رئيس حكومة الأبرتهايد بقلم ابو بشار ،مترو الصحافة-31،7،2018 ، مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 31.7.2018 وتناولت تحليل مقال لـ افتتاحية صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تحت عنوان رئيس حكومة الأبرتهايد بقلم ابو بشار

فقرات المقال :
هناك مسؤول عن قانون القومية، إنه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو. وعلى غير عادته لم يترك القرارات التي هي موضع خلاف لدى الرأي العام لشركائه السياسيين، بل وقف هذه المرة على رأس المؤيدين لمبدأ التمييز القانوني بين مواطني إسرائيل من غير اليهود. لقد أوضح نتنياهو لزعماء الطائفة الدرزية الذين طالبوا بتغيير القانون أنه مستعد لإعطاء الدروز تعويضات اقتصادية، لكنه لن يغير الصياغة التمييزية.
كما هاجم اليسار وطلب من وزراء الليكود غامزاً من قناة خصمه من اليمين نفتالي بينت، الذي اقترح تخفيف القانون من أجل الدروز.
موقف نتنياهو ليس مفاجئاً. فمنذ سنوات وهو يصور المواطنين العرب في إسرائيل على أنهم مصدر للازعاج.
وفي السابق عندما كان وزيراً للمال وصفهم “بالمشكلة الديموغرافية”،“العرب يتحركون بأعداد غفيرة نحو صناديق الاقتراع”. وكرئيس للحكومة، قام نتنياهو بزيارتين فقط للبلدات العربية، ولم يظهر قط اهتماماً بالمجتمع العربي هنا. حيث أن أقصى اهتمامها للمجتمع العربي، ما هو مستعد له “سلام اقتصادي”، يتجلى في تحويل ميزانيات، إلى المجتمع العربي، بينما في المقابل يقوم بقمع تعبيره السياسي، على سبيل المثال “قانون النكبة” والذي يعاقب كل من يحيي بذكرى النكبة، والتجاهل الرسمي لتاريخ الأقلية وتراثها.
يرى رئيس الحكومة أن إسرائيل قبل كل شيء دولة يهودية؛ بحيث تكون الديمقراطية أقل أهمية في نظره. ومهمة حياته كانت وما تزال الاعتراف الدولي بكون إسرائيل “دولة الشعب اليهودي”، ودولته هو فقط.
وقانون القومية هو الخطوة الأكثر تصميما من أجل إرساء هذا الموقف في دستور إسرائيل الآخذ في النشوء.
من خلال رفضه مبدأ المساواة الذي أعلنته وثيقة الاستقلال، وبدفعه من أجل إقرار القانون ورفضه أي تغيير وتعديل، عين نتنياهو نفسه رئيسا لحكومة الأبرتهايد. لا يوجد وصف مناسب لنظام حكم يمنح قسما من المواطنين حقوقاً أكثر، ويحرم مواطنون آخرون من هذه الحقوق بقانون أساس.
إن التصويت على القانون رسم خط الشرخ السياسي الجديد في إسرائيل: معسكر التمييز في مقابل معسكر المساواة، مؤيدو الأبرتهايد في مقابل مؤيدي الديمقراطية. صحيح أن المواطنين العرب في إسرائيل تعرضوا للتمييز منذ قيامها، على يدي حكومات اليسار واليمين. لكن قوانين أساس ليبرالية وأحكام محكمة العدل العليا في الجيل الأخير دفعت قدماً من أجل السعي للمساواة واندماج الأقلية، التي يريد نتنياهو اليوم القضاء عليها.
يتعين على المعارضة اليوم برئاسة تسيبي ليفني توحيد صفوفها، كما فعلت في التصويت على قانون القومية، وأن تقدم للجمهور رسالة بسيطة وقوية: المساواة. لا يوجد أساس ملائم أكثر لمستقبل إسرائيل كمجتمع ديمقراطي ومزدهر. يجب أن نمنع نتنياهو من تمزيق وثيقة الاستقلال وتحويل إسرائيل إلى صيغة أُخرى من نظام الاحتلال في المناطق


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج