مترو الصحافة

رأي اليوم : تل أبيب: أردوغان يُهاجم إسرائيل لحشد تأييد العالم الإسلاميّ ولكن التجارة بين البلدين تزدهر!،3.4.18

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 3.4.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في صحيفة رأي اليوم .

فقرات المقال :
في ظلّ التصعيد الكلاميّ بين الرئيس التركيّ، رجب طيّب أوردوغان، ورئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، والذي اشتدّ كثيرًا بعد ارتكاب الاحتلال مجزرة غزّة يوم الجمعة الماضي، قررت تل أبيب الردّ هذه المرّة على تصريحات الرئيس التركيّ عبر إطلاق تصريحاتٍ عنتريّة من قبل نتنياهو، وبمُساعدة عددٍ من الوزراء والخبراء والمُختّصين بالشأن التركيّ في الإعلام العبريّ.

وكان أردوغان قد حمل بعنفٍ على إسرائيل، معتبرًا أنّها تشن هجومًا غير إنسانيّ على الحدود مع قطاع غزة، مما استدعى ردًا من نتانياهو، حيث كتب الأخير على “تويتر” إنّ الجيش الأكثر أخلاقية في العالم، أيْ الجيش الإسرائيليّ، لن يتلقى دروسًا حول الأخلاق من شخص يقوم منذ سنوات بقصف مدنيين عشوائيًا وأضاف: يبدو أنّ هذا ما يفعلونه في أنقرة يوم كذبة أول نيسان، كما وصف رئيس الوزراء الإسرائيليّ أردوغان بأنّه رجل يقصف القرويين الأكراد.
من ناحيته رأى المُستشرق الإسرائيليّ، البروفيسور إيال زيسر، من جامعة تل أبيب، أنّه لا جديد تحت الشمس في الاتهامات التي يسوقها أردوغان ضدّ الدولة العبريّة، لافتًا إلى أنّ هذه هي طريقته منذ أنْ وصل إلى سُدّة الحكم في تركيّا.
وتابع المُستشرق في مقالٍ نشره اليوم الاثنين في صحيفة (يسرائيل هايوم)، تابع قائلاً إنّ كره أردوغان لإسرائيل نابعٌ من مصالح سياسيّة، مُوضحًا أنّ الهجوم على الدولة العبريّة يعتمد على المبدأ: هاجِم اليهود، حتى تزداد شعبيتك ويرتفع تأييدك في العالم الإسلاميّ، ولكن مع ذلك، أضاف البروفيسور زيسر أنّ الحقد على اليهود لدى الرئيس التركيّ نابعٌ أيضًا من معاداته المبدئيّة للساميّة، والتي لا يعمل على إخفائها بالمرّة، على حدّ قوله.

وشدّدّ البروفيسور زيسر على أنّه حتى اليوم امتنعت إسرائيل عن الردّ على أردوغان ومُحاسبته، لافتًا إلى أنّ المبدأ الإسرائيليّ يؤكّد أنّ أردوغان يتكلّم كثيرًا ولكنّه لا يفعل شيئًا، وللتدليل على ذلك، أشار المُستشرق الإسرائيليّ إلى أنّه على الرغم من الاتهامات التي يُطلقها الرئيس التركيّ ضدّ دولة الاحتلال، فإنّ حجم التبادل التجاريّ بين أنقرة وتل أبيب يُسجّل ارتفعًا كبيرًا وازدهارًا أكبر.

وساق الوزير الإسرائيليّ قائلاً: نحن نتعايش معه بالرغم من ذلك، ونعرف أنّه يعتبر نفسه قائد الإخوان المسلمين بالعالم ويحاول أنْ يقود العالم الإسلاميّ، ولكن التجارة التركية معنا بمبالغ كبيرةٍ وخياليّةٍ، لم تتأثر بذلك، بل على العكس، تابع الوزير كاتس، وشركات الطيران التركية أكبر شركات النقل الجويّ من وإلى إسرائيل، وحجم التبادل التجاريّ ونقل البضائع عبر حيفا ازداد كثيرًا حتى قبل عودة العلاقات بعد أزمة مرمرة، في شهر أيّار (مايو) من العام 2010، على حدّ قوله.

من ناحيته قال مدير معهد “ميتافيم”، وهو معهد إسرائيليّ لدراسة السياسة الخارجيّة الإقليميّة والمُحاضر في كلية العلوم السياسيّة في الجامعة العبريّة في القدس، د. نيمرود غورن، قال في حديثٍ مع صحيفة (يديعوت أحرونوت)، إنّه على الرغم من التصعيد التركيّ وتبادل الاتهامات بين تل أبيب وأنقرة، على خلفية الأحداث الأخيرة على الحدود مع قطاع غزّة، فإنّ العلاقات ما زالت كما كانت، لافتًا إلى أنّه لو أراد أردوغان قطع العلاقة مع إسرائيل لفعل ذلك، على حدّ تعبيره.

وتابع قائلاً في معرض ردّه على سؤالٍ إنّه لو أراد أردوغان تحويل التصعيد الكلاميّ إلى أفعالٍ، لكان على الأقّل أمر بإعادة السفير التركيّ في إسرائيل لمُشاورات، مُوضحًا أنّ عدم تقدّم وتطوّر العلاقات بين تل أبيب وأنقرة نابعة فيما هي نابعة من القضيّة الفلسطينيّة. وكشف النقاب عن اجتماع شارك فيه بأنقرة مع مختصّين أتراك وسمع منهم، على حدّ قوله، أقوالاً أخرى، وتحديدًا عن قلقهم من زيادة التأثير الإيرانيّ في سوريّة.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج