عالطاولة 2

كبة نية ، قيسارية المهجرة،نائلة لبس،عالطاولة،ح 12، رمضان 2018، قناة مساواة الفضائية

الحلقة الثانية عشر من برنامج #عالطاولة مع الشيف نائل زرقاوي يحضر كبة نية مع المقادير وطريقة التحضير مع ضيفتنا نائلة لبّس – باحثة في التراث الفلسطيني

نائلة لبّس – باحثة في التراث الفلسطيني.
تعرفت نائلة لبس على التراث الغنائي الفلسطيني في صباها فوقعت بغرامه، وما لبثت أن صارت واحدة من أبرز الباحثات فيه وتعمل على إحيائه بعدة طرق.  وتروي لبس (68 عاما) من مكان إقامتها في مدينة الناصرة أن ما دفعها للتراث الغنائي الفلسطيني يعود لنكبة 48 التي هجّرت أسرتها من حيفا للناصرة.  

ينقسم التراث الغنائي في فلسطين لغناء الرجل وغناء المرأة، واختصت نائلة لبس بالنصف الأخير، وهي توضح أن المرأة ألفت القصيدة ولحّنتها وغنتها بالأفراح والأتراح، وأن أكثر من امرأة شاركت بكتابة الأهزوجة.

كما تشير الباحثة الفلسطينية إلى اختلاف لهجات الأغاني بين المناطق الجغرافية، وتقول إن الأغاني الفلسطينية في الجليل تأثرت باللحن البيزنطي من خلال الكنائس.

ومعظم الأغاني التراثية الفلسطينية زراعية أو ريفية، لكن لبس تتحفظ من مصطلح "تراث فلسطيني" وتفضل استخدام "التراث الشامي"، مع وجود خصوصية محلية بتأثير الجغرافيا والتاريخ وغيرهما.
وبرأيها، فإن فلكلور الفلسطينيين هو التاريخ غير المكتوب لحياتهم الاجتماعية، وهو يجمع الفكر الشعبي من أمثال وأغنيات ويوثّق أحداثا بارزة كالثورة الكبرى عام 1936 ونكبة 1948 كما جاء في قصيدة "سيروا على ما قدر الله والكاتب الله"، أو أغنية "منهجم على أبواب السرايا".

مساحة المطبخ الفلسطيني من الموروث التراثي الغنائي.. واجابت عن الاسئلة التالية:
- بأي مناسبات كان الأكل موضوع المناسبة الأساسي وما هي الطقوس التي كانت حوله..
- هل هناك أغاني عن المأكولات البحرية وهل كان يقتصر غناؤها على أهل الساحل كونهم أقرب على البحر؟
- كيف يحفظ شبابنا للتراث جيلاً بعد جيل؟

انتقلت قيصرية إلى يد العرب سنة 640م تقريباً، وخصّها الجغرافيون والمؤرخون المسلمون والعرب باهتمام كبير. فقد ذكر اليعقوبي (توفي سنة 897م) أنها كانت آخر مدينة فُتحت في أثناء الفتح العربي. وكتب ناصر خسرو، في سنة 1047، يصفها بأنها مدينة جميلة ذات جداول، ونخيل، ومسجد جميل يتمتع المصلّون فيه بمشهد البحر، وسور حصين [مذكور في الخالدي 1968: 182، وفي Le Strange 1965: 474]. كانت البلدة أيضاً موطناً لشخصيات عربية ذائعة الصيت، ولا سيما عبد الحميد الكاتب (توفي سنة 750 م)

في سنة 1945، كان يقيم في قيسارية 930 مسلماً و30 مسيحياً. وكان شكل القرية العام موازياً للشاطئ، ممتداً من الشمال إلى الجنوب. وكانت منازلها مبنية بالحجارة المتماسكة بالطين أو بالاسمنت، غير أن بعض البدو كان يعيش في خيم يضربها حول قيسارية. وكان الطريق العام الساحلي يمر على بعد نحو 4 كيلومترات إلى الشرق منها. في سنة 1884، أسست مدرسة ابتدائية للبنين في القرية، خلال حكم العثمانيين. وكان سكان قيسارية يتزودون مياه الاستعمال المنزلي من آبار عدة. وقد أبرزت أعمال التنقيب التي أُجريت حديثاً آثاراً كثيرة تعود إلى قيصرية؛ منها: قناة المياه العليا وقناة المياه السفلى في المدينة، ومسرح، وأجزاء من سور المدينة (يعود تاريخها إلى الحقبتين الرومانية والبيزنطية)، وميدان سباق الخيل، وإهراءات التخزين داخل المرفأ، وقلعة الصليبيين الأحدث عهداً.



يذكر المؤرخ الإسرائيلي بِني موريس أن ((قيسارية كانت أولى القرى التي تمت فيها عملية منظمة لطرد السكان العرب، على يد الهاغاناه، في سنة 1948)). إذ احتلت وحدة من البلماح القرية في 15 شباط/فبراير. وعندما أصر عشرون قروياً على ملازمة منازلهم حتى بعد أن اُحتلت القرية، دمّرت وحدة من البلماح منازل القرية في 20 شباط/فبراير. وكان قرار تهديم المنازل اتُخذ ف أوائل شباط/فبراير، في اجتماع هيئة الأركان العامة للهاغاناه.

دُمّرت المنازل في معظمها. وفي الأعوام الأخيرة، أجرت فرق إيطالية وأميركية وإسرائيلية تنقيبات في الموقع، على نطاق واسع، وحُوّل إلى منطقة سياحية. وباتت المنازل الباقية مطاعم في معظمها، وحوِّل مسجد القرية إلى بار.



#علطاولة لهاي السنة رح يكون مميز بنكهة بلادنا الجميلة ومن قرانا المهجرة في فلسطين ومشوارنا اليوم كان في شط قيسارية


جولة بين ماضي البلاد وحاضرها يقدمها لكم ربيع خوري والشيف نائل زرقاوي خلال رحلته عبر الزمان والمكان؛ متنقلاً بين قرى فلسطين المهجرة ليلتقي على أرضها أهلها وناسها ولنتذوق معًا أشهى الأطباق التي تميّزها.

برنامج "ع الطاولة" يعرض لكم يوميًا، أكلة شهية من قلب طبيعة بلادنا وعلى نَفَس ناسِها..
نلتقيكم طيلة أيام الشهر الفضيل عبر قناة "مساواة" الفضائية الساعة 16.00

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج