عرب 48: قانون القومية" وتأطير مضامين النضال ،مطانس شحاده،مترو الصحافة ،22-9-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 22.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في موقع عرب 48 تحت عنوان قانون القومية" وتأطير مضامين النضال بقلم مطانس شحاده


فقرات المقال :
يتناول هذا المقال، باقتضاب، الخلفيات السياسية لسن "قانون القومية" وتعامل المجتمع العربي معه، وإمكانيات وآفاق النضال لمناهضة القانون. ويوضح المقال أن القانون يترجم السياسات الإسرائيلية المنتهجه لغاية الآن ويأطرها في قانون واحد يعكس معاني وغايات دولة إسرائيل. من هنا، فإن التعامل مع هذا القانون والنضال ضده يجب أن يكون في سياق مواجهة السياسات الإسرائيلية الكلية وجوهر الدولة، ويجب ألا يقتصر على شعار "إسقاط القانون". هذا النضال يجب أن يكون مشتركا لكافة فئات الشعب الفلسطيني، كون القانون يمسها جميعها ويلغي حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.
عكست عودة نتنياهو إلى الحكم عام 2009، وساهمت في الوقت ذاته، بحصول تحول نوعي في الثقافة السياسية المهيمنة في إسرائيل، ومن ثم في إستراتيجيات إدارة الصراع مع الفلسطينيين، في الداخل وفي الأراضي المحتلة عام 1967. منذ تلك الفترة، نما اجماع إسرائيلي جديد يشدد على الجوهر اليهودي للدولة ويقلص الهامش الديموقراطي، الضيق أصلا، وتعززت ثقافة العداء تجاه كل ما هو عربي، والرهاب تجاه مهاجري العمل، وتعززت النزعة القومية وتبني القيم الاقتصادية النيو- ليبرالية
.وقد شخص العديد من الباحثين في الشأن الإسرائيلي تلك التحولات بأنها مرحلة هيمنة اليمين المتطرف الشعبوي، ووصفوها "بإسرائيل الثالثة" المنحدرة نحو الفاشية. شددت تلك الأبحاث إلى عمق الإجماع الصهيوني الجديد الآخذ في التبلور وإلى تراجع المشاريع السياسية المنافسة للهيمنة اليمينية، التي انعكست في تبني غالبية الأحزاب السياسية المركزية برامج سياسية غير متباعدة بل متشابهة إلى حد بعيد، تجتمع حول الثوابت الجديدة، وتختلف وتتنافس في الهوامش وفي الحدة فقط.
".راوغت وماطلت وتحججت إسرائيل منذ اتفاقيات أوسلو بهدف التهرب من الاستحقاقات وإنهاء الاستعمار للضفة الغربية وقطاع غزة، وعملت على قمع المطالب القومية للفلسطينيين في الداخل بواسطة سياسات عامة وتشريع قوانين، بانتظار تغير الأحوال والبيئة الإستراتيجية الإقليمية والعالمية لكي تفرض ما تريد،…… على ما يبدو، استنتجت إسرائيل بأن الحقبة الراهنة تسمح للانتقال من سياسة إدارة الملفات إلى حسمها من طرف واحد؛ إغلاق ملف الاستعمار للضفة الغربية وغزة عن طريق صفقة القرن، وإغلاق ملف مسألة الفلسطينيين في الداخل بواسطة "قانون أساس الدولة القومية"، فهما وجهان لعملة واحدة، وباتت إسرائيل تتصرف كمشروع استيطاني يسعى إلى تحقيق الانتصار النهائي بعد أن اقتنعت بأنها لن تحصل أبدًا على شرعية المُستَعمَر.
سن "قانون القومية" أغلق باب التفسيرات والتنظير والاجتهاد حول جوهر دولة إسرائيل، ووضّح أن البعد القوميّ - اليهوديّ هو الأهم، بل الطاغي، وأن الديمقراطية هي مجرد أداة للحسم في التنافس السياسيّ داخل المجتمع الاسرائيلي فقط. القانون يحمل بذور كارثية على القضية الفلسطينية، إذ يحدد طابع دولة إسرائيل وماهيتها ووظيفتها باعتبارها للشعب اليهودي أينما تواجد، من دون تعريف حدود، ويوضح أن الاستيطان اليهودي قيمة مركزية، وأن القدس "العاصمة الأبدية" لإسرائيل، والرموز والهوية والنشيد والعلم في خدمة المشروع القومي اليهودي، وينسف عمليا الرواية والمشروع الوطني الفلسطيني.
لكن ومن جهة ثانية، إذا ما استُغِلت الحالة الراهنة بشكل صحيح من قبل كل الفلسطينيين، بمقدورنا أن نتصدى للقانون، وأن نبدأ بعملية ترميم للنضال الفلسطيني وتأطير جديد لمعاني وأدوات النضال.




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج