قفزة هائلة في جرائم الإرهاب الصهيوني ضد الفلسطينيين تضاعف ثلاث مراتعاموس هرئيل،مترو الصحافة،7-1

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 7.1.2019 وتناولت تحليل مقال تحت عنوان :
قفزة هائلة في جرائم الإرهاب الصهيوني ضد الفلسطينيين .. تضاعف ثلاث مرات،بقلم: عاموس هرئيل

فقرات المقال :
في العام 2018 سجل ارتفاع كبير في عدد حوادث العنف في الضفة الغربية، التي يعتبرها جهاز الامن "جرائم قومية متطرفة"، أي أعمال عنف ومس بالممتلكات الفلسطينية من قبل اليهود.
من معطيات غير نهائية جمعت حتى منتصف كانون الاول الماضي، يتبين أنه في السنة الماضية سجل 482 حادثة كهذه – ارتفاع بمعدل ثلاثة اضعاف مقارنة مع العام 2017، الذي سجلت فيه 140 حادثة. العنف من جانب المستوطنين ونشطاء اليمين يشمل ضرب الفلسطينيين، رشق الحجارة، وبالاساس رش كتابات "تدفيع الثمن"، تخريب في البيوت والسيارات وقطع الاشجار في اراضي بملكية الفلسطينيين. في الأعوام 2016 و2017 حدث انخفاض متواصل في عدد هذه الاحداث، نسب بالأساس الى تداعيات العملية في قرية دوما، حيث اتهم شاب اسرائيلي (عميرام بن اوريال) بقتل ثلاثة من عائلة دوابشة، التي تم احراق بيتها بوساطة زجاجات حارقة، وبعد الحادثة اعتقل "الشاباك" الكثير من نشطاء ما تسمى "مجموعة التمرد" وهم اعضاء يمين من سكان "السامرة" كانوا متورطين حسب التهمة في اعمال عنف وتحريض على العنف ضد العرب.
الخطوات التي اتخذت في تلك الفترة، منها الاعتقال الاداري، أوامر ابعاد من الضفة الغربية، وفي حالات معينة السماح باجراء تحقيق بوساطة استخدام وسائل ضغط شديدة، أدت الى حل عدد من القضايا، وفي المقابل أدت كما يبدو الى تعزيز الردع تجاه نشطاء متطرفين.
التقدير كان أنه على هذه الخلفية انخفضت بدرجة كبيرة حوادث الجرائم القومية المتطرفة من جانب اليهود. ولكن في السنة الأخيرة بعد إطلاق سراح النشطاء، وظهور مجموعات جديدة أكثر شبابا، حدث صعود جديد، يتضح من عدد الأعمال العنيفة.
في موازاة ذلك ظهر تغيير ما في التعامل مع الاعمال العنيفة، بعد العملية في دوما خرج عدد من رؤساء المستوطنين الى جانب نفتالي بينيت ضد الارهاب اليهودي. في الاشهر الاخيرة ظهر انخفاض في قوة من يوصفون كممثلين للخط الرسمي في قيادة المستوطنين.
في عدد من المجالس الاقليمية الرئيسة انتخب في انتخابات تشرين الثاني الماضي نشطاء اتبعوا خطا اكثر تطرفا، واحيانا تعاملوا بلغة غامضة ومتسامحة أكثر مع العنف ضد الفلسطينيين.
في الأسابيع الأخيرة زاد بشكل ما التوتر في العلاقة بين جهاز الأمن والمستوطنين على خلفية حادثين: إخلاء الكرفانين من بؤرة عمونة الاستيطانية، الذي خلاله كانت صدامات عنيفة بين نشطاء يمين وشرطة حرس الحدود، وبالأساس اعتقال ثلاثة شبان (انضم اليهم، أول من أمس، اثنان آخران) بتهمة نشاط ارهابي يهودي، اشعل موجة احتجاج وتحذير من النية الظاهرة لـ "الشاباك" لتعذيب المشبوهين اثناء التحقيق.
يبدو أن زيادة احداث العنف مرتبطة ايضا بالرغبة في الانتقام من عمليات الفلسطينيين ضد المواطنين الاسرائيليين. زادت احداث العنف بعد العمليتين في بداية السنة الماضية، ومرة اخرى بعد قتل المواطنين في العملية التي حدثت في منطقة برقان الصناعية في تشرين الاول الماضي.
بعد بضعة ايام من عملية القتل في برقان قتلت فلسطينية جراء رشق الحجارة على السيارة التي كانت تقودها قرب نابلس، كما يبدو على أيدي اسرائيليين. في حادثة اخرى فشلت محاولة احراق مسجد.
في الجيش الاسرائيلي ينسبون الارتفاع في عدد الاحداث التي سجلت أيضا للمطاردة الاكثر شدة التي تقوم بها "قوات الأمن" لهذه الظاهرة (عدد من احداث تخريب الممتلكات لم توثق في السابق)، مع ذلك، ما زال ضعف تطبيق جهاز القانون واضحا تجاه اعمال ارهاب وعنف من جانب اليهود، وفي حالات كثيرة يتم اطلاق سراح المشبوهين من المعتقل بسرعة كبيرة دون تقديمهم للمحاكمة فيما بعد.
في جهاز الأمن يقدرون أن الجماعة الاكثر تطرفا لنشطاء اليمين، التي يتركز معظمها في البؤر الاستيطانية في الضفة ("شبيبة التلال") تضم 30 شخصا تقريبا، منهم عشرات متورطون حسب الاشتباه في نشاطات عنيفة. اغلبية المتورطين في هذه الاعمال هم قاصريون ابناء 15 – 16 سنة. معظم اعمال العنف سجلت في البؤر الاستيطانية عيمق شيلا التي تقع بين رام الله ونابلس، في منطقة مستوطنة يتسهار التي تقع قرب نابلس، وحول البؤرة الاستيطانية المخلاة عمونة قرب رام الله. في عدد من الحالات، بالاساس حول يتسهار، يبدو ايضا أن السكان الفلسطينيين يسعون بصورة متعمدة الى المواجهات مع سكان المستوطنة.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج