مترو الصحافة

سياسات نتنياهو تعرّض إسرائيل للخطر،مناحيم بن ،مترو الصحافة،9-10-2018،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 9.10.2018 وتناولت تحليل مقال نشرفي صحيفة מעריב ، تحت عنوان : سياسات نتنياهو تعرّض إسرائيل للخطر
بقلم: مناحيم بن

فقرات المقال :


أقول من الآن، إنني آمل أن أكون مخطئا، لأن ما أراه صعب جدا ومخيف. وعلى أي حال، فان كل ما سأقوله لاحقا سيقوم أساسا على أحاسيس ومفاهيم حدسية، وليس على الأدلة، وبالتأكيد ليس على أي معرفة أمنية.
ولا يمكنني أن أكون واثقا من ألا يكون جهاز الامن محقا اكثر مني في اعتباراته.
أنا حقا لا أتحدث من جهة اليمين أو من جهة اليسار، لا ضد التجلد ولا مع التجلد، ولكن مثلما نرى جميعا، فان اسرائيل تتورط في عدة جبهات وأنا قلق مما يبدو لي كفقدان خطير للتركيز من جانب نتنياهو ومن تراكم الاخطاء الوطنية والامنية تحت حكمه: ابتداء من الخطاب «التحذيري» المزعوم في الامم المتحدة الذي كان محذرا حقا في قسمه الثاني فقط، ولكن في قسمه الاول، مع كل صور المواقع والبيوت في ايران وفي لبنان، تضمن اتهامات ضد ايران بدت مدحوضة وصبيانية؛ الى جانبه الفشل الكبير في المعركة حيال غزة في الجنوب وحيال التموضع الايراني في سورية في الشمال، والتي انتهت في هذه المرحلة بنقل صواريخ اس300 الى سورية؛ عبر تخريب العلاقات مع بوتين من خلال التوجه عديم الجدوى الى ترامب بشكوى على الرئيس الروسي، من نوع «سأقول عنك للمعلمة»، ما يهين بوتين، الذي يحصي أمواته الذين سقطوا في اسقاط الطائرة.
أما نحن فنبدي انعداما للحساسية بغرور ازاء الحزن الروسي. كل هذا من شأنه أن ينتهي بمصيبة كبيرة وبضحايا كثيرة، وهذا يكمن لنا عند بوابتنا تماما، في وضعية سياسية وعسكرية كهذه أو تلك، تتشارك فيها ايران وروسيا بالتعاون ضدنا، لشدة الفظاعة.
ولكن يخيل لي أن نتنياهو ليس هنا حقا. فهو يستفز ايران وروسيا، يحرض ترامب ضد ايران وروسيا، يغازل بشكل معيب وخطير المحور السني ودول النفط العربية، ومسحور بعلاقاتنا معها، أما عمليا فهو أسير هذا السحر، الذي يقيدنا بشكل خطير في علاقاتنا مع غزة، مثلا، ويدفعنا لأن نضرب الرأس بالحائط أمام ايران وما شابه.
إذا نظرنا الى الشؤون الداخلية في حياتنا، فاننا في مشكلة عسيرة في غير قليل من المجالات: من قانون القومية، عبر حوادث البناء والدراجات الكهربائية الفتاكة، وحتى مظالم مديرية السكان. وعليه، فان نتنياهو، مع كل الاحترام لانجازاته الكثيرة، ملزم بأن يستبدل هنا والآن أو أن يقودنا الى انتخابات مبكرة قدر الامكان. وأنا، بالمناسبة، مع يئير لبيد كرئيس الوزراء التالي، ولكن بالطبع هذا ليس الموضوع الآن. وأنا حقا لا اتحدث عن الوضع القانوني والشرطي لنتنياهو (فلنسمح للجهاز بالقيام بعمله)، ولكن التحقيقات والمحاكمة المرتقبة له، ومحاكمة زوجته، التي دخلت في سير متقدم، من شأنها أن تؤثر على تفكره، أو للدقة، على تشتيت تفكره، وقد بات هذا مشكلة مؤكدة، لنا جميعا.
وعليه، فقبل أن يسقطنا نتنياهو معه، فاننا ملزمون بأن نستبدله بالسرعة الممكنة. جدير ربما أن يعفي المستشار القانوني نتنياهو من استمرار السير القضائي (وفقا لحالة الرئيس عيزر وايزمن) ويلزمه بالاستقالة وأن يعين بنفسه على الفور قائما بالأعمال مؤقت (ربما حتى القائم بالاعمال الاخير له، يوفال شتاينيتس). وبعدها انتخابات، ونرى من سينتخب.
هذا مصيري لنا. ولا يوجد وقت للتردد. يدور الحديث عن عملية انقاذ ضرورية وفورية، وعلينا أن نسموا الى حجم اللحظة وحجم الطوارئ وحجم التهديد، فنحرر نتنياهو كثير الانجازات والمحوط بمحبة الشعب الحقيقية الى بيته، ونترك اسرائيل تتقدم الى الامام.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج