اخبار مساواة

غانتس ونتنياهو يوقعان على اتفاق يمهد الطريق لتشكيل حكومة وحدة،تقرير،اخبار مساواة،21.04.2020

غانتس ونتنياهو يوقعان على اتفاق يمهد الطريق لتشكيل حكومة وحدة - تقرير - ضمن #اخبار_مساواة لحلقة الواحد و

العشرين من نيسان لعَام 2020 عبر شاشة قناة مساواة الفضائية
"بعد ثلاثة انتخابات غير حاسمة وسنة من الشلل السياسي وإعلاء شعار إسقاط نتنياهو عاد السياسيون الإسرائيليون بمعسكريْهم المناوئين، للاتفاق على نتنياهو كرئيس وزراء لحكومة الوحدة الوطنية التي ولدت بعد مخاض عسير.

اتفاق وقّع عليه كل من الليكود وكحول لفان، يمهّد الطريق لتشكيل حكومة ائتلافية، ليضع بذلك حدا لجمود سياسي استمر سبعة عشر شهرا، وأسفر عن ثلاث جولات انتخابات

كجزء من الاتفاق ، سيبقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، الذي شغل منصب رئيس الوزراء المؤقت منذ ديسمبر 2018 ، رئيسًا للوزراء لمدة ثمانية عشر شهرًا أخرى بموجب اتفاق تناوب مع رئيس كحول لفان بيني غانتس، حيث سيتولى غانتس في أكتوبر 2021 رئاسة الحكومة.

وفي الفترة التي يكون فيها نتنياهو رئيسا للوزراء، سيشغل غانتس منصب نائب له، على أن يصبح نتنياهو بعد ذلك نائبا لرئيس الوزراء بعد تولي غانتس منصب رئيس الوزراء - ولكن إذا اضطر نتنياهو لترك مكتب رئيس الوزراء في وقت أقل، فسوف يتولى غانتس منصبه.

واجه كل من نتنياهو وغانتس دعوات لتجنب انتخابات رابعة التي كان من المتوقع أن تجرى في أغسطس الجاري إذا ما تم التوصل إلى حل حتى السابع من أيار وتشكيل ائتلاف للمساعدة في معالجة وباء فيروس كورونا.

ومن بين أبرز الخطوات التي تم الاتفاق عليها هي تنفيذ بنود صفقة القرن التي وضعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، بما في ذلك فرض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

وفي أحد البنود المثيرة للجدل ، يحق لكل من نتنياهو وغانتس بالحصول على إقامة رسمية ممولة بالكامل من قبل الدولة. وفي قضية أخرى ، سيتم تغيير ما يسمى بالقانون النرويجي للسماح للوزراء بالاستقالة ودخول أعضاء جدد إلى الكنيست ، بما في ذلك حزب كاحول لفان، وبهذا القانون يكون حزب بيني غانتس قد تخطي أعضاء الكنيست من حزبي يش عتيد وتيلم الذين سيبقون في المعارضة.

في هذه الحكومة، سيحصل الليكود على الوزارات التالية: المالية ، والصحة ، والأمن الداخلي ، والبناء ، والنقل والتعليم. وستكون حقائب الأمن والخارجية والعدل والاقتصاد والاتصالات والثقافة من نصيب حزب كاحول لفان. أما رئيس الكنيست فسيكون من الليكود.

ومن بين الوزراء من حزب كاحول لفان، سيحل غانتس محل بينيت كوزير للجيش الأسرائيلي، وعضو الكنيست ورئيس الأركان السابق غابي أشكنازي سيكون وزير الخارجية. كما من المتوقع أن تضم الحكومة أول وزيرة من أصول إثيوبية وأول وزيرة من الحريديم، وربما يقوم غانتس بتعيين بروفيسور عربي وزيرا.

ومن المتوقع أن تضم الحكومة ستة وثلاثين وزيرا و ستة عشر نائبا ، مقسمة بالتساوي بين يمين الوسط، والوسط يسار، وإلى جانب الليكود وكاحول لفان ، سينضم لحكومة الوحدة حزب شاس ويهودا توراة وحزب العمل وحزب جيشر.

ومن المفارقات السياسية التي قلّ نظيرها في العالم، ستصبح وزيرة الثقافة السابقة ميري ريغف وزيرة للأمن الداخلي، فيما يتولى رجل الأمن وقائد الأركان السابق دورا دبلوماسيا لتسلّمه حقيبة الخارجية.


وبالنظر إلى كل تفاعلات الحكومة، تبقى هناك أصوات مناهضة لتولي نتنياهو زمام الأمور في البلاد، فحركة جودة الحكومة في إسرائيل وجماعات رقابية أخرى تقدموا بالتماس إلى محكمة العدل العليا في وقت متأخر من يوم أمس ، مطالبين أن تمنع المحكمة نتنياهو من تشكيل حكومة ، بسبب اتهامات إجرامية."







أخبار مساواة هي نشرة إخبارية يومية على مدار الساعة لأبرز القضايا الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية والسياسية للمواطن العربي الفلسطيني في الداخل.
#اخبار_مساواة يومياً الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القدس

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام
قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
#فلسطين_٤٨
#فلسطين_48
falasteen_48#
#عرب_٤٨
arab_48#
#تواصل
#اكسر_حصارك
#بلشنا_نرجع
#شعب_واحد
#mosawah
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
#Equality
#égalité
#مساواة
#حق
#عدالة
#تساوٍ
#تعادل
#تماثل
#تسوية
#معادلة

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج