لا تريدون عرب في كفار فرديم؟ أعيدوا الأرض! ،عودة بشارات، مترو الصحافة، 25.3.2018،مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 23.3.2018 وتناولت تحليل مقال لعودة بشارات كتبه في موقع بًكرا – والمقال نُشر أيضًا في صحيفة هآرتس

ضيف الفقرة :
محمد زيدان، مدير المؤسسة العربية لحقوق الإنسان
فقرات المقال :
تم الغاء مناقصات شراء الشقق في الحي الجديد في كفار فرديم حيث تبين أن الاغلبية من المتقدمين هم من العرب وهذا ما يرفضه رئيس المجلس الذي يقول إنه أمين على الطابع اليهودي للبلدة.
يمكن تفهم سكان كفار فرديم. لقد اعتقدوا أن الحديث يدور عن بلدة ذات جودة بيئية عالية، وهناك سيحظون بالأشجار والازهار والهواء الجبلي النقي والسماء الصافية. ولكن، وبدون اعلان مسبق، ها هي العروبة تظهر لهم في كل مكان تطأ أقدامهم به، حتى الصخور تتحدث العربية.
لذلك نقول للعنصريين من سكان كفار فرديم: الوسيط، أي الدولة، خدعكم. ومواطن يحافظ على القانون عندما يخدعه وكيل السفر، مثلا حين يتعهد ببركة سباحة في الفندق وبصعوبة يجد هناك حمام، فانه يقوم بتقديم شكوى ضد هذا الوكيل، وينتقل الى فندق آخر ويلزم شركة السفر بتعويضه.
فماذا تنتظرون اذا، يا اخوتي العنصريين الذين لا يوافقون على أن يشتري العرب اراضي في المشروع السكني الجديد الذي انشأه المجلس؟ قوموا بحزم حقائبكم وعودوا الى مركز البلاد فهناك يمكنكم المطالبة بالتعويض من الدولة ومن كل من تعهد لكم ببلدة تجذب "سكان ميسورين" من مركز البلاد، وبدلًا من ذلك وجدتم عرب، عرب، عرب. حقا إنه أمر محبط.

جيد أن رئيس المجلس سيفان يحئيلي أوقف المناقصات العتيدة فورًا، لأنه "مؤتمن على الحفاظ على الطابع الصهيوني – اليهودي – العلماني للبلدة"، كما جاء في "هآرتس". بعد ذلك يقولون لك إن الصهيونية ليست عنصرية. يبدو أن الانذال قد غيروا مفهوم العنصرية دون ابلاغنا بذلك. وفي القاموس الجديد، فالتمييز ضد العرب ليس عنصرية، بل جودة حياة.
ولكن ماذا سيفعل العرب عندما لا تقوم الدولة بتخصيص اراض للبناء لهم، وجزء من اراضي ترشيحا مثلا يقع في حدود منطقة نفوذ كفار فرديم؟ وأن عددًا من المسجلين للمشروع تنطبق عليهم صفة "سكان ميسورين": اطباء، مهندسون، محامون. بل وحتى يستخدمون الشوكة والسكين عندما يجلسون على طاولة الطعام، ولا يبدون مثل "القرد الذي نزل للتو عن الشجرة"، كما قال دافيد ليفي متألمًا من توجه المؤسسة الإسرائيلية الى اليهود الشرقيين.
ونوضح ايضا لرئيس المجلس الصهيوني أن ستيف فارتهايمر، من مؤسسي القرية، طالب بأن لا تسمّى البلدة وشوارعها على اسم شخصيات عامة، بل على أسماء ورود واشجار وأودية وجبال. فارتهايمر رجل عظيم. فبالاسماء سعى الى التوحيد بين عنصرين من عناصر الطبيعة، الانسان والبيئة، وأحلامه هذه تتلاءم مع الواقع الفلسطيني، المليء بأسماء النباتات والاشجار وكل ما تعطيه الارض الطيبة للإنسان.
وحسب ما يقول ميرون بنفنستي في كتابه "حلم الصبار الابيض"، "الثراء المتكامل في الاسماء التي اطلقها العرب على الاماكن مدهش في جماله وحساسيته للمشهد الطبيعي ودقة التمييز واختيار الصور". عفوا، افكاري ذهبت للحظة الى "طلعة العبهرية"، وهو الاسم الفلسطيني للطلعة نحو طبعون من جهة حيفا. حتى عندما اكون بعيدا من هناك تبقى في أنفي الرائحة المسكرة لشجرة العبهرة. الاسم تم قمعه وربما ايضا رائحته.
ما يقف امام الدولة اليهودية الأثنية اليهودية هو العربي، الذي لسوء حظه فان مجرد وجوده يشكل عائقا في الطريق الى تحقيق برنامجها. الصهاينة المعتدلون خفضوا سقف الطموحات، وكل ما يريدونه هو اغلبية يهودية في الدولة. ولكن المسألة التي لم تحل بعد هي ما المقصود بأغلبية يهودية؟
في البداية فهمنا أن القصد هو اغلبية يهودية في كل الدولة، وبعد ذلك تطور الأمر الى اغلبية يهودية في الجليل، وبعد ذلك في النقب ايضا، و"الخير لقدام" – حتى على مستوى المدينة، القرية، وبعد قليل نصل الى مستوى العائلة.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج