عرب 48 - مجزرة المنازل وأزمة القيادة -عوض عبد الفتاح -مترو الصحافة-11-7-2018 - مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 11.7.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في عرب 48 تحت عنوان مجزرة المنازل وأزمة القيادة بقلم عوض عبد الفتاح

فقرات المقال :
حين يتحول رد الفعل على هدم المنازل العربية في الداخل إلى فولكلور، ويتحول سلوك المستعمر المتمثل في التدمير والهدم إلى سلوكٍ روتيني عادي، ويجري تنفيذ هذه الجرائم بأريحية. وحين يتطوع الذين يمسكون بدفة الأمور باسم مليون ونصف من الفلسطينيين في الداخل (لجنة المتابعة العليا والقائمة المشتركة)، إلى الهجوم على كل من ينادي بتطوير نوع الرد واعتماد المبادرة والتخطيط النضالي، فلا عجب أن يتحول الهدم المتفرق إلى هدم بالجملة، بل إلى أشبه بمجزرة للمنازل العربية.
بات من المفروغ منه التذكير أن عمليات هدم المنازل الفلسطينية ليست مسألة إدارية أو مخالفة قانون ترخيص البناء، بل استمرارية لمشروع تهويدي استعماري مركب مخطط له سلفًا على حساب وجودنا، وعلى هذا الأساس يجب فهمه والتصرف بما يرقى إلى هذا الفهم.
لقد مرّ على صيحات التهديد والوعيد، التي أطلقها البعض في اجتماع لجنة المتابعة العليا الذي عقد في بلدية قلنسوة أكثر من عام ونصف، بعد تدمير ١١ منزلاً ، ودون أن يترجم ذلك إلى أيّ خطوة جدية. هكذا يجري وأد كل محاولة تجديدية، تشبثًا بالاسترخاء الذي يتحول إلى حالة سيكولوجية تتشكل عادةً مع امتداد فترة الجلوس على كرسي القيادة بصورة غير معقولة
وفي اجتماع على أرض قرية أم الحيران بعدها بفترة قصيرة، وقبل جريمة قتل الشهيد يعقوب أبو القيعان، صعد أحد أعضاء الكنيست إلى منصة الاجتماع واعتذر عن الهجوم الذي كان قد شنه على شباب حراك برافر الذين كانوا يغلقون الشوارع، ووعد بأنه في المرة القادمة سيكون في مقدمة الاحتجاجات وسيسبق الشباب إليها.
لقد كان هذا الاعتذار بفضل الانتصار الذي حققه الشباب على مخطط برافر، وكان علي عندما جاء دوري في الحديث أن أثني على جرأته في النقد الذاتي، واستعداده للانتقال ليس بالكلمة فقط بل بالممارسة العملية، غير أن بعد أشهر قليلة فقط، بدأت إسرائيل بعملية هدم أم الحيران، دون أن نرى ترجمة لأقواله، ولا أي رد حقيقي من فلسطينيي النقب، ولا من الهيئات القيادية العربية القطرية.
هكذا تتفاقم أزمتنا، وينأى الناس عن القيادة، ويفقدون ثقتهم بها، فيذهبون إلى أعمالهم ويصيبهم الاسترخاء أو الاستكانة أو الشعور بالعجز طالما قياداتهم عاجزة أو فاشلة، أو مصابة بمرض التشبث بالمقعد الوثير. ويجري تخدير الناس أو تعويدهم على الاتكالية، من خلال قيام أعضاء الكنيست أو قيادة المتابعة بتوفير وجبات من التصريحات والمُلاسنات مع وزراء اليمين في الكنيست وبيانات التنديد، أو زيارات فولكلورية لمواقع الهدم، وإلقاء الخطب المكررة مثل "إننا باقون ما بقي الزعتر والزيتون" وما شابه، دون أن يتبعه أي برنامج عمل يتسم بالديمومة، وقد بات كل ذلك في ظل غياب التخطيط والفعل المؤثر، أيضا جزءا من المشهد الفولكلوري الذي استسلمنا له.





قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج