فلسطينيو 48.. العنف الداخلي وسيلة مجانية للسيطرة الاستعمارية،عوض عبد الفتاح، مترو الصحافة ،26-9-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 26.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشر في عرب 48 تحت عنوان : فلسطينيو 48.. العنف الداخلي وسيلة مجانية للسيطرة الاستعمارية
بقلم: عوض عبد الفتاح


فقرات المقال :
يحتار الفلسطينيون الناجون من النكبة، الباقون في الأرض المحتلة عام 1948، إزاء كيفية حماية أنفسهم من العنف الداخلي الذي يضرب مجتمعهم بلا توقف في السنوات الأخيرة. لم يكد يمر عامان أو ثلاثة، بعد هبّتهم الشعبية العارمة الموحّدة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2000، ردًا على وحشية إسرائيل في قمع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، حتى وجدوا أنفسهم يحترقون في عنفٍ داخلي غير مسبوق، ما جعلهم، تحديدا نخبهم، ينشغلون مجدّدا في تفكيك بنية العنف المؤسسية التي يقوم عليها الاستعمار، ومحاولة فهم علاقة هذه البنية الكولونيالية بظاهرة العنف التي تضرب المجتمع.


ومنذ ذلك الحدث الوطني الكبير قبل 18 عاما، والذي قتلت فيه إسرائيل 13 متظاهرًا عربيا في الداخل، وجرحت مئات، وصل عدد ضحايا العنف الداخلي إلى 1263 حتى تاريخ 6\5\2018. وفِي الأشهر الثلاثة الأخيرة، قُتل أيضاً مواطنون عرب عديدون. ولا يكاد يمر يوم من دون حادث قتل أو شجار أو إصابة شخص بجروح، ما يُعمق مشاعر الإحباط واليأس وفقدان الأمان والشعور بالعجز. ولا يشمل هذا العدد بالطبع عشرات المواطنين العرب الذين قتلتهم شرطة إسرائيل في حوادث منفصلة فردية.
أغلب غضب الناس والقادة ونشطاء العمل الأهلي موجه إلى شرطة نظام الأبارتهايد الإسرائيلي، شرطة المستعمر، ففي الظاهر، وتجسيدا لحالة التناقض التي يعيشها، يطالب الفلسطيني، حامل المواطنة الإسرائيلية، شرطة الدولة التي تضطهده بالعمل على وقف العنف، وجمع السلاح من المواطنين العرب، وهي ظاهرة غير مسبوقة، خصوصا أن نظام الأبارتهايد لم يكن يتسامح مع أي قطعة سلاحٍ يمكن أن يحملها المواطن الفلسطيني. وكانت الأجهزة الأمنية للدولة الاستعمارية الجديدة بعد احتلالها القرى العربية قد جرّدت سكانها من السلاح، من خلال حملةٍ عنيفةٍ وعدوانيةٍ، استمرت سنوات بعد النكبة، وحتى فترةٍ قريبةٍ لم تكن حتى لتمنح رخص بنادق صيد خفيفة سوى لمتعاونين معها على الأغلب.
وعندما تَشُكّ أجهزة المخابرات بوجود سلاح الذي من الممكن أن يوجه ضد أهدافٍ إسرائيلية، فإنها تغزو البلدة بكتائب من قوات الشرطة والجيش والمخابرات، وتستمر أحيانا أياما.
التحليلات العميقة التي يقدمها بعض الخبراء، المستندة إلى الخلفيات السياسية الاقتصادية والاجتماعية للظاهرة، لم تتجذّر بعد في أوساط المؤسسات القيادية، السياسية والتعليمية والاجتماعية، ناهيك عن وصولها إلى الناس العاديين. ويعيق هذا القصور التفكير الصحيح الذي يقود إلى اشتقاق السبل المناسبة لمواجهته. ما يعيشه فلسطينيو الـ48 اليوم، وما يطبع كثيرا من أوجه حياتهم، هو حصيلة النكبة، والسياسات الاستعمارية، المتمثّلة في نهب الأرض، وتدمير الزراعة العربية، وإخضاع الفلاحين الفلسطينيين لعلاقة تبعية كاملة بالاقتصاد الصهيوني، وفِي حجب تطور البلدات العربية التي تم تحويلها إلى غيتوات محاصرة من المستعمرات اليهودية، بدون زراعة، بدون صناعة، وبدون مسطحات بناء كافية للاستجابة مع متطلبات النمو الطبيعي.
باختصار، قيادة تُنظم الناس، تُعلمهم، وتتعلم منهم فنّ الحياة والمقاومة. عندما ينتظم المقهورون في مؤسساتٍ قوميةٍ قوية، وفي مقاومة شعبية تراكمية، ومن خلال لجان شعبية، ومهنية، وتثقيفية، وإصلاح ذات البين، تتبلور قيم تضامن وترابط وتكاتف. وبالتالي يخفّ العنف تلقائيا، ويتحول من عنفٍ ضد أنفسنا إلى غضبٍ شعبي مدنيّ، بدون سلاح، ضد المستعمر. هكذا يُعاد إنتاج الجماعة، وتشكيل وعي جديد، يقوم على الحسّ بالمسؤولية المتبادلة، وفق رؤية اجتماعية بنائية، شاملة، تعيد المعنى إلى الناس، وإلى الأجيال الشابة، من خلال تحقيق إنجازات معنوية وفعلية على طريق تحقيق التحرّر والحريّة. وعندها، ومن خلال ذلك، تستبدل معادلة التعايش المتهالكة بمعادلة المقاومة المشتركة مع اليهود الديمقراطيين الذين يناهضون نظام الفصل العنصري الكولونيالي.




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج