صباحنا غير

قرار ترامب ..هل يغير من المكانة القانونية للقدس واحيائها؟ - راسم خمايسي، محمد دحلة ،20.12.17

#القدس_خط_احمر
#لا_دولة_بدون_القدس
#القدس_عاصمة_دولة_فلسطين
#القدس_عربية

فقرة ضمن برنامج #صباحنا_غير حلقة العشرون من كانون الاول لعام 2017 تناولت الحديث عن القدس الشرقية والمخططات الاسرائيلية .

ضيف افقرة :
** البروفيسور راسم خمايسي ، مخطط مدن وجغرافي، استاذ التخطيط الحضري - جامعة حيفا
** محمد دحلة محام ( عبر الهاتف )

وتحدث عن المحاور التالية :
راسم خمايسي :
1تحدث عن عام (2020) وفق المخططات "الإسرائيلية" تاريخًا لاكتمال مشروع ضم القدس، وإعلان ما يسمى "القدس الكبرى" التي تضم المدينة الأصلية والكتل الاستيطانية المحيطة

2 عن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" التي تسعى إلى إقامة ما يسمى "القدس الكبرى" حتى (2020)، بضم الكتل الاستيطانية، "غوش عتصيون"، و"معاليه ادوميم"، و"بسغات زئيف"، لحسم القضية الديموغرافية لصالح المستوطنين، وجعل الفلسطينيين أقلية في تجمعات وأماكن معزولة .


3 آب 1980: الكنيست يقرّ بالأغلبية "قانون الأساس" الذي يعلن أن القدس هي العاصمة الموحدة لإسرائيل، وهي مكان إقامة رؤساء الدولة والكنيست والحكومة والمحكمة العليا. تحدث عن حال القدس في المنظومة القضائية الدولية.

3 عام 2003 : بناء جدار الفصل العنصري بمحيط القدس وعزل قراها وبلداتها عن مركزها، ملتهما آلاف الدونمات من أراضيها، وعزل الجدار قرابة 140 ألف فلسطيني خارج المدينة، ما يعني تقليص الفلسطينيين في المدينة من 35% إلى 22%، وهي نسبة كانت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون القدس قرّرت عام 1973 ضرورة الوصول إلى مستواها.

4 عن ترحيل التجمعات البدوية في أخطر مشاريع التهويد والتطهير العرقي في القدس ومحيطها-وعن المخططات والأهداف من نقل السكان بشكل قسري بالمنطقة ما بين القدس والأغوار.

5 عن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية السماح لجمعية "إلعاد" الاستيطانية بإدارة ما يسمى بـ (الحوض الأثري) المتاخم للمسجد الأقصى المبارك وساحة البراق.

6عن تفاصيل قيام الجمعية الاستيطانية بالإشراف على إدارة ما تسمى بـ "الحدائق التوراتية" القائمة فوق القصور الأموية جنوب الأقصى

7 عن قيام ما تسمى بـ "سلطة تطوير القدس" على تسريع تنفيذ مخطط اقامة قطار هوائي "تلفريك"، يمر بالقرب من الحرم القدسي الشريف وساحة البراق.

8 عن اتخاذ الحكومة الإسرائيلية في مايو/ أيار الماضي قرار بناء 15 ألف وحدة سكنية في القدس الشرقية كيف سيؤثر هذا على سكان شرقي القدس.

9 الحديث عن إخراج بعض الأحياء والقرى الفلسطينية من حدود القدس - الحديث عن بناء مجلس اقليمي الى جانب بلدية القدس لإخراج عشرات الالاف من الفلسطينيين من حدود القدس .


محمد دحلة :
1 عن المكانة القانونية للقدس عموما والقدس الشرقية خصوصا وفق القانون الدوليحيث أن القدس كانت بقرار التقسيم منطقة تحت اشراف دولي - احتلت اسرائيل قسم منها واحتلت القدس الشرقية منذ عام 67 .

2 آب 1980: الكنيست يقرّ بالأغلبية "قانون الأساس" الذي يعلن أن القدس هي العاصمة الموحدة لإسرائيل، وهي مكان إقامة رؤساء الدولة والكنيست والحكومة والمحكمة العليا. ما هو المعنى لهذا الإعلان في المنظومة القضائية الدولية.

3 عن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية السماح لجمعية "إلعاد" الاستيطانية بإدارة ما يسمى بـ (الحوض الأثري) المتاخم للمسجد الأقصى المبارك وساحة البراق.

4 عن تفاصيل قيام الجمعية الاستيطانية بالإشراف على إدارة ما تسمى بـ "الحدائق التوراتية" القائمة فوق القصور الأموية جنوب الأقصى


5 عن المخططات الحالية لتغيير الديموغرافيا ونسبة العرب فيها . بعد إقامة الجدار

6 قرار ترامب - هل يغير من المكانة القانونية للقدس واحيائها؟


تسجيل حلقة 20- 12 -2017 على قناة اليوتيوب الرسمية

برنامج #صباحنا_غير يأتيكم يومياً عدا السبت في تمام الساعة 9:00 صباحاً بتوقيت القدس مع الاعلاميين عفاف شيني ودريد لداوي وليلى قيش نتحدث من خلاله في موضوعات كثيرة ومتنوعة وضيوف مختلفين كل يوم .


























قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج