قانون "القوميّة اليهودية": ماذا يُغيّر وكيف نناضل؟،مجد كيال، مترو الصحافة،1-9-2018-مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 31.8.2018 وتناولت تحليل مقال ل مجد كيال تحت عنوان قانون "القوميّة اليهودية": ماذا يُغيّر وكيف نناضل؟


فقرات المقال :

قانون "القوميّة اليهودية": ماذا يُغيّر وكيف نناضل؟
خطيرة المطالبة بإسقاط "قانون القوميّة" الإسرائيلي بدلاً من المجاهرة بمقاومة روحه الفاشيّة ومبادئه العنصريّة وجوهره الاستعماري! وهو لا يزيد مثقال ذرّة لا في جوهر الصهيونيّة وأهدافها، ولا في واقع ممارساتها الإجراميّة..
فنتازيا (بمعنى مخيلة أو توق) الأيديولوجيا الصهيونيّة تَطْلب نفي الوجود الفلسطيني. ودولة إسرائيل هي آلية تجسيد هذه الفنتازيا. لذلك، فإن كل صراع بين الفئات الاجتماعيّة الإسرائيليّة للسيطرة على الدولة، يبدأ فعلياً من السيطرة على أدوات قمع ونفي الفلسطينيين. ولذلك أيضاً فإن "قانون القوميّة" يعبّر عن انتقال إدارة القمع من عقلانيّة الجهاز القضائي الأرستقراطي المتمثّل بالمحكمة العليا، إلى عقلانيّة الأغلبيّة الشعبيّة المتمثّلة بالبرلمان
لا يزيد "قانون القوميّة" الإسرائيليّ مثقال ذرّة لا في جوهر الصهيونيّة وأهدافها، ولا في واقع ممارساتها الإجراميّة. لكنّه يفسح المجال والإمكانيّة لتأسيس آليّة قمع جديدة تستبدل آليّة القمع القديمة، من حيث الأدوات والديناميكيّة والخطاب. لا نعرف إلى أي عمقٍ سيصل النظام الصهيوني في تغيير آليّة قمعه، لكننا نعرف أنه تغيير ناتج تلقائياً عن تحوّلات داخليّة في المجتمع الإسرائيلي، وتحوّلات خارجيّة، فلسطينيّة وعربيّة ودوليّة. ونعرف أن "قانون القوميّة" لا يخلق بنفسه هذا التغيير في آلية القمع، إنما يُفسح الإمكانيّة القانونيّة لتجسيده.
. تحتاج آلية القمع إلى ضابط عقلاني – مُرشدٌ يُعنى بضبط الفنتازيا الأيديولوجيّة خلال عمل القوّة التنفيذيّة على تحويلها إلى واقعٍ سياسي. ليست وظيفة هذا "الضابط العقلاني" أن يحفظ حقوق الإنسان ولا أن يحرس الديمقراطيّة. وظيفته أن يحفظ التوازن بين الفنتازيا وأهدافها الدمويّة من جهة، والظروف الموضوعيّة التي تسمح لها بالتحقق من جهةٍ أخرى
منذ النكبة، أدّت المحكمة الإسرائيليّة العليا وظيفة هذا الضابط العقلانيّ، وقد انطوى هذا الأداء على ميّزات اجتماعيّة وسياسيّة معيّنة، أهمّها انتماء الجهاز القضائيّ إلى نخبة اجتماعيّة أشكنازيّة ترى بنفسها وصيّةً على الأيديولوجية كما ترى بنفسها أباً مؤسِساً للدولة. ويرتبط هذا بالهويّة العرقيّة الأوروبيّة التي أعطت هذه المجموعة "تفوّقاً" استعمارياً نابعاً من قيم وتقاليد "التنوّر" الأوروبيّة، بمعاداة محيط مشرقيّ "متخلّف". وهكذا أدت المحكمة العليا وظيفتها في أن تُدير الجريمة من خلال صياغات وتسويغات تحافظ على طابعها "المتنوّر".
أما المجال الذي يُفسحه "قانون القوميّة" فهو انعكاس لتغيّر في حاجة الاستعمار الإسرائيلي إلى "ضابط عقلانيّة" يكتسب قوّته من نخبويّته وتفوّقه الأوروبيّ وقدرته على تبرير الجريمة للعالم بمسوّغات قضائيّة، مقابل "ضابط عقلانيّة" يكتسب شرعيّته من "الأغلبيّة" المتمثّلة في البرلمان، وهي أغلبيّة من الأجيال والفئات التي انتفت هويّتها ومصالحها تحت هيمنة النخبة الأوروبيّة، وهذه الاخيرة حاولت فرض قيمها "العلمانيّة" وميزاتها الثقافيّة على كل "الإسرائيليين"
كيف يُقاوَم القانون إذاً؟
لا يكمن البديل النضالي الحقيقي في مناهضة القانون باعتباره قانوناً قائماً بحد ذاته، ولا ببدء النضال من حيث شاء الطغاة له أن يبدأ كل مرةٍ من جديد. خطيرة ومرعبة المطالبة بإسقاط القانون بدلاً من المجاهرة بمقاومة روحه الفاشيّة ومبادئه العنصريّة وجوهره الاستعماري. كيف يكون ذلك؟ من خلال المطالب التحرّرية القيميّة التي من شأنها أن تصطدم بكل حرفٍ جاء في هذا القانون:
بالقول بأن الشعب الفلسطينيّ يمتلك حقاً موحداً بتقرير المصير على أرضه التاريخيّة الموحّدة. وأن المواطنة في فلسطين مصدرها الانتماء للوطن، لا لعرقٍ ولا لدين. وأن العلم الوحيد المقبول للدولة هو العلم الذي رفعه الضحايا، والنشيد الوحيد الممُكن لهذه البلاد هو ذاك النشيد الذي صاح به المكبوتون. وأن العودة إلى فلسطين مكفولةً لمن طُردوا منها بفعل الاستعمار الصهيوني فقط، وأنّ الدولة لن تُدافع عن "أمن وسلام اليهود في كل مكان في العالم"، إنما عن أمن وسلام كل إنسان باعتباره إنساناً أينما كان – ضد الملاحقة والعنصريّة والتمييز. وأن "يوم استقلال إسرائيل" لن يبقى إلا يوماً للحداد على كل قطرة دمٍ أُزهقت بسبب الاستعمار وإسقاطاته، وأن هذه البلاد لن تعيش عيداً إلا ذاك الذي يكفل الحريّة والكرامة لجميع الناس.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج