صحيفة الايام : تبكير الانتخابات فجأة ودون مقدّمات !،ناحوم برنياع، مترو الصحافة،28-12-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 28.12.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في : صحيفة الايام تحت عنوان : تبكير الانتخابات فجأة ودون مقدّمات ! بقلم : ناحوم برنياع



فقرات المقال :

لو كنتُ واحدا من مستشاري مندلبليت لكنت أوصيته بأن يتوقف اليوم عن قراءة الصحف، مشاهدة التلفاز، والرد على مكالمات السياسيين. فمهمة ثقيلة الوزن تقف أمامه؛ أن يقرر في أي مواد جنائية ستتهم الدولة بنيامين نتنياهو والمتورطين الآخرين في ملفات التحقيق. عملية اتخاذ القرارات يجب أن تكون نقية، دون صلة بموعد الانتخابات وتطورات حملة الانتخابات.
لا يوجد ابتكار في العالم يفصل بين الانتخابات وبين قرار المستشار؛ ولا يوجد ابتكار يرضي الجميع.
إذا قرر مندلبليت تأجيل القرار إلى ما بعد الانتخابات سيسأل الناخبون، حقا، لمن يُستدعون للتصويت، هل لصالح متهم بالرشوة أم متهم بمخالفات أخذ مثل الغش وخرق الثقة، أم لمن ملفاته توشك على الإغلاق، لأنه لا يوجد شيء لأنه لم يكن شيء؛ هل عندما ينشر القرار بلوائح الاتهام يستقيل رئيس الوزراء أم لا يستقيل؛ هل شركائه المستقبليون سيحلون الائتلاف أم يواصلون البقاء في الحكومة؟
حتى من يرفض نتنياهو سيجد صعوبة في أن يعرف على ماذا يصوت، هل نتنياهو هو المرشح النهائي لـ "الليكود" أم أنه مرشح مشروط؟ هل عندما يصوت في صالح لبيد أو غانتس أو غباس فإنه يصوت في صالح حزب سينضم إلى ائتلاف ما بعد عهد نتنياهو أم أنه يصوت لحزب سيجلس في كل حال في المعارضة؟
إذا قرر مندلبليت نشر قراره في ذروة حملة الانتخابات فيهاجمه كل المرشحين في قائمة "الليكود"، ونتنياهو على رأسهم
بأي حق تتدخل في حملة الانتخابات؟ سيسألون. كيف تتجرأ على أن تصم بالعار مرشحا لرئاسة الوزراء، حبيب الشعب، حتى قبل أن تأتي بدليل واحد إلى المحكمة، حتى قبل أن تجري الاستماع؟ في أفضل الأحوال فإنهم سيشبهونه بجيمز كومي، رئيس الـ اف.بي.اي في فترة الانتخابات للرئاسة في العام 2016، الذي خرب على فرص هيلاري كلينتون في الانتخابات في سلسلة من الاتهامات الفجة البائسة. في أسوأ الأحوال يسمونه خائنا للدولة، ويلقون به من كنيسة في بيتح تكفا.
فما بالك أن مفاجأة نتنياهو وتحوله السريع من المعارضة القاطعة لتقديم موعد الانتخابات إلى التأييد المطلق، استهدف بالضبط هذا الموضوع: تشويش خطوات المستشار وتحويل لوائح الاتهام إلى مسألة سياسية.
عندما لا يكون سبيل لإرضاء الجميع فإن من الأفضل عمل الصواب. لوائح الاتهام لا يمكن إخراجها من حملة الانتخابات، ولكن يمكن إخراج حملة الانتخابات من المداولات على لوائح الاتهام
الانتخابات حدث متدحرج. الكثير من الأحداث، التي تغيّر وجهة التصويت، يمكن أن تحصل حتى التاسع من نيسان 2019.
في هذه اللحظة يبدو أن الانتخابات ستتركز على شخص واحد وعلى محفظة ملفات واحدة. نتنياهو سيكون الموضوع. لم يحصل لأي رئيس وزراء قبله، ولا حتى بن غوريون، إن أدى دورا على هذا القدر من التسيد في حملة انتخابات ("قولوا نعم للختيار"، كان الشعار في حملة انتخابات "مباي". لم يقل الشعار: "قولوا نعم للختيار حتى لو أخذ رشوة
كما أن الأحزاب التي تدور في فلك "الليكود"، "البيت اليهودي"، "إسرائيل بيتنا"، و"كلنا" كحلون يتعين عليها أن توضح لناخبيها ما هي التزاماتها تجاه نتنياهو، هل ستواصل العمل معه بعد تقديم لائحة الاتهام أم لا؟
ظاهراً، هذا الوضع مريح لنتنياهو. قاعدته اليمينية تريد أن يواصل ولايته. من سيشكك به سيعرض نفسه للخطر بخسارة الأصوات.
بينيت وليبرمان اللذان خططا لمهاجمة نتنياهو بكل القوة، ليس على علاقاته مع الوفيتش ولا على علاقاته مع موزيس أو ميتشل بل بسبب سياسته الواهنة برأيهما في مواجهة "حماس"، يتعين عليهم أن يعيدوا النظر في المسار.
الحكومة الحالية ستدخل التاريخ لأنها حكومة اليمين الأولى. اليمين يوجد في الحكم، باستثناء بضعة توقفات قصيرة، منذ 1977. حكوماته، بما فيها تلك التي برئاسة نتنياهو، اختارت رقصة الرمبة – خطوتان إلى الأمام وواحدة إلى الوراء. في كل ما يتعلق بـ "المناطق" خافت من العالم، خافت من محكمة العدل العليا، خافت من تمرد حماة الحمى.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج