مــنــع التسـلل مـــن غـــزة إلــى إسـرائـيـل مهـمــا كــان الـثـمــن!،هأرتس،مترو الصحافة،30.3.18

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 30.3.2018 وتناولت تحليل مقال ورد في صحيفة هأرتس لدان مرغليت.

ضيف الفقرة :
ضيف الفقرة :
خالد خليفة ، صحفي

فقرات المقال :
اقتبست وسائل الإعلام عن الوزير الذي أصيب بالخرس (واختفى عن الشاشة) الدكتور يوفال شتاينتس، قوله إنه اقترح على مجلس الوزراء المصغر إنزال طرود من الأدوية والمواد الاستهلاكية والحلويات في الجبهة الداخلية للفلسطينيين، المتوقع مشاركتهم غدا في «مسيرة المليون» من قطاع غزة إلى إسرائيل؛ لأنه يعتقد أن هذا سيجعل الكثيرين منهم يستديرون إلى الخلف، ويعودون إلى ديارهم.
من غير الواضح ما إذا كان الاقتراح عمليًا. لكن من المناسب أن يسأل شطاينتس، كدكتور في الفلسفة، لماذا لم يقدم اقتراحا مماثلا في الأوقات العادية؛ لكي يمنع مسبقا حالة يرغب فيها الكثير من الفلسطينيين بالمشاركة في مثل هذه العملية المشحونة، لا سيما أنه من الواضح أن توليفة من القيادة العنيدة في القدس من ناحية،
وفي رام الله وغزة من ناحية أخرى، تولد حالات خطيرة، تدهورت في الماضي إلى عمليات عسكرية. في سيرته الذاتية، التي تعاني من جنون العظمة والتي دونها في السجن، يكتب إيهود أولمرت إنه حث بنيامين نتنياهو على قبول اقتراح أميركي يتضمن تنازلات لكنه رفض. وكتب أولمرت أن نتنياهو قال إنه لن يقبل حتى نصف الاقتراح. لكنه في نهاية الأمر سيضطر إلى تقبلها كلها رغم أنفه.
هذا هو الحال في حكومته. ما يمكن الحصول عليه في الوقت المناسب، بثمن بخس، تقبله على مضض في وقت متأخر وبثمن باهظ. هذه هي قصة «مسيرة المليون» التي ستجري في غزة، ما لم تنجح مصر والمملكة العربية السعودية في تهدئة قيادة «حماس»، المبادرة - بالتحديد بسبب إخفاقاتها – والتي تعتزم الإضرار بالسلطة الفلسطينية أيضاً.
بعد ليلة إطلاق صواريخ «القبة الحديدية» العقيمة، قمت بزيارة المستوطنات في النقب الغربي. وشاهدت مشروع بناء واسع النطاق. المنسق المجتمعي، آرييل أربيل، وصديقه، أعربا عن اعتقادهما، وهما يسيران على طول السياج الذي شاهدنا من خلفه، في عملية الجرف الصامد، معركة بيت حانون، أن هناك توترا وعدم يقين بشأن ما سيقود إليه شحذ السيوف. وقالا إن تخوفهما الرئيسي هو أن تفقد القيادة السيطرة على الوضع.
الآن تتخبط الحكومة بشأن مسألة «مظاهرة المليون»، التي من المفترض أن تتواصل لمدة ستة أسابيع. الحكومة لا تزال تعاني بسبب صدمة حادثة «مافي مرمرة» والتقرير العدائي للجنة غولدستون الذي أعقبها. وأفادت التقارير قبل ايام أن مصلحة السجون تعد مكاناً لكثير من المعتقلين. هذا خيار سيئ.
توجد بدائل أفضل
تعيين قائد كبير في كل حلبة، تحت قيادة قائد المنطقة، إيال زامير، يسمح له وحده بالأمر باستخدام الأسلحة النارية ضد المتظاهرين في الظروف القصوى.
تفعيل جميع الوسائل – مع منح الأولوية للاتصال المعتدل، الذي يسبق نيران القناصة - من أجل منع التسلل إلى إسرائيل وإلحاق الضرر بالجنود والمدنيين.
يجب أن تكون النتيجة هي منع أي تسلل من قطاع غزة إلى إسرائيل بشكل مطلق. وهذا بكل ثمن تقريبا، بمعنى تحقيق مقولة «لن يحدث أبدا». وهذا كله لأن منع التسلل يقع على رأس أولويات الجيش الإسرائيلي، كسابقة وتحذير للمستقبل، بينما يعتبر اعتقال الكثير من المتسللين في السجون الإسرائيلية مسألة إشكالية.

يتناول البرنامج خبايا الخبر من خلال مقالات مميزة وتحليلات لقضايا منوعة يتنوع بين المواضيع الإقتصادية الإجتماعية أو الثقافية والفنية أيضا “ مقالات حول الأفلام أو قضايا ثقافية ويستضيف البرنامج كل يوم ضيف يتحدث عن المواضيع الإقليمية أو الإسرائيلية الفلسطينية ويتطرق لأهم تفاعلات السوشل ميديا .




قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج