صحيفه القدس - حديث القدس، ذكرى اتفاق أوسلو ليست مجرد مناسبة للتجريح،15-9-2018-مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 15.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في صحيفه القدس - حديث القدس تحت عنوان : ذكرى اتفاق أوسلو ليست مجرد مناسبة للتجريح


فقرات المقال :
تصادف اليوم ١٣ أيلول ذكرى توقيع اتفاقية اوسلو في واشنطن عام ١٩٩٣ بحضور الرئيس ابو عمار وأبو مازن عن الجانب الفلسطيني وشمعون بيريس واسحاق رابين عن الجانب الاسرائيلي برعاية الرئيس الاميركي آنذاك بيل كلينتون. وسمي باتفاق اوسلو لأن الاتفاق عليه كان قد تم في محادثات سرية بالعاصمة النرويجية أوسلو والتوقيع عليه في واشنطن.
وكان لهذه الاتفاقية سلبيات كثيرة من أبرزها الاعتراف باسرائيل في حدود ١٩٦٧ وتأجيل بحث قضايا هامة جداً كالقدس والاستيطان واللاجئين وحق العودة، وقد تم تعديل الميثاق الوطني استجابة لهذه الاتفاقية. ومن سلبيات هذه الاتفاقية ايضاً انها جاءت بصورة سرية حين كان الوفد الفلسطيني – الاردني يجري محادثات وقد انعقد مؤتمر مدريد لتحقيق السلام الفلسطيني – الاسرائيلي، وكان د. حيدر عبدالشافي يقود الوفد الفلسطيني وقد استقال حين علم بمحادثات أوسلو السرية. وقد نص الاتفاق على اقامة دولة فلسطينية بالضفة وغزة وأن يكون الانطلاق من أريحا وغزة أولاً على ان تنتهي القضايا الباقية وتقوم الدولة الموعودة خلال سنوات قليلة.. .
كان أبو عمار قبل ذلك قد خرج من الاردن بعد اشتباكات مسلحة وخلافات سياسية حادة ثم توجه الى لبنان فترة الى ان حاربته اسرائيل واضطر الى الابحار الى تونس والاقامة هناك. واخذ يحس انه أبعد عن الوطن جغرافياً وسياسياً، ولهذا كانت محادثات أوسلو بارقة أمل بالعودة الى فلسطين وتحقيق الحلم الذي كان يراوده طيلة حياته. وحين عاد الى غزة استقبلته الجماهير استقبالاً خيالياً وتاريخياً وبدأ يحس ان الحلم بدأ يتحقق أو هو في طريقه الى التحقق الكامل..
ربما دفعه حماسه ورؤيته بتحقيق ما كان يبدو مستحيلاً الى ارتكاب أخطاء كثيرة وتقصير في التعامل مع القضايا الأساسية التي تجاهلها الاتفاق القدس والاستيطان واللاجئين وحق العودة..
كان العالم العربي قد انقاد وراء أميركا في حرب الخليج ضد صدام حسين واحتلال الكويت، وبدت أميركا كمن يبحث عن السلام الاسرائيلي الفلسطيني كما جاء في خطابات مختلفة للرئيس الاميركي أمام «ايباك» أو الكونغرس الاميركي..
هنا بدأت الأحلام تتلاشى وتبتلعها الاطماع الاسرائيلية وبدأت القصة برفض اسرائيل اتفاق الخليل الذي نص على تسليم المدينة كاملة للسلطة أو ادارة الحكم الذاتي كما كانت تسمى. وبعدها اتسعت رقعة الرفض والمماطلة الاسرائيلية في كل المجالات واصطدموا بأبو عمار الى ان حاصروه في المقاطعة وقتلوه ..
واستمر التنكر الاسرائيلي لكل شيء كما نرى اليوم، حيث الاستيطان يتسع والقدس يزداد التهويد فيها وقد صنفوا الارض الى ثلاثة اقسام ويسيطرون على ثلاثة أرباعها فعلاً تحت مسميات (أ + ب + ج)..
ذكرى أوسلو بكل سلبياتها ليست مجرد مناسبة للتجريح وتوجيه الاتهامات ولا بد من تقييم الاوضاع في حينها، والآمال التي راودت بقيام الدولة التي قاتل شعبنا من أجلها عشرات السنوات وكانت تبدو حلماً مستحيلاً. ان العلة الكبرى في غطرسة اسرائيل وقوتها وضعف الموقف الفلسطيني بصورة عامة وضعف التأييد الحقيقي العربي والدولي له.
ان اسرائيل هي التي قتلت اتفاق اوسلو وهي التي تقتل كل احتمالات السلام في هذه الايام وتدعمها بشكل أعمى الولايات المتحدة برئاسة ترامب.
والاستنتاج الاكبر من اتفاقات أوسلو والتعلم من سلبياتها ان نكون يداً واحدة لمواجهة التحديات والاخطاء وتبعاتها ... وهذا ما تعجز القيادات – للأسف الشديد – عن التوصل اليه حتى اليوم رغم كل التحديات .... وبدل ان نظل نشتم وننتقد أوسلو يجب ان نتطلع الى واقعنا اليوم ونحاول أو نعمل على اصلاحه ...!!


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج