لماذا توجَّهنا للأمم المتحدة؟ بقلم :عايدة توما سليمان مترو الصحافة،5-9-2018،قناة مساواة

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 5.9.2018 وتناولت تحليل مقال نشرلـ الحوار المتمدن تحت عنوان لماذا توجَّهنا للأمم المتحدة؟ بقلم :عايدة توما سليمان


فقرات المقال :


شهدنا خلال هذا الاسبوع غضب الكثيرين لإقدامنا في القائمة المشتركة على مجابهة من نصّبوا انفسهم اسيادًا للأرض من خلال قانون القومية، وبدلًا من الاكتفاء بفتافيت الحقوق التي قد يعطف علينا نتنياهو ويمنحها لنا، قلنا على الملأ بأن قانون القومية لا يمكن تعريفه إلا كقانون فصل عنصري، ووقاحته لا تلائم اصحاب الارض الذين لم يُعترف بلغتهم كلغة رسمية، بل نصّبهم مواطنين درجة ثانية. لذلك، توجهنا للأمم المتحدة احتجاجًا على هذا القانون الجائر الذي يعزز قطار الاحتلال ويؤسس لدولة عرقية تمييزية.

القانون الذي يضرب بيدٍ من حديد أسس الديمقراطية ويتجاهل المبادئ الأساسية لوثيقة الأمم المتحدة (التي من المفترض أن إسرائيل إحدى الدول الموقعة عليها) هو شأن دولي. وليس فقط من حقنا، بل من واجبنا الاخلاقي والوطني ان نقوم بالتنبيه والعمل ضد قانون القومية وضد العنصرية، من على كل منصة- في اسرائيل والعالم.

ولكن يبدو ان رفضنا ترك النقاش حول هذا القانون الابرتهايدي يدور في الحدود المريحة لمشرِّعيه، سبَّب لهم الازعاج، ليس فقط نتنياهو وائتلافه، الذين يرون بدونالد ترامب نورًا للامم وبتساوي الحقوق تهديدًا وجوديًا، ولكن ايضًا اولئك الذين يدعون بانهم البديل العاقل لليمين المتطرف.

زعيمة المعارضة الجديدة، تسيبي ليفني، أدانت بشدة، ليس منذ وقت بعيد، رئيس الحكومة -الذي يصر على تعريفه لكل يساري كمتعاون مع العدو- ولكن هذا لم يمنعها من القول لعدة سفراء (على خلفية لقائي مع ديكارلو في الامم المتحدة): "لا تتدخلوا بالشؤون الداخلية لإسرائيل، ولا تتعاونوا مع اي خطوة كهذه في الأمم المتحدة". على ما يبدو ان ليفني قد نسيت بأن اي انتهاك لحقوق الاقليات القومية يتعارض مع القانون الدولي، وبالتالي فهو شأن يخص الامم المتحدة.

اختارت زعيمة المعارضة ان تتجاهل علنًا ما ينص عليه قانون القومية وهو ان "ارض اسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي ومكان اقامة دولة اسرائيل"، والتي فيها حق تقرير المصير حصريا للشعب اليهودي، ونفي القانون بشكل واضح حق الشعب الفلسطيني التاريخي، القانوني، والاخلاقي في تقرير مصيره.
باعلانه ان "القدس الكبرى والموحدة" هي عاصمة دولة اسرائيل، يتناقض القانون مع قواعد بنود القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة التي تعتبر القدس الشرقية أراضي محتلة. كما ان القانون يسمح باستبعاد وتجاهل فئة من السكان فقط على اساس انتمائهم الوطني او اصلهم القومي، عندما ينص على ان تطوير الاستيطان اليهودي هو قيمة عليا يفترض على الدولة العمل على تحقيقها، وان تعزيز وبناء المستوطنات لليهود فقط، في الضفة الغربية كما في الجليل.
بكلمات أُخرى، قانون القومية لا يخلق فقط فصلا عنصريا داخل دولة اسرائيل، بل يفرض واقع يصعب من خلاله ابرام الحل السياسي العادل لاقامة الدولة الفلسطينية ضمن حدود 1967 الى جانب دولة اسرائيل.
توجهنا للمؤسسات الدولية لان قانون القومية لا يقتصر على كونه قضية اسرائيلية داخلية، بل هو قانون غير اخلاقي له عواقب بعيدة المدى بالنسبة لمواطني الدولة العرب وللشعب الفلسطيني الذي يعاني تحت عبء الاحتلال. لقد قلنا موقفنا بصوتٍ عالٍ وجهوري من على منصة الكنيست، وهذا ما سنفعله الاسبوع المقبل خلال لقائنا مع وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني.



قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج