مترو الصحافة

لماذا لا تفرج إسرائيل عن وثائق دير ياسين وكفر قاسم؟ ،سليمان أبو رشيد ،مترو الصحافة، 21.1.2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 21.1.2018 وتناولت تحليل مقالٌ للصحفي سليمان أبو رشيد، تحت عنوان لماذا لا تفرج إسرائيل عن وثائق دير ياسين وكفر قاسم؟

ضيف الفقرة :
ميسون زعبي ، صحافية ومحاضرة

فقرات المقال :
1 بعكس دول العالم الثالث ودكتاتورياتها العسكرية "الهمجية" المعادية للكاميرا والتوثيق، فإن الدول العصرية التي "تتشرف" إسرائيل بالانتساب إليها مغرمة بالصورة والتوثيق باعتباره وسيلة لصيانة حاضر وحفظ التاريخ ببياضه وسواده، ويتجلى ذلك في التعامل مع تاريخ الصراع الفلسطيني العربي- الإسرائيلي بفصوله ووقائعه المختلفة لا ينفك الأرشيف الإسرائيلي يشكل فيها مرجعا أساسيا للباحثين والمؤرخين، مقابل غياب شبه كامل لأرشيف فلسطيني وعربي.

2 صحيفةُ "هآرتس" أشارت إلى رفض إسرائيل الكشف عن صور لمذبحة دير ياسين التي مر عليها 70 عاما، وبروتوكولات تخص مذبحة كفر قاسم التي مر عليها ما يزيد عن الـ 60 عاما،
اقتبس الكاتب من فيلم "ولد في دير ياسين" الشهادات التالية ..
قائد عصابة "ليحي" في القدس، يهوشوع زطلير، الذي ظهر في الفيلم قال: "كنا ندخل بيتا بيتا نضع فيه المتفجرات ونقوم بنسفه، وخلال بضع ساعات دمرنا نصف القرية". وعن حرق جثث الضحايا قال زوطلر: "كان هناك بعض الأخطاء التي قام بها رفاقنا والتي أغضبتني، حيث جمعوا جثث القتلى في كومة وأحرقوها، لم يكن ذلك سهلا!".
3 واقتبس الكاتب أيضًا: أما الوزير وعضو الكنيست السابق من ميرتس، يائير تسبان، ققال في شهادته التي وردت في الفيلم، إنه أرسل مع رفاقه في "الجدناع"، في حينه، لدفن جثث القتلى وإخفاء اثار الجريمة، خوفا من وصول الصليب الأحمر في أي لحظة.
وعن مشاهدته هناك يقول تسبان: "رأيت الكثير من الجثث، ولا أذكر أنني صادفت جثة واحدة لمقاتل، ما أذكره أنها كانت جثث نساء وشيوخ".

4 وأنهى الكاتب الصحفي سليمان أبو رشيد بالقول: إذا، لدى إسرائيل الكثير مما تخفيه من مجازر وجرائم حرب وتطهير عرقي، وهي جرائم لا يغسل دماءها الزمن، ولا تسقط بالتقادم، وهي لن تكون معنية بتحرير وثائق ربما تشكل أدلة دامغة ضدها وضد قادتها في محكمة الجنايات الدولية.
.
يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

حلقات كاملة

كل الفيديوهات

برامج متعلقة

< كل البرنامج