هآارتس- جدعون ليفي : خارطة الاوهام - المستوطنون فازوا ونحن خسرنا، مترو الصحافة،20-8-2018

فقرة ضمن برنامج #مترو_الصحافة ليوم ٠ 20.8.2018 وتناولت تحليل مقال ل جدعون ليفي بعنوان : خارطة الاوهام – المستوطنون فازوا ونحن خسرنا نشر في صحيفة هآارتس


فقرات المقال :
اوري ميرك، المحرر الجديد لملحق “هآرتس” على قناعة بأن تقسيم البلاد مازال ممكنا. في الواقع هو موضوع بسيط: نقوم باخلاء 9800 عائلة والبلاد تصبح مقسمة. فقط33 مستوطنة معزولة تفصل بين دولة الفصل العنصري أو الديمقراطية ثنائية القومية لانبياء الكذب والخراب وبين الحل العادل دولتين لشعبين، حلم الكثيرين والاخيار.
عند قراءة مقاله في ملحق هآرتس وكأن السلام والعدل ما زالا ينتظران خلف الزاوية. ها هي الدولة الفلسطينية، مد يدك وستلمسها، اخلاء بسيط وسنكون هناك. ولم نقل بعد أي كلمة عن مساحتها الصغيرة، حقوقها المحدودة، نزع سلاحها وعدم قدرتها على البقاء طويلا.
تفاؤل ميرك يثير الحسد. وفي صالحه يقال إنه يتناول الامور الصغيرة: الاخلاء الجزئي جدا له يضمن فقط تسوية صغيرة. ترسيم الحدود لفترة زمنية محدودة. ماذا سيكون بعد ذلك. الله يعلم. حتى اذا ابطأ سيأتي المسيح.
كثيرون في البلاد وفي العالم يواصلون نثر وهم التقسيم الجميل هذا، الذي هو أخطر منها جميعا: بفضله يمكن تخليد الاحتلال. طالما أن التقسيم ينتظر فيمكن مواصلة الاحتلال.الحل هو على الأرض. اليكم، يقول ميرك، حتى سنوات حكم نتنياهو لم تقض عليه. هذا الوهم يبيعه اليسار الصهيوني والاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية ايضا تواصل تمسكها به – بدونه لا يوجد لها جدوى – حتى ترامب قال بعض الكلمات عن الدولتين. مريح للجميع. خمسون سنة من الاحتلال بفضل خمسين سنة من الوهم، ويمكن خمسين سنة اخرى.
​الخارطة لا تكذب. أن ابعاد 33 من مكاره المستوطنات سيتمكن حقا من تواصل جغرافي فلسطيني. توجد دولة. صحيح أن الفلسطيني الذي سيسافر من بيت لحم الى رام الله سيكون عليه العبور عن طريق البحر الميت، لكن من يحسب ذلك. هناك تواصل جغرافي. ربما في يوم ما سيوجد السياسي الإسرائيلي الذي سينجح في إخلاء الـ 46 ألف مستوطن. ومن المشكوك فيه جدا أيضا أنه سيأتي رئيس فلسطيني يوقع على الاتفاق في المقابل. هذا سيكون اوسلو ب أو ج. تضليل ب أو ج، عدالة لن تصنع. حتى بالحد الأدنى. لذلك فإن نهاية التظليل ج ستكون نهاية أوسلو أ.
​أي خارطة لن تستطيع أن تصادق على التاريخ: بلاد الشعب الفلسطيني سلبت منه في معظمها في العام 1948. وفي العام 1967 سلب منه الـ 22 في المئة المتبقية. الآن مطلوب منه التنازل عنها أيضا لصالح سالبية. منذ العام 1948 عاش الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال العسكري أو في اللجوء والمنفى. الى حين أن تقوم إسرائيل بتحمل المسؤولية عن ذلك ولا تغيير مقاربتها للفلسطينيين وحقوقهم، التي لم تتغير منذ 1948، فإن أي اتفاق لن يصنع. ان ازالة جزء من المستوطنات ستسمح بعدة سنوات من إنكار الواقع. ولكن الواقع لن يهدأ واسرائيل لن تتطهر.
​خارطة ميرك تخفي الحقيقة. وثلاجة نتنياهو القديمة ربما تقوم بالتبريد وتحدث ضجة، حسب ميرك. ولكن سنوات حكمه أبعدت إسرائيل حتى عن خارطة الاوهام. الخارطة لاتظهر مساويء التشريع المتطرف القومي الذي استهدف تحليل الضم دون إعطاء المواطنة، وتحليل دولة الابرتهايد القادمة في الطريق. الخارطة لا تظهر روح العصر التي تدهورت الى حد العنصرية،التعطش للدماء والفقدان الكامل لرؤية الفلسطينيين كبشر. الخارطة تظهر الـ33 مستوطنة وتخفي اسرائيل.
عمل شيطاني: في الاعمدة التي تأتي خلف أمل ميرك يظهر فجأة الواقع: “عما يتحدثون عندما يتحدثون عن السيادة؟” سألت كارولاينا لن دسمان وتستدعي روح العصر. وزير التعليم يتعهد للفلسطينيين بأنهم يمكنهم السفر بالسيارة. وزئيف الكين يقول إن المناطق المحتلة تعود للشعب اليهودي. ومؤسس معهد الابحاث الاستراتيجية يرسلهم الى اندونيسيا والمستشرق يقترح اقامة سبع امارات لهم.
الى هناك نحن ذاهبون وبخطوات واسعة. المستوطنون انتصروا ونحن خسرنا.هيا نعترف بذلك على الأقل وأن لا نوهم انفسنا.


قناة مساواة الفضائية، صوت فلسطينيي الداخل - لاول مرة منذ ٧٠ عام

قناة مساواة الفضائية تبث عبر الحيّز الفضائي الفلسطيني PalSat وعلى مدار القمر NileSat من خلال التردد التالي :

Downlink frequency - الترد :
12645 MHZ

Polarity - الاستقطاب:
Horizontal

Symb.Rate - معدل الترميز:
27.500 MS/s

FEC - تصحيح الخطأ :

5/6

عربسات Arabsat Badr 4 at 26.0 east

DL: 11958 H
SR: 27500
FEC: 5/6

للتواصل:

بريد الكتروني:
[email protected]

للتفاعل:

الموقع الالكتروني:
www.musawachannel.com

فيسبوك:
https://www.facebook.com/musawachannel

تويتر:
https://twitter.com/musawachannel

يوتيوب:
https://www.youtube.com/channel/UCwJbDUmIxc-JX8PX53ek2Zg/feed

بينترست:
https://www.pinterest.com/musawachannel

فيميو:
https://vimeo.com/musawachannel

غوغل+:
https://plus.google.com/u/0/b/115185778161375637310/115185778161375637310/posts/p/pub?_ga=1.123333704.2101815806.1418341384

#_٤٨
48_#
‫#‏فلسطين_٤٨‬
‫#‏فلسطين_48‬
‪falasteen_48#‎‬
‫#‏عرب_٤٨
‪‎arab_48#‬
‫#‏تواصل‬
‫#‏اكسر_حصارك‬
‫#‏بلشنا_نرجع‬
‫#‏شعب_واحد‬
‪#‎mosawah‬
#musawa
#musawachannel
mosawah.com#
#musawachannel.com
‪#‎Equality‬
‪#‎égalité‬
‫#‏مساواة‬
‫#‏حق‬
‫#‏عدالة‬
‫#‏تساوٍ‬
‫#‏تعادل‬
‫#‏تماثل‬
‫#‏تسوية‬
‫#‏معادلة‬

فيديوهات متعلقة

< كل البرنامج

برامج متعلقة

< كل البرنامج