عرب 48 ،الصفعة الأرجنتينية.. ، نضال محمد وتد،مترو الصحافة، 11.6.2018 - قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 11.6.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في صحيفة عرب 48 معا للكاتب نضال محمد وتد بعنوان الصفعة الأرجنتينية..

الضيف عبر الهاتف: الصحفي سامي العلي عبر الهاتف من القدس

فقرات المقال :

تشكل الصفعة التي وجهها المنتخب الأرجنتيني لإسرائيل بإلغاء المباراة الودية، وفشل رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بإقناع الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، بالضغط على منتخبه الوطني للعدول عن القرار حدثا استثنائيا في المشهد الدولي في الأشهر الأخيرة، التي بدا فيها وكأن حكومة الاحتلال تحصل على كل ما تريد، وأنها تعيش ربيعا دبلوماسيا حافلا بالتودد لإسرائيل، وتنفيذ رغباتها ومصالحها الأمنية والسياسية.
ومع أن القرار، أو الحدث الذي تم إلغاؤه ليس حدثا جللا، وكان يمكن له أن يمر لولا الصلف الإسرائيلي والإصرار على جعل المباراة جزءا من احتفالات دولة الاحتلال بمرور 70 عاما على قيامها على أنقاض الشعب الفلسطيني، إلا أنه يمكن له أن يكون نقطة تحول في الوعي العام العالمي بالذات، لأنه يعيد لأذهان العالم حقيقة كون القدس محتلة ونقطة نزاع، وليست مجرد "عاصمة عادية لدولة عادية".
هي نقطة تحول لأنها طاولت الوعي العام للناس بفعل كون كرة القدم رياضة تهواها وتتابعها شرائح واسعة من المجتمعات الإنسانية، وليست مقصورة على نخب أو شرائح دون غيرها، وهذا ما جعل دوي الصفعة الأرجنتينية يتردد في كافة أنحاء المعمورة.

هذا يعني أنه يمكن للقرار الأرجنتيني أن يكون دافعة للحراك العربي والفلسطيني لوقف الانهيار في مواقف الدول الأخرى، سواء التي سارعت لنقل سفارتها للقدس المحتلة، مثل غواتيمالا، أو تلك التي أعلنت أنها تعتزم نقل سفارتها للقدس. وهذا يعني أن المعركة ليست خاسرة، بل إنه لا يزال هناك مجال إذا توفرت الإرادة والسياسة الصحية لوقف مسلسل انتقال سفارات دول أجنبية إضافية إلى القدس المحتلة
لكن هذا يتطلب جهدا فلسطينيا وعربيا، خصوصا إذا أخذنا بعين الاعتبار الاتهامات الإسرائيلية لدولة قطر بلعب دور مهم في القرار الأرجنتيني، عبر تقديم الدعم اللازم لمطلب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، العقيد جبريل الرجوب، من المنتخب الأرجنتيني إلغاء المباراة في القدس المحتلة
الصفعة الأرجنتينية لن تغير الواقع على الأرض، لكن يمكن لها أن تبدأ عملية مراكمة لإنجازات في مجال مقاطعة دولة الاحتلال ومنع الاستثمار فيها، ومحاسبة دولة الاحتلال على جرائم الحرب التي تواصل ارتكابها تحت سمع وبصر العالم، ورفع "صفة الاعتيادية" عن كل ما يتعلق بها، وتكريس كونها دولة احتلال وجرائم حرب وعنصرية.


.
يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج