صحيفة هآرتس: ميري ريغف خسرت أمام جبريل الرجوب بالنتيجة واحد صفر ،مترو الصحافة، 7.6.2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 7.6.2018 وتناولت تحليل مقال
النكبة والنكسة تبادل مواقع! لـ حسن البطل

عبر الهاتف: ماجد ابو غوش - كاتب وروائي رام الله


فقرات المقال :


وفي اليوم السابع من «حرب الأيام الستة»، سرينا ليلاً على الأقدام من دمشق إلى عين الفيجة، على بعد 20 كم، وكانت هذه أطول مسيرة على الأقدام من ثلاث في حياتي!
أما في اليوم السادس من «حرب النكسة» فقد سهرنا من التوتر حتى مطلع فجر اليوم السابع ونحن نلعب الورق. هكذا، كانت أطول مسيرة على الأقدام تالي يوم بعد نوم لا يتعدى الساعتين.
لاحقاً، في وقت آخر من حزيران العام 1967، ذهبنا إلى الزبداني في رحلة قطار، وخلالها، حلا لأحد الزملاء أن ينشد النكتة الذائعة في سورية بعد النكسة، وهاكم هي: «خازوق دُقَّ ولن يُقلع/ من شرم الشيخ إلى سعسع».
في حرب تشرين الأول/ أكتوبر من العام 1973 كنت محرّراً في إذاعة فلسطين من بغداد، التي تبث مدة ساعة واحدة يومياً، فشعرت بالخجل من وكالة الصحافة الفرنسية (أ. ف. ب) التي نقلت عن عسكريين فرنسيين: «أين هي سعسع؟ لا توجد على الخرائط».. ولكنها توجد وراء ما احتلته إسرائيل من الجولان، وما بلغه الجيش الإسرائيلي من تقدّم في اتجاه دمشق في آخر حرب «إزالة آثار العدوان»، وربما اختلط الأمر على اللغة الفرنسية التي لا يوجد فيها حرف «العين».. سعسع أو SASA!
عندما انفجر صديقي عدنان ببكاء مرّ. لماذا؟ فقد أعصابه لأن زبوناً في الحانة كرر وضع أغنية «الصبر جميل»، فقام صديقي محنقاً وغاضباً، بإغلاق صندوق أسطوانات الأغاني. فلماذا انفجر بالبكاء؟
سألته صاحبة الحانة مغضبة: «أنت وين عايش؟». فقال: «أنا في الشام.. في الشام!»، ثم انهار بالبكاء.. حملناه وانسحبنا!
الآن، في حزيران العام 2018 تطالب إسرائيل من الولايات المتحدة أن تعترف بالجولان أرضاً إسرائيلية، كما اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل!
في بداية النكبة، أطلقوا عليها اسم «الكارثة» وكذا «اغتصاب فلسطين»، وربما استعاروا من نكبة البرامكة القديمة وصفاً للنكبة الفلسطينية.
النكبة الفلسطينية بلورت شعباً، وحركة مقاومة مسلحة فلسطينية كانت ذروتها في حزيران العام 1982، التي كانت حرباً فلسطينية ـ إسرائيلية دامت 82 يوماً، أي أطول من كل الحروب النظامية العربية.
يقولون عن النكبة العربية الحالية: إنها بدأت بالنكسة. بدأت النكبة العربية باحتلال العراق وسقوط بغداد، ثم تفاقمت مع «الربيع العربي»، بخراب ودمار وتهجير أوسع نطاقاً وويلات ممّا جرى بعد نكبة فلسطين.
النكبة الفلسطينية شرّدت 800 ألف معظمهم إلى دول الجوار الفلسطيني، لكن حروب ما بعد «الربيع العربي» شردت ملايين العراقيين والسوريين واليمنيين والليبيين إلى خارج بلادهم.
منذ ما قبل النكبة وبعدها، ومنذ ما قبل النكسة وما بعدها يخوض الفلسطينيون صراعهم مع إسرائيل. هل يجوز القول: إن النكبة كانت نكسة فلسطينية تلتها قيامة الشعب الفلسطيني، وأن النكسة العربية في حزيران 1967 قادت إلى نكبة عربية بعد «الربيع العربي»؟.




يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج