مترو الصحافة

شعار لسنا وحدنا، عماد شقور ، مترو الصحافة ، 4-2-2018 ، قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 4.2.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في صحيفة القدس العربي


ضيف الفقرة :
مرشد بيبار ، صحفي

فقرات المقال :
قبل سنين عديدة، وحين كان الفلسطينيون يعانون من انعدام التضامن الكافي مع عذاباتهم وما لاقوه ويلاقونه من ظلم وعدوان ولجوء، من جانب الغالبية العظمى من دول العالم، التي كانت ترى في «اليهود» ضحية، وترى في العرب سلبيين ورافضين لليد اليهودية/الاسرائيلية الممدودة للسلام؛ ولم تكن هناك معرفة او عِلم لدى غالبية شعوب العالم بوجود الشعب الفلسطيني ومعاناته، اطلق الشهيد الفلسطيني الشاعر والمثقف وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، كمال ناصر، شعاره الجميل الحزين: «يا وَحْدنا».
كان اعتماد الفلسطينيين شعار «يا وحدنا» مبررا ومفهوما ومفيدا ايضا، لانه شكل عاملا ودافعا لشحذ همم الفلسطينيين وتركيزهم على مبدأ الاعتماد على الذات، دون الغاء اهمية البحث والعمل على جذب واكتساب مناصرين وحلفاء. اما الآن فقد وصلنا، لحسن حظنا، إلى مرحلة يجدر بنا فيها رفع شعار «لسنا وحدنا».
حقيقة اننا «لسنا وحدنا» يستشعر بها ويتأكد منها كل من يتابع الصحافة والإعلام الاسرائيلي. وكلما كانت المتابعة اكثر دقة وعمقا وشمولا، كان التأكد من هذه الحقيقة اكبر.
ليس دقيقا، وليس مفيدا ايضا، انكار قدرة اسرائيل على تحديد مصادر الاخطار الحقيقية التي تواجهها. واسرائيل، كما هي عليه هذه الايام، تحمل على ظهرها، بل وفي احشائها ايضا، اثقالا وامراضا تهدد مستقبلها، وهي، ان لم تتخلص من تلك الاثقال والامراض، تحول الخطر على مستقبلها إلى خطر جدّيٍ على وجودها ذاته.
ويفضل حكام اسرائيل الحاليون، مثلهم مثل الغالبية العظمى من سابقيهم في تلك المواقع، ترك مهمة الرجوع إلى التعقّل، والاعتراف باستحالة القدرة على ابتلاع الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية والسياسية المشروعة والمقرّة دوليا.
لم تستطع اسرائيل ابتلاع «لقمة» الضفة الغربية (والقدس العربية منها) وقطاع غزة. ولم تستطع هضم لقمة الفلسطينيين في اسرائيل. ولم تستطع تجاوز اللاجئين وحقوقهم. وكل ما تشهده الساحة الفلسطينية من تطورات نتيجة القرارات التي تتخذها الادارة الامريكية اليمينية، لا تسهم في اضعاف ثقة الفلسطينيين بيوم مقبل يستعيدون فيه حقوقهم، بل بدل ذلك، وفي مقابله، تزداد عزلة اسرائيل وامريكا معها.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج