبر كبيرة، التي كانت وظيفتها غير الأخلاقية هي تغطية ما حدث في 1948 من هدم بيوت
الجهات ذات الصلة تقوم اليوم بتحريج كل ما هو ثابت على الارض، بهدف الإعلان أن العرب هم أعداء للطبيعة ويستولون على الأحراش، التي جزء منها لم يكن موجودا في السابق ـ ومن أجل إبقاء العرب في غيتوات.
في حينه طلب "الزعيم الروحي" ذائع الصيت رفائيل ايتان، الذي عاش على بعد بعض كيلومترات من اكسال، أن يكون العرب مثل "صراصير مسممة في زجاجة". بالمناسبة، قرب اكسال يوجد نفق على اسمه، لتذكير العرب بالمصير الذي تعده الدولة لهم.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج