كشف الأنفاق وتفجير القنابل على السياج: حدود غزة تزداد سخونة-عاموس هرئيل- مترو الصحافة، 21.3.2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 21.3.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في صحيفة هأرتس بقلم: عاموس هرئيل

ضيف الفقرة:
فادي عجاوي - صحفي


فقرات المقال :
لم يعد في الإمكان تجاهل الأمر: الحدود مع قطاع غزة تزداد سخونة، ويدل على ذلك بوضوح تفجير عبوة ناسفة لدى مرور قوة من الجيش الإسرائيلي كانت تتحرك على طول السياج الحدودي، أول من أمس، والهجمات الجوية الإسرائيلية رداً عليها. ربما يبدو أن خلفية التوتر لها علاقة بوضع «حماس» المعقد، لكن يبدو أيضاً أن لها علاقة بالجهد الإسرائيلي لتدمير الأنفاق الهجومية التابعة لـ»حماس».
عندما بدأ قبل نحو عام مشروع بناء الجدار ضد الأنفاق على طول القطاع، ظهرت تكهنات في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن «حماس» يمكن أن تقوم بتسخين الحدود بهدف عرقلة بناء الجدار، أو استباق ذلك واستخدام الأنفاق الهجومية التي حُفرت قبل أن يجري هدمها.
منذ ذلك الحين جرت المحافظة بصورة عامة على هدوء أمني في القطاع، وتقدمت الأعمال المكثفة تقريباً من دون إزعاج. لكن في الأسابيع الأخيرة تغير شيء ما، فقد جرى تفجير ما لا يقل عن أربع عبوات ناسفة ضد قوات الجيش الإسرائيلي على طول السياج. وفي إحدى المرات، ونتيجة عطل فني خطير وقع خلال معالجة عبوة مخبأة داخل علم فلسطيني، جُرح أربعة جنود.
إن مواقع المراقبة التابعة لقوة «المدافعون عن الحدود» التي أقامتها «حماس»، تسيطر على أغلبية العمليات على طول الحدود، فالحركة بصورة عامة تحرص على تطبيق التفاهمات التي جرت بلورتها في نهاية عملية «عمود سحاب» في العام 2012، والتي تمنع الوجود على مسافة 100 متر من السياج مع إسرائيل. وإذا حدث دخولٌ فلسطيني إلى هذه المنطقة تحت غطاء التظاهرات الأسبوعية التي تحدث كل يوم جمعة أو في مواعيد أُخرى، فإن من المعقول أن هذا إنما يجري بمعرفة من «حماس» أو بموافقتها.


في هذه الأثناء يتقدم بناء الجدار، الذي يجري على طول أغلبية مناطق القطاع، وسينتهي العمل فيه في العام المقبل بتكلفة عامة تبلغ قرابة 3 مليارات شيكل. وفي الوقت عينه، يحسّن الجيش الإسرائيلي أسلوب الكشف عن الأنفاق، وقد جرى منذ تشرين الأول الماضي اكتشاف أربعة منها على الأقل وتدميرها. ووصف قائد المنطقة الجنوبية، إيال زمير، الجدار بـ»مقصلة تدمير الأنفاق» لأنه يقصّ الأنفاق ويضعها خارج الخدمة.


في الخلاصة، إن التصعيد في القطاع واضح، ويكفي وقوع حادث واحد يتسبب بسقوط عدد كبير من المصابين نتيجة هجوم فلسطيني أو عملية إسرائيلية، حتى يتدهور الطرفان إلى اشتباك عسكري واسع النطاق. وحتى الآن يبدو أن إسرائيل توجه مسار الأمور بحذر نسبي، وهناك حاجة حالياً إلى إظهار مزيد من ضبط النفس ومن التعقل للحؤول دون حدوث مواجهة عسكرية حقيقية.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج