"قانون القومية" الإسرائيلي! - أنطوان شلحت،مترو الصحافة،9.3.2018 قناة ساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 9.3.2018 وتناولت مقال ورد في موقع عرب ال 48

ضيف الفقرة :
الصحفي خالد خليفة

فقرات المقال :
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في ديسمبر/ كانون الأول الفائت، إن أول مهمة لرئيس الائتلاف الحكومي الجديد هي تمرير "قانون القومية"، والذي وصفه بأنه "أحد أهم القوانين التي ستدخل السجل التاريخي" لدولة الاحتلال.
قبل أيام، في ذروة الأزمة المندلعة بشأن قانون التجنيد، المتعلق بإعفاء الشبان اليهود المتشددين دينيًا من الخدمة العسكرية الإلزامية، طلب حزب الليكود الحاكم الدفع بتشريع هذا القانون نحو القراءة الأولى، بعد إقراره بالقراءة التمهيدية في مايو/ أيار الماضي، وإعاقة سائر القراءات المُقرّرة جرّاء وجود معارضة داخل الائتلاف وخارجه.
ويجب التنويه، لدى تشريح جوهر المعارضة العينية للقانون، الذي يعرّف إسرائيل بأنها "دولة قومية للشعب اليهودي"، بأنه، في كل ما يتعلق بتعريف هوية إسرائيل ووظائفها، تتفق الأحزاب الإسرائيلية الأساسية، الليكود والعمل و"يوجد مستقبل" و"كلنا" و"البيت اليهودي" و"إسرائيل بيتنا" و"الحركة"، في برامجها السياسية، على تعريف إسرائيل دولة يهودية، وعلى أن وظائفها العليا مُشتقة من هذا التعريف.
هذا التوافق غير منحصر في الأحزاب الإسرائيلية الأساسية فقط، بل ينسحب أيضا على نخب كثيرة، حتى التي تعرّف نفسها ليبرالية، وهي تعتقد أن إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي، إنما من دون حاجة بتاتًا إلى قانون أساس، يحدّد هويتها على غرار مشروع القانون المقترح.
وللتمثيل على موقف هذه النخب، تكفي العودة إلى مذكرة قدمها باحثان كبيران من المعهد الإسرائيلي للديمقراطية في القدس إلى اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون سن القوانين لدى بدء مناقشة مشروع القانون، فقد جرى استهلال المذكرة بما يلي: على الرغم من موافقتنا على أن إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، إلاّ إننا نعارض مشروع القانون المُقدّم أخيرا في هذا الصدد، انطلاقًا من أننا نرى فيه مشروع قانون خطرًا يمكن أن يخلّ بالتوازن الدقيق والحساس بين مكوّنين أساسيين في تعريف طابع الدولة: اليهودية والديمقراطية.
وتضيف: سيشكل سنّ هذا القانون رافعة في أيدي القوى المعادية لإسرائيل، للادعاء ضد شرعية إسرائيل باعتبارها دولة يهودية، فمشروع القانون يوجه رسالة واضحة من انعدام الثقة، رسالة تطرّف وأصولية.
الأنكى أن ما يمكن قراءته بين سطور تلك المذكرة أن إسرائيل ليست بحاجة قطّ إلى نص دستوري لتمييز اليهود للأفضل، ولإقامة مستوطنات وبلدات جماهيرية لليهود فقط، وغير ذلك، فهذا هو بالضبط ما فعلته دولة الاحتلال بواسطة سياسة التمييز العنصري العامة التي انتهجتها حكوماتها المتعاقبة حتى الآن على نار هادئة، من دون أن تجاهر بذلك عيانًا بيانًا، فتُضبط وهي متلبسة بهذا التمييز.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج