رصيف 22 : زيادة جديدة على أسعار الوقود.. هدية الحكومة للمصريين في العيد ،مترو الصحافة،18.6

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 18.6.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في موقع رصيف 22 بعنوان زيادة جديدة على أسعار الوقود.. هدية الحكومة للمصريين في العيد


فقرات المقال :
مؤخراً، صار الكثيرون من المصريين يتخوّفون من أيام الإجازات، ففيها تصدر قرارات اقتصادية صعبة تعتبر الحكومة المصرية أنها "تصب في مصلحة المواطنين"، بينما يرى مصريون كثر أنها تصب فقط في مصلحة النظام.
ولم تخيّب الحكومة ظن المصريين في عيد الفطر، إذ أعلن مجلس الوزراء، صباح الـ16 من يونيو، زيادة أسعار المنتجات البترولية، الأمر الذي أزال فرحة العيد وإجازته عن وجوه كثيرين.
ما هي الزيادات الجديدة؟
رفعت الحكومة أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح بين 17.4% إلى 66.5%، بحسب نوع المنتج البترولي.
وزاد سعر ليتر بنزين 92 أوكتان ليبلغ ستة جنيهات و75 قرشاً بدلاً من خمسة جنيهات، وارتفع سعر ليتر بنزين 80 أوكتان وليتر السولار ليصل إلى خمسة جنيهات ونصف الجنيه، بدلاً من ثلاثة جنيهات و65 قرشاً، كما ارتفع سعر بنزين 95 أوكتان ليصل إلى سبعة جنيهات و75 قرشاً لليتر بدلاً من ستة جنيهات وستين قرشاً.
أيضاً ارتفع سعر غاز السيارات ليصبح جنيهين وخمسة وسبعين قرشاً للمتر المربع، بدلاً من جنيهين.
وارتفع كذلك سعر أسطوانة البوتاغاز (غاز الطهي) ليصل إلى خمسين جنيهاً، بعد أن كان ثلاثين جنيهاً، أما سعر أسطوانة البوتاغاز المخصصة للاستخدام التجاري فوصل سعرها إلى مئة جنيه بدلاً من ستين جنيهاً.
ونص القرار الحكومي أيضاً على رفع أسعار المازوت ليصل إلى ثلاثة آلاف وخمسمئة جنيه للطن الواحد، لجميع الصناعات، باستثناء ثلاثة قطاعات فقط، هي قطاع الصناعات الغذائية، قطاع الكهرباء، وقطاع الإسمنت.
في كل مرة ترفع الحكومة المصرية سعر الوقود ترتفع معه أسعار خدمات وسلع مهمة تمسّ حياة المصريين بشكل مباشر، وأبرز تلك الزيادات تحدث لتعريفة سيارات الأجرة غير الحكومية، سواء أكانت تاكسيات، حافلات نقل جماعي، أو حتى توكتوك.
وكثيراً ما تتم تلك الزيادات بعيداً عن أية رقابة حكومية. ويتهم بعض المراقبين الحكومة بالفشل في وضع خطط للتحكم في الأسعار، بعد كل زيادة في أسعار المواد البترولية.
لكن الحكومة المصرية ترفض هذه الاتهامات وتقول إنها تضع خططاً بالتعاون مع وزارة الداخلية للسيطرة على أسعار الخدمات والسلع.
وتقول الحكومة إن الإجراءات الجديدة تهدف إلى تحقيق مصلحة المواطنين، وإلى الحد من الآثار السلبية التي خلفتها منظومة الدعم المشوهة التي استمرت على مدار سنوات طويلة على الاقتصاد المصري، والتي أثرت على الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، نتيجة التهام منظومة دعم المنتجات البترولية للموارد المالية.
ويتهم ناشطون ومراقبون الحكومة المصرية بأنها لا تمتلك برنامجاً اقتصادياً جاداً، وبأنها تضغط على محدودي الدخل، وتختار دائماً الإجازات والأعياد للإعلان عن زيادات جديدة خوفاً من غضب شعبي.
وفي الإجازات، يفضّل الكثيرون من المصريين البقاء في المنازل، ما يجعل الشوارع هادئة، وبالتالي يكون عدد مَن يستخدمون الخدمات المختلفة قليل جداً مقارنة بأيام العمل العادية، ما يساعد في احتواء غضب المعترضين على الزيادات.


.
يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج