محاولات تحدّي الأرشفة الكولونيالية ، انطوان شلحت ،مترو الصحافة، 31.5.2018،قناة مساواة الفضائية

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 31.5.2018 وتناولت تحليل مقال
محاولات تحدّي الأرشفة الكولونيالية للكاتب والباحث الفلسطيني - انطوان شلحت
العريب الجديد

فقرات المقال :

أشاد الزميل معن البياري، في مقاله "هذا الفيلم.. الإسرائيلي" ("العربي الجديد"، 25/5/2018)، بالفيلم الوثائقي "المنهوب والمخفي.. الأرشيف الفلسطيني في إسرائيل"، للمخرجة والباحثة الإسرائيلية في التاريخ البصري، رونا سيلع.
ومن حقّ سيلع أن يُنوّه بأنها، بموازاة الفيلم، وضعت أول بحثٍ مكتوبٍ شامل عن موضوع التاريخ الفلسطيني البصريّ والمكتوب في الأرشيفات العسكرية الإسرائيلية.
. وتمحورت فيه حول مرحلتيْن زمنيّتيْن مركزيّتيْن: الأولى، مرحلة الحياة في فلسطين قبل 1948، والتنظيمات الفلسطينيّة، والنكبة ونتائجها، والتي فُتحت معظم المواد المتعلقة بها بعد خمسين عامًا، أو بعد معركةٍ قضائيّة لفتحها، ونُشرت في الطبعة العبريّة من الكتاب الصادرة في 2009. الثانية، المرحلة المُطلّة من أرشيفات وغنائم حرب أُخذت من بيروت في ثمانينيات القرن الفائت، وتصف المنفى الفلسطيني والنضال بعده. وبدأت بالتعامل مع هذه المرحلة عام 2001، وتناولتها بشكل مُقتضب في الطبعة العبريّة من الكتاب، نظرًا إلى أنّ أعوامًا طويلةً من المحاولات مرّت قبل أن يُفتح قسم من هذه المواد.


وبما أنّ المواد لم تُفتح إلّا في الأعوام الأخيرة، قرّرت شملها على نطاق أوسع في طبعة عربيّة، من المتوقّع أن تصدر قريبًا عن منشورات مركز مدار الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية في رام الله، تحت عنوان "لمعاينة الجمهور.. الفلسطينيون في الارشيفات العسكرية الاسرائيليه
وداخل ذلك كله، تشير سيلع إلى أنه، على مرّ الأعوام، تراكمت محاولاتٌ لتحدّي الأرشفة والممارسات الكولونياليّة المتعلّقة بها، ولتشييد نموذجٍ قُوامُه التفسير ما بعد الكولونياليّ، وعلى الرغم من أنّ هذا النموذج ينطلق من داخل الأرشيف الكولونياليّ، فإنه يُنتج معرفة بديلة، فهو نموذج يقرأ ما في داخل الطبقات الكثيرة، البادية والمستترة، في الأرشيف الكولونياليّ، ويُغيّر المعرفة عن الماضي، ويوفّر أدواتٍ جديدةً لمواجهة الراهن. وتحرص، بدأب، على أن تجاهر بأن توجهها ينطلق من مُناهضةٍ مُعلنة للكولونياليّة.
وتكتسب مثل محاولات سيلع أهميتها من جانبين: الأول، إنتاج كتابةٍ ذات صدقية بشأن إسكات التاريخ في الرواية الإسرائيلية الرسمية، وبشأن الآليات التي تسمح بذلك، وفي مقدمها آليتا المحو والإقصاء. الثاني، أن هذه الكتابة تستند إلى مصادر أولى، هي في متناول أيدي أصحاب تلك المحاولات دون غيرهم من الباحثين، لأسبابٍ كثيرةٍ، ليست خافية.
وبقدر ما إن هذه الكتابة تروم إلى أن تخاطب الإسرائيلي في حيزيّ الوعي والذاكرة، بقدر ما إنها تُيسّر للفلسطينيّ إمكان استجماع معلوماتٍ حول كنوزه الثقافية التي نُهبت لتشويه حيزيّ وعيه وذاكرته.


يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .

قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
anafalasteeni@musawachannel.com

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

برامج متعلقة

< كل البرنامج