عرب 48- تحليلات: علاقة مباشرة بين الاعتداء على الشفاعمريين و"قانون القومية، مترو الصحافة،28-8-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 28.8.2018 وتناولت تحليل مقال لموقع عرب 48 تحت عنوان تحليلات: علاقة مباشرة بين الاعتداء على الشفاعمريين و"قانون القومية"

فقرات المقال :

اتهم محللون إسرائيليون رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بأنه المسؤول الأول عن الأجواء العنصرية التي تسود البلاد، على ضوء تصريحاته العنصرية وأدائه، التي توّجها بسن "قانون القومية"، وذلك على خلفية اعتداء يهود متطرفين على ثلاثة شبان عرب من مدينة شفاعمرو كانوا يستجمون في شاطئ قرب حيفا، مساء الأربعاء الماضي، وكادوا يقتلونهم.
وأشارت الباحثة والمحاضرة في العلوم السياسية، الدكتورة رفيطال عميران، في صحيفة "معاريف"، إلى الاعتداء على الشبان الشفاعمريين، واعتداء مستوطنين، من غلاة المتطرفين، على نشطاء حقوق إنسان يساريين يهود متضامنين مع الفلسطينيين، بالقرب من بؤرة استيطانية عشوائية في جنوب جبل الخليل بالضفة الغربية
وأكدت عميران على أن "من يعتقد أن هذه أحداث محلية مصاب بالعمى. فالحديث هنا يدور عن روح الفترة التي تغلغلت عميقا إلى قلب المجتمع الإسرائيلي، وهي روح تزج بالعرب إلى مكانة مواطنين من الدرجة الثانية، وستؤول في نهايتها إلى تحويلهم وتحويل من يتضامن معهم إلى فريسة بالنسبة للمجرمين الذي يرتكبون جرائم الكراهية. وهذا لن يتوقف حتى يندد المسؤول عن روح القائد بهذا العنف بشدة".
وأكدت عميران على أن "من يعتقد أن هذه أحداث محلية مصاب بالعمى. فالحديث هنا يدور عن روح الفترة التي تغلغلت عميقا إلى قلب المجتمع الإسرائيلي، وهي روح تزج بالعرب إلى مكانة مواطنين من الدرجة الثانية، وستؤول في نهايتها إلى تحويلهم وتحويل من يتضامن معهم إلى فريسة بالنسبة للمجرمين الذي يرتكبون جرائم الكراهية. وهذا لن يتوقف حتى يندد المسؤول عن روح القائد بهذا العنف بشدة".
رأى المؤرخ الدكتور أفيعاد كلاينبرغ، في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن هناك ثلاثة أسباب دفعت المستوطنين المتطرفين إلى مهاجمة النشطاء اليهود جنوبي جبل الخليل. أولا لأنهم يساريون "ومسموح مهاجمة اليساريين"، ثانيا لأنهم كانوا يحملون كاميرات، وثالثا "لأن فرضية أن للفلسطيني حقوقا، ويسمح له ولآخرين بالاحتجاج على المس بها هو استفزاز".
وأضاف أن جنود الاحتلال الإسرائيليين حاولوا حماية نشطاء حقوق الإنسان، فيما استمر المستوطنون اليهود بضربهم وركلهم وشتمهم. "يوجد شيء ما غريب بفكرة أن قوات الأمن يحاولون إنقاذ المعتدى عليهم ولا يعتقلون المعتدين. لكن يُخيل أن هذه الفكرة لم يفكر فيها الجنود. ففي نهاية الأمر، البلاد تعود للمستوطنين، وليس الجنود الذين يقررون ما هو مسموح أو غير مسموح. مسموح للمستوطنين، على سبيل المثال، أن يضربوا ويلقوا الحجارة والاستهزاء بأوامر الجنود. وللآخرين ممنوع".
أنشأت صحيفة "هآرتس" افتتاحيتها حول الاعتداء العنصري والوحشي على الشبان الشفاعمريين، وأكدت أن هذا الاعتداء هو "نتيجة مباشرة لماكينة التحريض اليمينية، التي تعمل بكل قوتها تحت حكم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو. وقول أحد المهاجمين، ’أيها العرب، لا ينبغي أن تصلوا إلى هنا، اذهبوا إلى أماكنكم’، هو تطبيق لروح قانون القومية، الجوهرة في تاج التمييز والقومية المتطرفة".
وشددت الصحيفة على أنه "يجب عدم استغراب أن أحدا من كبار الوزراء لم يكلف نفسه التنديد بالاعتداء. فنتنياهو ووزراؤه يفضلون الانشغال بالاعتبارات الانتخابية الضيقة وليس بتنمية دولة آمنة وديمقراطية، تشعر الأقليات فيها كأنها في بيتها. فالسلطة تسمح بإطلاق الرسن ضد كل من لا يتساوى مع عقيدة الاحتلال والتمييز".
وتابعت الصحيفة أنه "يصعب اتهام الجنود بعدم منع جريمة كهذه، في الوقت الذي يصف فيه عضو كنيست من الائتلاف، سموتريتش، النشطاء اليساريين بأنهم ’استفزازيون عنيفون يخرجون كل يوم سبت من بيوتهم ويسافرون كيلومترات كثيرة من أجل تشجيع ومشاركة مثيري الشغب ومتجاوزي الحدود العرب الذين يهاجمون المستوطنات بعنف ومن خلال تشكيل خطر على حياة المستوطنين. وعلى الأرجح، أنهم أصيبوا من خلال عنفهم بحق أنفسهم ومزاعمهم ضد المستوطنين، الذين في أسوأ الأحوال اضطروا للدفاع عن أنفسهم من مثيري الشغب والغزاة".


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج