عرب 48 : في مأتم "الديمقراطية الإسرائيلية" - سليمان أبو ارشيد-مترو الصحافة-26،7،2018 ، مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 26.7.2018 وتناولت تحليل مقال لـ الموقع: عرب ٤٨ بعنوان في مأتم "الديمقراطية الإسرائيلية" بقلم سليمان أبو ارشيد

فقرات المقال :

أمام "مأتم الديمقراطية الإسرائيلية" الذي يقيمه القليل من الإسرائيليين والكثير من العرب في أعقاب إقرار الكنيست لما يسمى بـ"قانون القومية"، يجد المرء نفسه مضطرا لاختراق سرادق العزاء وشق جموع الباكين من حوله بحثا عن "الفقيد الكبير"، الذي أحدث اغتياله مثل هذه اللجة والرجة، وتسبب بتعديل الكفة اليهودية على كفة الديمقراطية في ميزان "الدولة اليهودية الديمقراطية"، وكسر التوازن الذي أرساها آباء الصهيونية المؤسسون القادمون من أوروبا عصر التنوير، والخارجون من حقبة ما بعد الفاشية والنازية.
وفي هذا السياق من الجدير أن نتنبه إلى حقيقة مفادها أنه مثلما لم تمنع عمليات الإبادة الجماعية التي مارسها المستوطنون في أميركا ضد السكان المحليين من بناء أهم الديمقراطيات في العالم، ولم تعق سياسة الفصل العنصري التي استعملت ضد السود هناك من "سيادة الديمقراطية بين أوساط البيض انفسهم"، فإن التطهير العرقي الذي مارسته الصهيونية ضد الفلسطينيين لم يمنعها من إقامة ديمقراطية يهودية في التجمع الاستيطاني الكولونيالي في البلاد، وتعزيزهذه الديمقراطية بعد قيام دولة إسرائيل.
كذلك فإن تلك الديمقراطية لم تشكل أي عائق أمام تواصل عمليات الاضطهاد، ومواصلة السيطرة على الأرض والبيوت الفلسطينية بواسطة عشرات القوانين العنصرية، خلال فترة الحكم العسكري وبعدها، كما لم تمنعها أيضا من مواصلة حربها واعتداءاتها على تجمعات الشعب الفلسطيني والدول العربية المجاورة، واحتلال المزيد من الأراضي.
إنها ديمقراطية إثنية، بلسان المختصين، لليهود فقط، حيث تتلازم اليهودية والديمقراطية في المعادلة التي تقيد الديمقراطية بقيود اليهودية وتصادرها لصالحها فقط، وبهذا المعنى فإنه عندما يتم التخفيف من عيار الديمقراطية فإن ذلك يعني أن الدولة اليهودية التي كانت أكثر ديمقراطية ستصبح أقل ديمقراطية، ولكنها ستبقى يهودية في كل الحالات، وطالما أن الديمقراطية اقتصرت على اليهود فإن المتضرر من تقليصها هم اليهود أكثر من غيرهم، حتى لو كان هذا التقليص على حساب توسيع اليهودية نفسها، ذلك لأن العرب كانوا أصلا خارج اللعبة أو على هامشها.
نتنياهو ليس بصهيوني أكثر من بن غوريون وغيره من آباء الصهيونية المؤسسين، وإن كان يحاول إعادة إنتاج الأب المؤسس بشخصه، وعبر استكمال المشروع الصهيوني عن طريق بسط السيطرة على كامل أرض فلسطين التاريخية.
لقد عمق بن غوريون الأركان الصهيونية للدولة في "وثيقة الاستقلال" وسبكت جيدا في المبنى السياسي والقانوني للدولة. ومن الملاحظ أنه وبعد سقوط الدول الاشتراكية فإن إسرائيل هي إحدى الدول القليلة في العالم التي لا يوجد فيها فصل بين الدولة والأيديولوجية، وكل من لا يحمل أيديولوجية الدولة الصهيونية يبقى أيضا خارج ملعبها ونظامها السياسي وعلى هامشه ( الحزب الشيوعي)، وهي تتجه نحو خلق تطابق كامل بين الدين والقومية والأيديولوجية.
كان من الأولى أن يقيم اليهود المتضررون، وليس العرب، الدنيا ولا يقعدوها ضد القانون الذي يمس بشكل جوهري بالطابع الليبرالي العلماني للدولة لصالح المزيد من "التديين" و"القومنة"، لأن تصدر العرب لعملية التصدي تلك تحرف النقاش عن مساره الصحيح، وتعزز من الحشد الديني - القومي المناصر للقانون والمناهض للعرب.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج